مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصةدراسات عامة

تقرير حول أنشطة التصوف بالمغرب (2019)

1.ندوات وملتقيات علمية صوفية:

المنتدى العالمي الأول للتصوف بشفشاون

نظم المجلس العلمي المحلي لشفشاون، بتنسيق مع عمالة إقليم شفشاون، المنتدى العالمي الأول للتصوف تحت شعار: “المناهج الصوفية ودورها الإحيائي في عالم اليوم”، أيام 18 -19-20 و21 من شهر أبريل 2019.

فقد أشرف السيد محمد يسف الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى مرفوقا بعامل إقليم شفشاون السيد محمد علمي ودان مساء يوم الخميس 18 أبريل 2019 على افتتاح المنتدى العالمي الأول للتصوف والذي ينظم من طرف المجلس العلمي المحلي بتنسيق مع عمالة إقليم شفشاون تحت شعار: “المناهج الصوفية ودورها الإحيائي في عالم اليوم”.

وأكد محمد يسف الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى في كلمة له بالمناسبة، أن هذا الملتقى يعتبر فرصة كبيرة لتبيين  دور الزوايا ووظائفها في ترسيخ السلوك المجتمعي السديد، وبناء المجتمع المواطن القائم على الإصلاح والتعاون والتكافل والتضامن.

وأبرز يسف أن مدينة شفشاون بحكم خصوصياتها الجبلية وقربها من مواطن الأولياء وعلى رأسهم المولى عبد السلام بن مشيش يجعل منها موطنا للقداسة والروح، ومدينة روحية بامتياز.

واعتبر المتحدث أن المغرب يستطيع القيادة الروحية لعدد من الدول لما يكتنزه من تراث صوفي أصيل متجذر وضارب في عمق التاريخ الإنساني.

وعرفت أشغال التظاهرة مناقشة مناهج تكوين الفرد عند الصوفية من خلال مداخل عديدة كالمحبة وحاجة العالم إلى التصوف لمحاربة الافكار المتطرفة، والتي أطرها كل من الدكاترة محمد ابو الهدى اليعقوبي، وعمر محمد سالم بن حفيظ، وعبد الغفار عبد الرحمان الشريف، وإبراهيم أحمد مقري، علاوة عن إفادات ستناقش “دور الزوايا في تحقيق الأمن المجتمعي”، و”التصوف تربية روحية وأخلاقية”، و”التصوف ما بين ثمرات التوفيق وأزمات التطبيق”، فضلا عن مواضيع “التأصيل لعلم السلوك والتصوف السني عند فقهاء الملكية”و “تهذيب الأخلاق والأذواق عند الصوفية” و”التجربة النسائية المغربية في أذواق التصوف السني”، وكذا “حقيقة التصوف في جمع الامة”، وختام اليوم الأول بإفادة حول: “التصوف والمناهج الاسلامية في الغرب”.

وفي اليوم الثاني من الندوة تمحور حول  “دور الطرق الصوفية” والتي افتتحها سيدي منير القادري البودشيشي حول “التصوف المغربي: الطريقة البودشيشية”، ومداخلة ثانية ليوم كسويت حول “المدرسة الشاذلية في الولايات المتحدة الأمريكية فيما سيناقش الشيخ محمد حيدرة  “الطريقة القادرية، فيما ستتخلل الندوة إفادات علمية تناقش مواضيع “التصوف منهج للتربية الروحية وطريق نحو التنمية”، و”قانون التصوف والطرق الصوفية في الحجاز”، وكذا “الطرق الشاذلية في بلاد الأناضول”، ديلافر كورير، و رابطة نداء المحبة الزاوية الأمغارية، فضلا عن “قيم التصوف عند ابي الحسن الشاذلي”.

واختتمت الجلسات العلمية لليوم الثالث بمحور: رجالات الصوفية، والتي سيناقش فيها عبد اللطيف البكدوري: “اختيار القدوة (الشيخ المربي)”، فيما ستتطرق ثريا إقبال لموضوع “التصوف والحكمة الكونية: فكر الشيخ عبد الواحد يحيى نموذجا”، وسيتحدث عبد الله اجديرة عن تجربة الشيخ محمد الحراق باعتباره رجل الحقيقة والطريقة، فيما اختارت ليلى عبد الكريم عبد الرحمان خليفة “مفهوم الامة عند الشيخ الاكبر محي الدين بن عربي.”

وأحيى الفنان باجدوب سهرة موسيقية إلى جانب طبق فني روحي سيعرف مشاركة فرقة الحضرة النسائية الشفشاونية، والمجموعة الوطنية للطريقة القادرية البودشيشية، وفرقة فنية للمديح والسماع الصوفي التهامي الحراق.

كما تمت زيارة ضريح الشيخ مولاي عبد السلام بن مشيش، فضلا إلقاء درس ديني بمقر الضريح حول موضوع” الطريقة الشاذلية والقطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش” من تأطير الحاج محمد اصبان، ودرس آخر حول ” فاس وشفشاون ومولاي عبد السلام بن مشيش من خلال مجمع المنتسبين للتصوف” يلقيه مولاي ادريس الفاسي الفهري.

هذه التظاهرة الكبرى التي عرفتها مدينة شفشاون المتميزة بتاريخها الحضاري وبعدها الإنساني والروحي، تهدف إلى ترسيخ القيم والمبادئ الإنسانية السمحة في المجتمع، بالإضافة إلى إبراز مميزات التصوف المغربي وأهميته في التربية السلوكية للشباب وربطهم بالمواطنة والثوابت الدينية والوطنية.

وشارك في هذا الحدث ثلة من كبار الباحثين والمفكرين والمشايخ من المغرب ومن دول شقيقة وصديقة (السعودية، الكويت، اليمن، سوريا ، مصر، تركيا، السنغال، نيجريا ، اسبانيا ، انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية).

 

1 2 3 4 5 6الصفحة التالية
Science
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق