الرابطة المحمدية للعلماء

تدشين أكبر مكتبة رقمية باللغة العربية في العالم

مكتبة الإسكندرية تعلن عن مشروع رقمنة أكثر من 100 ألف كتاب عربي في مختلف فروع المعرفة

افتتح السبت الماضي رسميا معرض الإسكندرية الدولي السابع للكتاب معلنا عن إطلاق مشروع مكتبة رقمية كبرى باللغة العربية في العالم تضم أكثر من 100 ألف كتاب في مختلف فروع المعرفة.

ويشارك في المعرض، الذي يستمر حتى الرابع من مارس، نحو 100 ناشر عربي وأجنبي وتنظمه مكتبة الإسكندرية التي قالت في بيان انه سيخصص محاور عن القدس في الرواية العربية كما يستعرض واقع الإبداع الأدبي في كل من مصر وسوريا التي يمثلها الروائي خيري الذهبي حيث يتناول المشهد الإبداعي في بلاده.

وينظم المعرض ندوات ولقاءات، إضافة إلى تخصيص جناح للكتاب المستعمل تتاح فيه الكتب القديمة، إضافة إلى الأعداد الأولى من المجلات الثقافية العربية القديمة مثل: المقتطف والهلال والأستاذ والعروة الوثقى والرسالة والثقافة، والطبعات الأولى النادرة من كتب صدرت في القرن التاسع عشر في مصر وكتب عربية طبعت في أوروبا منذ القرن السادس عشر.

ومما يميز المعرض هذه السنة، هو الاحتفال بإطلاق “مشروع عملاق ليس له مثيل في العالم اليوم؛ وهو تدشين أكبر مكتبة رقمية باللغة العربية في العالم، حيث وضعت مكتبة الإسكندرية على الانترنت مجموعة تحوي أكثر من 100 ألف كتاب عربي في مختلف فروع المعرفة” داعيا اتحاد الناشرين المصريين واتحاد الكتاب للمشاركة في مشروع المكتبة الرقمية التي قال أن لها أهمية وفوائد كبيرة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق