مركز الدراسات القرآنيةقراءة في كتاب

المباحث البلاغية في تفسير الشنقيطي

في تفسيره
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن

صدر عن دار العصماء، كتاب «المباحث البلاغية في تفسير الشنقيطي في تفسيره أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن»، تأليف الدكتور عقيد خالد حمودي العزاوي، في طبعته الأولى، 1434هـ/2013م، عدد صفحاته: 172 صفحة، ويتألّف من مقدّمة وتمهيد وثلاثة فصول ثم خاتمة.

أمّا المقدِّمة؛ ففي دوافع اختيار هذا الموضوع والكتابه في ميدانه، ثم في أهميّته، وخُطّة الباحث فيه، وأما التّمهيد؛ ففيه لمحة موجزة عن حياة الشنقيطي: مولده ونشأته وآثاره العلمية.

وجاء الفصل الأول من الكتاب؛ في علم المعاني عند الشنقيطي، واشتمل على سبعة مباحث؛ الأول: الخبر،  والثاني: الإنشاء، والثالث: التقديم والتأخير، والرابع: الحذف والذِّكر، والخامس: الفصل والوصل، والسادس: القَصر والحصر،  والسابع: الإطناب.

أمّا الفصل الثاني؛ فعن علم البيان في تفسير أضواء البيان، وفيه ثلاثة مباحث، الأول: التشبيه، والثاني: المجاز، والثالث: الكناية وأقسامها.

أما الفصل الثالث؛ ففي ألوان علم البديع المعنوية واللفظية، التي تناولها الشنقيطي في تفسيره، وذكر الباحث منها تسعة: أولا: التجنيس، ثانيا: المشاكلة، ثالثا: التجريد، رابعا: الالتفات، خامسا: اللّف والنشر، سادسا: مراعاة النظير، سابعا: المقابلة، ثامنا:  التّضمين، تاسعا: تأكيد المدح بما يشبه الذّم.

ثم خاتمة تضمّنت أهمّ النتائج، وقائمة المصادر والمراجع المعتمدة في موضوع البحث.

إعداد: ذ. شوقي محسن
مركز الدراسات القرآنية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق