الرابطة المحمدية للعلماء

أكثر من 6 ملايين ونصف تلميذ وتلميذة يستأنفون دراستهم

يستأنف ستة ملايين و593 ألفا و194 تلميذا وتلميذة، 39 في المائة منهم بالعالم القروي، اليوم الخميس، الدراسة برسم الموسم الدراسي الجديد الذي يتميز بتنفيذ الشطر الأخير من المخطط الاستعجالي (2009- 201 ).

وبحسب معطيات الوزارة ، فإن العدد الإجمالي للتلاميذ سيعرف ارتفاعا ب 213 ألفا و506 تلميذا وتلميذة مقارنة مع الموسم الدراسي، فيما بلغ عدد المسجلين الجدد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي 684 ألف و483 ، وهو ما يمثل ارتفاعا ب 48 ألف و4 تلميذ مقارنة مع الموسم الماضي، وذلك بفضل الجهود المبذولة من قبل الدولة في إطار الدعم الاجتماعي من أجل تشجيع الأسر على تسجيل أطفالها بالمدرسة.

وعرف العرض المدرسي اتساعا ملموسا بإحداث 290 مؤسسة و4466 حجرة دراسية و112 داخلية ،بينما تعززت الهيئة التعليمية ب8346 مدرسا جديد من خريجي مدراس التكوين وتعيينات جديدة ليرتفع عدد المدرسين إلى 233 ألف و 180 مدرس ب 56 في المائة من مدرسي التعليم الابتدائي و25 في المائة بالتعليم الاعدادي و19 في المائة بالتعليم الثانوي التأهيلي .

ومن أجل مواجهة العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تعيق ولوج التلاميذ المنحدرين من الأسر المحتاجة، كثفت الوزارة من برامج الدعم الاجتماعي وخاصة مبادرة “مليون محفظة” ب 4 ملايين و102 و317 مستفيد أي بارتفاع يبلغ 52 ألفا و805 مستفيد مقارنة مع 2010-2011 وبتكلفة بلغت 313 مليون درهم .

كما تم في إطار استراتيجية محاربة الهدر المدرسي ،إطلاق برنامج ريادي للدعم المالي المباشر “برنامج تيسير” بشراكة مع وزارة التربية والتكوين والمجلس الأعلى للتعليم .وسيبلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج برسم الدخول المدرسي الجديد 670 ألف تلميذ ،أي بزيادة 61 ألف تلميذ يمثلون 31 ألف أسرة جديدة .

كما أنه من المقرر أن يستفيد مليون و295 ألفا و429 تلميذا من خدمات المطاعم المدرسية، و112 ألف و706 من الداخليات، و8000 من الدراجات الهوائية،و29 ألف من النقل المدرسي في حين سيستفيد 680 ألف تلميذ من الزي المدرسي الموحد من بينهم 61 في المائة من بالابتدائي و39 في المائة بالاعدادي .

ومن جهة أخرى ،يتميز الدخول المدرسي الجديد بإصدار مقررات دراسية جديدة للمستوى الابتدائي ومواصلة تعميم الإرساء الفعلي للمقاربة بالكفايات (بيداغوجية الإدماج) وتعزيز تدريس العلوم والتكنولوجيا وتشجيع التوجيه نحو الشعب ومراصد جهوية للعنف بالوسط المدرسي وتوسيع المدارس الإيكولوجية .

وبالإضافة إلى افتتاح خمس مؤسسات للتميز بمندوبيات القنيطرة ومكناس والداخلة وسلا وتازة ،سيتم في إطار برنامج (جيني) ربط أزيد من 4000 مؤسسة تعليمية جديدة بشبكة (الانترنيت )

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق