الرباط وسلا
4 شوال 1438 / 29 يونيو 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:27 05:16 12:36 16:16 19:47 21:20
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

مُبْصِر المُتشوِّف على منتخب التصوف

مُبْصِر المُتشوِّف على منتخب التصوف

للعلامة محمد مصطفى ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل بن مامين (1328ھ/1910م)

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة التابع للرابطة المحمدية للعلماء، ضمن سلسلة مأثورات السلوك (1)، كتاب: مبصر المتشوف على منتخب التصوف للعلامة الشيخ محمد مصطفى ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل بن مامين (ت 1328ھ/1910م)، بتحقيق: محمد الظريف ومحمد عيناق، في طبعته الأولى 2010م، وقد تزامن هذا الإصدار مع الاحتفال بالذكرى المئوية لوفاة الشيخ العلامة المفخرة محمد فاضل بن مامين ماء العينين والد المؤلف رحمهما الله تعالى.

ويعد هذا الكتاب من أهم آثار فقه السلوك والأخلاق التي تفخر بها المكتبة الصوفية المغربية؛ فهو تفسير وتبيان لنظم المؤلف نفسه الموسوم: منتخب التصوف، سيرا على سنن الأسلاف من الأئمة الأعلام الذين زاوجوا بين مهارات التصنيف والتأليف، نثرا ونظما، وكفايات الشرح والإيضاح بيانا وحسما، استكمالا منهم لوظيفة العالم التوجيهية والتربوية.

يمكن اعتبار مبصر المتشوف خلاصة المشرب المعيني في التصوف، حيث أبان فيه صاحبه رحمه الله عن قدرة فائقة في استحضار مختلف العلوم اللغوية والنقلية والعقلية، من أجل بناء رؤية متكاملة تقرب مضامين السلوك الصوفي، وتبين مراميه ومقاصده وتقعد أصوله وفروعه، بأسلوب بيداغوجي أقرب إلى النفاذ لمختلف الأفئدة والأفهام، فهو رحمه الله كان من أحرص أهل التربية الصوفية على التزام التأسي المحمدي الأكمل، استمدادا وإمدادا، تثبيتا منه وتدعيما لمقومات المدرسة الأخلاقية المغربية.

يتناول هذا الكتاب كما يدل عليه عنوانه، تعريف التصوف وبيان حدوده ومقاصده، وسبب تأليفه أنه نظم نظما في التصوف سماه: منتخب التصوف في أربعة ومائة بيت، اختصر فيه كل ما يساعد المريد على معرفة التصوف وأسسه ومبادئه من مقامات وأحوال وآداب وقواعد، فطلب منه بعض المريدين شرحه وبسط معانيه، فتردد في ذلك لبساطة هذا النظم ووضوح مضامينه وقرب معانيه، فلما تكرر عليه الطلب بعد طبعه هذا النظم بالقاهرة، قام بشرحه وتفصيل القول فيه.

وينتظم هذا الشرح في مقدمة واثني عشر بابا: باب الأمر والنهي، باب التوبة، باب الذكر، باب العزلة، باب صحبة المشايخ، باب الصبر، باب الشكر، باب القناعة، باب الخوف، باب الرجاء، باب الدعاء، باب التواضع.

وتتخلل هذه الأبواب مجموعة من الفوائد والتنبيهات والطرائف واللطائف والحكايات الشيقة التي يتوسل بها الشيخ ماء العينين لتوضيح المعاني الصوفية، وتقريبها للأفهام.

وبالجملة فكتاب المبصر يسير في الاتجاه الصوفي السني السلفي القائم على الجمع بين الشريعة والحقيقة، وتربية النفس وتهذيبها في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، وهو الاتجاه الغالب في معظم البلاد الإسلامية، وهو اتجاه عملي يرتبط بالحياة، ويهدف إلى السمو بها.



سلطان الأولياء: المولى إدريس الأزهر

سلطان الأولياء: المولى إدريس الأزهر

من إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة طائفة من الأمة (1)، كتاب: "سلطان الأولياء: المولى إدريس"، ويهدف الكتاب إلى إبراز العديد من ملامح شخصية المولى إدريس، الإيمانية والخلقية والروحية والفكرية والسياسية... والتي ظلت قائمة نبراسا يمثله من جاء بعد الأدارسة، مما يجعل الكتاب مشاركة علمية في كشف حقيقة هوية الشخصية المغربية الإسلامية في بعدها الوحدوي.

كما يفصح الكتاب عن الصلة الوثيقة عبر التاريخ، بين المغرب، إنسانا ومجتمعا، وبين مؤسسة إمارة المومنين، ويكشف حقيقة التأصيل الشرعي للإمارة في بلاد المغرب.

التصوف بين المُدارسة والممارسة

التصوف بين المُدارسة والممارسة

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة، ضمن "سلسلة: مباحث السلوك" (1)،  كتاب: "التصوف بين المدارسة والممارسة" للدكتور إسماعيل راضي، وقد جاء الكتاب مساهما في تثبيت معالم التصوف السني عند الدارس والممارِس، ومبرزا مبادئه وأسسه، ومبينا جملة من الإشكالات التي قد يستشكلها غير المتخصص، فتؤدي إلى ضبابية الرؤية للمنهج الصوفي باعتباره منهجاً روحياً إسلامياً أصيلاً؛ ومما يضفي على الكتاب قيمة خاصة، كون المقاربة المعتمدة فيه ظافرة بين المنهج الفقهي التأصيلي، والمنهج التاريخي.

ويمثل الكتاب إضافة مفيدة إلى صرح ما يكفل للناس استمرار صلتهم بقيمهم الدينية والروحية، وتمسكهم بأصول هويتهم ومقومات حضارتهم الإسلامية.

الإشادة والمنة بعناية الصوفية بعلم الحديث والسنة

الإشادة والمنة بعناية الصوفية بعلم الحديث والسنة

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، ضمن سلسلة: مباحث السلوك في عددها الثالث، كتاب: الإشادة والمنة بعناية الصوفية بعلم الحديث والسنة. ويأتي هذا الكتاب لتبيان جهود الصوفية في خدمة علم الحديث النبوي الشريف والسنة النبوية، حيث تم الوقوف عند حقيقة جهود الصوفية وعملهم الحثيث، من أجل الحفاظ على السنة النبوية، بتدريسها ونشرها والاجتهاد للتحقق بها ظاهرا وباطنا.

الإلمام والإعلام بنفثة من بحور علم ما تضمنته صلاة القطب مولانا عبد السلام

الإلمام والإعلام بنفثة من بحور علم ما تضمنته صلاة القطب مولانا عبد السلام

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (3)، كتاب:  "الإلمام والإعلام بنفثة من بحور علم ما تضمنته صلاة القطب مولانا عبد السلام –ابن مشيش-" لابن زكري الفاسي، المتوفى سنة 1144هـ/1732م، بدراسة وتحقيق: د. محمد علوي بنصر.