الرباط وسلا
1 رجب 1438 / 30 مارس 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:48 07:15 13:37 17:04 19:50 21:06
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

فهرسة المِنْتَوْرِي لأبي عبد الله محمد (ت834هـ)

فهرسة المِنْتَوْرِي لأبي عبد الله محمد (ت834هـ)

يعتبر فنّ الفهارس والأثبات والبرامج من فنون التصنيف التي اشتهر بها علماء المغرب والأندلس قديما وحديثا، وتميّزوا بها عن نظرائهم بالمشرق، وبالنظر في مضمون هذه الفهارس نجد أغلبها يضم التعريف بشيوخ مصنفيها، وأسماء الكتب التي تحَمَّلوها عنهم بالسماع أو القراءة أو الإجازة أو أحد طرق التحمل المعتبرة، فكانت بذلك محتوية على تراجم شيوخ مصنفيها، فالتقت بذلك مع كتب المعاجم والمشيخات، كما أنَّ احتواءها على أسانيد الكتب وسائر المرويات من منظوم ومنثور، يجعلها تلتقي من هذا الصوب مع تقاييد الإجازات والسماعات.

ومن مظاهر اهتمام علماء المغرب والأندلس بفن الفهارس أن صار في خلال فترات معلومة من تاريخنا العلمي صناعة لكل من يمتهن التأليف؛ غير أنه بالرغم من كثرة الفهارس المصنفة، فإن معظمها قد ضاع واندثر؛ فما عُثِرَ عليه اليوم في الخزائن والمكتبات العالمية يُعَدُّ يسيراً مقارنة بالضائع المفقود، وسعيا إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه توجه مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، إلى العناية بهذه البقية الباقية من الفهارس، ودراستها، وتحقيقها، ونشرها، وهو اليوم يفتتح سلسلة هذه الفهارس بفهرسة من أنفس الفهارس المغربية؛ ألا وهي فهرسة الإمام المقرئ المحدث أبي عبدالله محمد بن عبدالملك بن علي بن عبدالله القيسي المِنْتَوْرِي(ت834هـ)، ولا يخفى على من تصفّح هذه الفهرسة أنها فهرسة حافلة بأسماء التصانيف المؤلفة في كثير من العلوم والفنون، فبدونها كان سيغيب عنا أسماء كثير من الإبداعات التراثية، كما أنها تطلعنا على اتصال الأسانيد العلمية التي ظلّ أهل الأندلس محافظين عليها إلى آخر عهدهم بأرض الأندلسٍ، كما تدلنا هذه الفهرسة المباركة أيضا على أن التواصل العلمي بين المغاربة والمشارقة لم ينقطع في يوم من الأيام، وغني عن البيان أن ما يضفي بالغ الأهمية على هذه الفهرسة كونها من أوعب الفهارس وأنفعها وأكثرها فائدة، فهي تشبه في منحاها فهرسة ابن خير الإشبيلي(ت575هـ)، كما تعتبر مع فهرسة أبي زكريا السرّاج(ت805هـ)، وبرنامج أبي عبدالله المجاري(ت862هـ)، ورحلة أبي الحسن القَلْصَادي(ت891هـ) المشتملة على فهرسته، وثبت أبي جعفر أحمد بن علي البلوي الوادي آشي(ت938هـ)، من الحلقات الأخيرة في سلسلة الفهارس بالأندلس.

والكتاب من دراسة وتحقيق: الدكتور محمد بنشريفة، إصدار مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة كتب التراجم والفهارس والبرامج والرحلات(1)، الطبعة الأولى: 1432هـ/2011م، في مجلد يتكون من (520 صفحة).



أحكام الزكاة
للحافظ أبي بكر ابن الجد الإشبيلي(ت586هـ)

أحكام الزكاة للحافظ أبي بكر ابن الجد الإشبيلي(ت586هـ)

الزكاة عمود من أعمدة الدين وركن من أركانه الخمسة التي لا يقوم إلا بها؛ فرضها الله عز وجل وأمر عباده بأدائها، فقال جل وعلا: ‏{‏وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين} ‏‏[البقرة ‏43‏]، وقال أيضا: ‏{‏والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم} ‏‏[المعارج ‏24‏‏‏ـ‏‏25]، والزكاة عبادة مالية أوجبها الله على العباد في أموالهم..

أبو الخطَّاب ابن دحية الكلبي السبتي: الحافظ الرَّحَّال(ت633هـ)

أبو الخطَّاب ابن دحية الكلبي السبتي: الحافظ الرَّحَّال(ت633هـ)

صدر عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط كتاب أبو الخطَّاب ابن دحية الكلبي السبتي: الحافظ الرَّحَّال(ت633هـ)، تأليف د. أنس وجَّاج، سلسلة مشاهير علماء الغرب الإسلامي(3)، الطبعة الأولى: 1431هـ/2010م، في كتيب صغير يتكون من (190 صفحة).

تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب

تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب

 يـؤكـد الكتاب إلـمام صاحبه العلامة الشيخ محمد عبد الحي الكتاني رحمه الله، بتاريخ الكتب والمكتبات، ويُجَـلِّي عِـشْقَه للكتاب، ومعرفته الواسعة بأسماء المصنفات ومصنفيها.

تفسير سورة الإخلاص

تفسير سورة الإخلاص

كتاب تفسير سورة الإخلاص، وتقاييد أخرى في علم التفسير، للإمام العلامة محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي (ت1376هـ)، دراسة وتحقيق: د. إبراهيم الوافي، نشر الرابطة المحمدية للعلماء- مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، (257ص).