الرباط وسلا
8 ربيع الأول 1440 / 16 نونبر 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:29 07:57 13:17 16:03 18:27 19:45
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

فهرسة المِنْتَوْرِي لأبي عبد الله محمد (ت834هـ)

فهرسة المِنْتَوْرِي لأبي عبد الله محمد (ت834هـ)

يعتبر فنّ الفهارس والأثبات والبرامج من فنون التصنيف التي اشتهر بها علماء المغرب والأندلس قديما وحديثا، وتميّزوا بها عن نظرائهم بالمشرق، وبالنظر في مضمون هذه الفهارس نجد أغلبها يضم التعريف بشيوخ مصنفيها، وأسماء الكتب التي تحَمَّلوها عنهم بالسماع أو القراءة أو الإجازة أو أحد طرق التحمل المعتبرة، فكانت بذلك محتوية على تراجم شيوخ مصنفيها، فالتقت بذلك مع كتب المعاجم والمشيخات، كما أنَّ احتواءها على أسانيد الكتب وسائر المرويات من منظوم ومنثور، يجعلها تلتقي من هذا الصوب مع تقاييد الإجازات والسماعات.

ومن مظاهر اهتمام علماء المغرب والأندلس بفن الفهارس أن صار في خلال فترات معلومة من تاريخنا العلمي صناعة لكل من يمتهن التأليف؛ غير أنه بالرغم من كثرة الفهارس المصنفة، فإن معظمها قد ضاع واندثر؛ فما عُثِرَ عليه اليوم في الخزائن والمكتبات العالمية يُعَدُّ يسيراً مقارنة بالضائع المفقود، وسعيا إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه توجه مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، إلى العناية بهذه البقية الباقية من الفهارس، ودراستها، وتحقيقها، ونشرها، وهو اليوم يفتتح سلسلة هذه الفهارس بفهرسة من أنفس الفهارس المغربية؛ ألا وهي فهرسة الإمام المقرئ المحدث أبي عبدالله محمد بن عبدالملك بن علي بن عبدالله القيسي المِنْتَوْرِي(ت834هـ)، ولا يخفى على من تصفّح هذه الفهرسة أنها فهرسة حافلة بأسماء التصانيف المؤلفة في كثير من العلوم والفنون، فبدونها كان سيغيب عنا أسماء كثير من الإبداعات التراثية، كما أنها تطلعنا على اتصال الأسانيد العلمية التي ظلّ أهل الأندلس محافظين عليها إلى آخر عهدهم بأرض الأندلسٍ، كما تدلنا هذه الفهرسة المباركة أيضا على أن التواصل العلمي بين المغاربة والمشارقة لم ينقطع في يوم من الأيام، وغني عن البيان أن ما يضفي بالغ الأهمية على هذه الفهرسة كونها من أوعب الفهارس وأنفعها وأكثرها فائدة، فهي تشبه في منحاها فهرسة ابن خير الإشبيلي(ت575هـ)، كما تعتبر مع فهرسة أبي زكريا السرّاج(ت805هـ)، وبرنامج أبي عبدالله المجاري(ت862هـ)، ورحلة أبي الحسن القَلْصَادي(ت891هـ) المشتملة على فهرسته، وثبت أبي جعفر أحمد بن علي البلوي الوادي آشي(ت938هـ)، من الحلقات الأخيرة في سلسلة الفهارس بالأندلس.

والكتاب من دراسة وتحقيق: الدكتور محمد بنشريفة، إصدار مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة كتب التراجم والفهارس والبرامج والرحلات(1)، الطبعة الأولى: 1432هـ/2011م، في مجلد يتكون من (520 صفحة).



خَلْقُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم وخُلُقهُ

خَلْقُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم وخُلُقهُ

 يواصل مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث جهوده في إحياء نوادر المصنفات التراثية في مجال السيرة النبوية، ويزُفُّ إلى عشّاق السيرة عِلْقًا نفيسًا، وسِفْرًا نادرًا بعنوان «خَلْقُ النبي صلى الله عليه وسلم وخُلُقه»، ألّفه الإمام المحدث اللغوي الكاتب أبو بكر محمد بن عبد الله بن عبد العزيز السجستاني.

تقيـيد في ختم  الموطأ

تقيـيد في ختم الموطأ

تقييد في ختم الموطأ، لشيخ الجماعة بالرباط العلامة المحدث محمد المكي بن محمد البطاوري (ت1355هـ)، تحقيق جمال القديم، نشر الرابطة المحمدية للعلماء- مركز الدراساتوالأبحاث وإحياء التراث  (سلسلة لطائف التراث (3))، (200ص)، 1430هـ/2009م.

 

أحكام السّوق
للإمام الفقيه أبي زكريّاء يحيى بن عمر الكِنَاني الأندلسي(ت289هـ)

أحكام السّوق للإمام الفقيه أبي زكريّاء يحيى بن عمر الكِنَاني الأندلسي(ت289هـ)

من المعلوم أن نظام الحسبة شكَّل رائعة من روائع النظم الإسلامية التي أسهمت في إرساء دعائم الأمن الروحي والاجتماعي والاقتصادي لأمتنا الإسلامية عبر تاريخها المديد، ونظام الحسبة يقوم على تأمين الحقوق، وترسيخ العدالة، وحماية الأحكام، ونشر الفضيلة، وتطبيق أوامر الشريعة.

الدلائل على معاني الحديث بالشاهد والـمَثَل

الدلائل على معاني الحديث بالشاهد والـمَثَل

لا تخفى عناية علماء الأمة بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، خلفا بعد سلف، وجيلا بعد جيل؛ ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، فاجتهدوا رحمهم الله في بيان صحيحه من سقيمه، وحَسنه من مقبوله.