الرباط وسلا
29 شوال 1438 / 24 يوليوز 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:47 06:30 13:39 17:19 20:39 22:07
إصدارات الإحياء

سؤال الأخلاق ونظام القيم 1

سؤال الأخلاق ونظام القيم 1

 صدر العدد المزدوج 32 و33 من مجلة "الإحياء" التابعة للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب. وقد تضمن إلى جانب "حديث الإحياء" للأستاذ أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بعنوان "عن القيم الدينية والأخلاقية والمدنية-الاجتماعية"، تغطية مفصلة لأهم فعاليات الرابطة، وبوجه خاص:

•    "الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي".
•    "العلاقة بين الدين والقيم والسياسة والحريات في المغرب".
•    "تاريخ العلوم في الإسلام".

أما حوار العدد فقد أجراه رئيس التحرير عبد السلام طويل مع الأستاذ عبد المجيد النجار مدير مركز البحوث بالمعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية والأمين العام المساعد للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في موضوع: "الاجتهاد والتجديد وتدافع المرجعيات".

 في حين تضمنت زاوية قراءات: قراءتين تحليليتين نقديتين؛ الأولى: قدمها المستشار طارق البشري لكتاب "نقد العقل الأخلاقي العربي" لمحمد عابد الجابري. والثانية: للأستاذ زكرياء غاني أستاذ الأنثربولوجيا بجامعة برنستون حول  موضوع: "الهبوط الآدمي وأخلاق السمو الإنساني تأملات حول كتاب "الإسلام سيكون روحيا أو لن يكون".

أما زاوية رؤية للنقاش فقد أغناها الأستاذ التونسي احميدة النيفر بدراسته الموسومة: "جدل الوحي والتاريخ الإنسان القرآني: ذلك المتجدد".

لنصل إلى ملف العدد  الذي اتخذ من "سؤال الأخلاق ونظام القيم" محورا رئيسا له وقد تناول الدراسات التالية:
•     أسس النظرية الأخلاقية ومعاييرها من منظور القرآن الكريم للأستاذ محمد الناصري.
•     قيم في الحضارة العربية الإسلامية للأستاذ محمد الشيخ.
•     الحداثة والسياسة والدين وسؤال القيم للأستاذ عز الدين عزماني
•     الفلسفة البيئية وأخلاق الأرض للأستاذ جمال بامي.
•     الأخلاق والقانون للأستاذ أمين عزان.
•     التحليل اللساني وعالمية القيم الدينية للأستاذ المصطفى تاج الدين.

كما ازدان العددان بدراستين جماليتين؛ الأولى: "السرد بقلم عرفاني تطريرات في رواية بلاد صاد" للأستاذ محمد التهامي الحراق. والثانية: "لطائف الإشارات القرآنية ودور الضابط التجريدي في دركها" للأستاذ عبد الله عبد المومن.

وفي ركن مالكيات نجد دراسة للأستاذ محمد المنتار حول "قراءة معرفية في منهج التصنيف الأصولي عند المالكية". إلى جانب دراسة شرعية حول "رفع الحرج في الشريعة: فلسفته وضوابطه" للأستاذ محمد منصف العسري.

 وفي ركن رؤى وتصورات نجد ثلاث دراسات: الأولى: دراسة للأستاذ السيد ولد باه حول "تجديد علم الكلام من منظور فلسفات التأويل والعلوم الإنسانية المعاصرة"، والثانية: "معالم البناء المنهجي للمعرفة في القرآن الكريم" للأستاذة رشيدة زغواني، أما الدراسة الثالثة: "معالم استلهام روح فلسفة المناظرة الإسلامية: منزلة النقد الحواري من العقل التشاوري" فقد صاغها الأستاذ العياشي ادراوي.

أما زاوية ذخائر فقد تناولت دراسة مستفيضة لـ"مخطوطات أزهار الرياض لكريم الدين البرموني" للأستاذ  الليبي عبد الحميد عبد الله الهرامة الذي قام بتحقيقها والتعليق عليها..

وأخيرا وفي ركن رسائل جامعية نجد عرضا مركزا للإطار النظري والمنهاجي للأطروحة التي دافع عنها الأستاذ محمد السبيطري حول القواعد والضوابط الفقهية من خلال "تبصرة الحكام لابن فرحون دراسة في التقعيد والتوظيف"، وهي الرسالة التي أشرف عليها المرحوم فريد الأنصاري..

 

                                                                  تحميل العدد 32-33 من مجلة الإحياء (127 ميجابايت)



العدد 19 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

العدد 19 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

سعيا من الرابطة المحمدية للعلماء لارتياد عوالم النشر الإلكتروني في امتدادته وأبعاده وتأثيراته الكونية المتشعبة، وحرصا منها على إتاحة الأعداد القديمة من مجلة الإحياء لجمهور زوار بوابتها الإلكترونية، فقد شرعت في توفيرها على شكل PDF، وذلك بعد إعادة رقنها وتحريرها..

العدد 24 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

العدد 24 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

سعيا من الرابطة المحمدية للعلماء لارتياد عوالم النشر الإلكتروني في امتدادته وأبعاده وتأثيراته الكونية المتشعبة، وحرصا منها على إتاحة الأعداد القديمة من مجلة الإحياء لجمهور زوار بوابتها الإلكترونية، فقد شرعت في توفيرها على شكل PDF، وذلك بعد إعادة رقنها وتحريرها..

علم مقاصد الشريعة وواجب التجديد (1)

علم مقاصد الشريعة وواجب التجديد (1)

تضمن العدد الجديد (36) من مجلة "الإحياء" الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء إلى جانب حديث الإحياء: "النظر المقاصدي وسؤال التجديد" للدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، إضافة إلى تغطية إعلامية لأهم فعاليات الرابطة.

العلوم الإسلامية : من النقد إلى التجديد

العلوم الإسلامية : من النقد إلى التجديد

صدر العددان 30 و31 من مجلة "الإحياء" التابعة للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب. وقد تضمن هذا العدد المزدوج إلى جانب المتابعات الخاصة بالأنشطة والفعاليات العلمية للرابطة، "حديث الإحياء" للأستاذ أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بعنوان "تجديد العلوم الإسلامية: مسار أمة ومصيرها"، قدم فيه صورة بانورامية دالة عن مسار التجديد عبر الإمساك بمفاصله الأساسية، وعبر استحضار اجتهادات أبرز رموزه على امتداد تاريخ الفكر الإسلامي قديما وحديثا. وفي هذا الإطار أكد أن  سؤال التجديد ينطرح كلما ساد الانفصال بين علوم الدين والنص المؤسس لها من جهة، وبينها وبين المجتمع من جهة ثانية، وأن أزمة العلوم الإسلامية تتجلى إلى جانب انفصالها عن النص المؤسس، في عدم تجريدها للرؤية الكلية الكامنة في الوحي، واختراقها من قبل  الفكر الهلينيستي وأن التجديد كما ظل حاضرا بشكل عضوي عبر مسار أمتنا، تطلبا واجتهاداً، فقد بات يمثل شرطا وجوديا ومصيريا لمستقبلها الحضاري.. ليخلص إلى أن التجديد لكي يكون فاعلا ونافعا وجب أن تتوافر فيه شروط؛ الإستيعابية، والتساؤلية، والمعرفية، والوظيفية، والجماعية، والانغمارية، والاستشرافية، والحكامة والتدبير، فضلا عن التكوين الأساسي والمستمر..