الرباط وسلا
29 شوال 1438 / 24 يوليوز 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:47 06:30 13:39 17:19 20:39 22:07
إصدارات الإحياء

العلوم الإسلامية: "أزمة رؤية أم أزمة تنزيل؟"

العلوم الإسلامية: "أزمة رؤية أم أزمة تنزيل؟"


صدر العدد الجديد(29) من مجلة "الإحياء" المغربية في حلتها الجديدة، وهي مجلة فصلية تصدر عن الرابطة المحمدية للعلماء وتعنى بقضايا الفكر الإسلامي والعلوم الشرعية. وقد تضمن هذا العدد إلى جانب الملف الذي انصب حول "العلوم الإسلامية: أزمة رؤية أم أزمة تنزيل؟" العديد من الدراسات والمتابعات والقراءات المتنوعة، إلى جانب حوار العدد مع الدكتور احمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء.

فبعد افتتاحية الإحياء التي جاءت بعنوان "نحن، علومنا، والمستقبل.." والتي دعا فيها الأستاذ أحمد عبادي، إلى العمل على تخليص العلوم الإسلامية من مختلف الآثار السلبية، و"جعلها قادرة وحاضرة في موكب التدافع المعرفي الكوني الراهن، ليكون لها إسهامها الايجابي في ظل ظروف وتحولات قاهرة لا ترحم المتخلف عنها." نجد ركن المتابعات الذي تناول مجريات "المنتدى العالمي الأول للمشيشية الشاذلية" إلى جانب فعاليات اللقاء التأسيسي للمجموعة الدولية للدراسات والتفكير حول النساء والإسلام".كما تناول قراءتين الأولى للباحث عبد الإله بنعرفة تناولت السجال الفكري والإعلامي حول الجذور الفكرية لأوروبا من خلال كتاب "أرسطو في جبل القديس ميشيل: الأصول اليونانية لأوروبا المسيحية" لصاحبه "ليفان غوغنهايم" والثانية للباحث خالد حاجي حول كتاب " صور ترحل عبر العالم.. نقد العولمة" هو كتاب صدر بالألمانية لصاحبه "ولفجانج أولريش"

وفي رؤية للنقاش يحاول الباحث نضال قسوم الإجابة عن التساؤل التالي: " كيف يكون اللقاء بين العلم والدين؟"
لنصل إلى ملف العدد حول "لعلوم الإسلامية: أزمة رؤية أم أزمة تنزيل؟" وقد تناول الدراسات التالية:

"نحو تأسيس علم المراجعات في التراث الإسلامي"للدكتور طه جابر العلواني.

"في طبيعة الأزمة التي يمر بها الفكر الإسلامي" للدكتور أبويعرب المرزوقي.

"العلوم الإسلامية: الاستيعاب والتجديد" حوار مع الدكتور أحمد عبادي.

" مفهوم الأمة وأزمة الفصام بين العلوم الإسلامية والإنسانية" للدكتورة منى أبو الفضل.

"من مظاهر التحيز في العلوم الإسلامية" للدكتور سعيد شبار.

" سؤال المنهج في التعامل مع مصادر المعرفة الإسلامية" للباحث محمد الغرضوف.

كما ازدان العدد بدراستين جماليتين ؛ الأولى "في آفاق الجمال" للباحث التركي أورخان محمد علي. والثانية " في بهاء اللغة الصوفية" للباحث محمد التهامي الحراق.

وفي ركن مالكيات نجد دراسة للدكتور محمد منصيف العسري حول " النظر المقاصدي في التراث الفقهي المالكي".  إلى جانب دراسة شرعية حول " ولاية التعليم في عصر النبوة والرسالة" للباحث محمد الأنصاري.
 وفي ركن رؤى وتصورات نجد دراسة للأستاذ إدريس حمادي حول " أمة الوسط: المكونات ومنهج المتابعة"، وأخرى للباحث عبد الله معصر بعنوان " من عولمة الاقتصاد إلى عولمة القيم".

وأخيرا عرض لأهم مضامين رسالة الدكتوراه للباحث محمد أبلاغ حول " فلسفة وتاريخ الرياضيات في الغرب الاسلامي"..

وجدير بالذكر أن الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الدكتور أحمد عبادي، وفي سبيل تحفيز الطلبة على العلم والمعرفة، كان قد أعلن في إحدى حلقات "مباشر مع الأمين العام"  بشرى لقراء مجلة "الإحياء" الكرام؛ بمقتضاها سيغدو في متناول كل من أرسل شهادة متابعة الدروس الثانوية أو الجامعية لهيئة تحرير مجلة الإحياء الحصول على اشتراك بتخفيض نسبته 50%.

                                                                 تحميل العدد 29 من مجلة الإحياء (68,9 ميجابايت)

                                                                  



الوحيُ والعالَم: رؤى ومقاربات

الوحيُ والعالَم: رؤى ومقاربات

يُعتبر سؤال "الاستمداد من الوحي" من الأسئلة المعرفية والوجودية التي يتجدّد طرحها والبحث فيها بشكل مستمر ودائم. فمادام العقل الإنساني النِّسبي هو الذي يتعامل مع النص الإلهي المطلق، فإن أفهامه لهذا النص تتأثر بتغيرات الواقع الإنساني والكوني، وبتموجاته المختلفة. وبالتالي  كان لزاما وضع هذه الفهوم على مشرحة البحث والتحليل والمراجعة، حتى لا تعيش هذه الفهوم اغترابا في المكان والزمان والعالم.
 

الاجتهاد المعاصر واستعادة الوعي بالسياق

الاجتهاد المعاصر واستعادة الوعي بالسياق

صدر العدد الجديد (26) من مجلة الإحياء التي تصدرها الرابطة المحمدية للعلماء. وهو العدد الثاني في صيغتها الجديدة؛ وذلك بعد أن تحوّلت الرابطة من رابطة علماء المغرب إلى الرابطة المحمدية للعلماء. وفيما يلي عرض مفصل لأبرز ما جاء في هذا العدد من مساهمات وأفكار ومقاربات.

 

سؤال الأخلاق ونظام القيم 1

سؤال الأخلاق ونظام القيم 1

صدر العدد المزدوج 32 و33 من مجلة "الإحياء" التابعة للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب. وقد تضمن إلى جانب "حديث الإحياء" للأستاذ أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بعنوان "عن القيم الدينية والأخلاقية والمدنية-الاجتماعية"، تغطية مفصلة لأهم فعاليات الرابطة، وبوجه خاص:

•    "الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي".
•    "العلاقة بين الدين والقيم والسياسة والحريات في المغرب".
•    "تاريخ العلوم في الإسلام".

 

علم مقاصد الشريعة وواجب التجديد (2)

علم مقاصد الشريعة وواجب التجديد (2)

تضمن العدد المزدوج الجديد (37-38) من مجلة "الإحياء" الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء إلى جانب حديث الإحياء: "النظر المقاصدي ومقتضيات الاجتهاد والتجديد" للدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، إضافة إلى تغطية إعلامية لأهم فعاليات الرابطة:ـ تقرير عن ندوة: مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر...