الرباط وسلا
29 شوال 1438 / 24 يوليوز 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:47 06:30 13:39 17:19 20:39 22:07
إصدارات الإحياء

السياق في المجالات التشريعية : المفهوم والدور

السياق في المجالات التشريعية : المفهوم والدور

تُطل الإحياء من جديد والعالم من حولها يعيش مجموعة من التقلبات والتجاوزات والانتهاكات، وكأننا في أتون كابوس دلفت إليه البشرية بمحض إرادتها عبر العقود والقرون؛ فواقعنا اليوم عبارة عن ترسبات مفاهيمية وسلوكية أشبه ما تكون بالترسبات الجيولوجية المزمنة، ولا انعتاق إلا بالوقوف على جَليتها وكيفية تكوينها؛ إذ ما نراه اليوم واقعا ليس إلا ثمرة قد تبلورت من خلال وصول النُّسغ المغذي إليها، عبر جذور وجذوع وفروع، والتعامل مع الثمرة في إهمال للجذور والجذوع والفروع كالتعامل مع النتيجة في إهمالٍ للأسباب.

وإن من أُولى علامات الحضور والشهود الحضاريين عند أمة من الأمم قدرتها على فهم واستيعاب ما يحيط بها من أحداث ووقائع، وتبين ما يكمن وراءها من مفاهيم ومعتقدات وقيم ومناهج وأفكار، وكذا قدرتها على بلورة مواقف إزّاء كل ذلك؛ مواقف يتم قياس جدواها بحسب تأثيرها في تأطير السلوك العام وتعبئته لاجتناب مصادر الخلل، وكذا القدرة على صوغ أحلام لها قدرتها التعبوية المُوجهة لجهد الإنسان في تناسق مع المكان، واستعمال راشد للزمان. ومن المؤسف أن نرى أن كسب أمتنا في هذه الاتجاهات قد غِيض وانحسر منذ زمن غير قصير، فانفكت عرى العلاقة مع الواقع والكون والوحي، وطفقنا نتعامل مع هذه المصادر الموجهة لكسب الإنسان، تعاملا تجزيئيا واجتراريا ومقلدا في بُعد تام عن التكامل بينها.

إن الكون في المنظومة القرآنية عبارة عن كتاب الله المنظور، والوحي هو كتاب الله المسطور، ولكل أبجدهُ الخاص به الذي يعتبر مدخلا للحوار الباني معه، وللقراءات التأسيسية المحررة للفاعلية الكامنة فيه. والذهول عن المعرفة بالأبجدين يمنع من المتح الراشد من معيني هذين الكتابين الربانيين، لكي يحلَّ الاستظهار والتقليد والترداد محل الإبصار والاسترشاد والاستهداء؛ مما يقتضي تجديدا ناجزا لمناهج القراءتين في أفق الجمع بينهما، مصداقا لقوله تعالى في سورة العلق: (اَقرأ باسم ربك الذي خلق. خلق الاِنسان من علق. اِقرأ وربك الاَكرم. الذي علم بالقلم. علم الاِنسان ما لم يعلم).

وللوقوف على جَلية هذه المفارقة، يمكن أن نستحضر مثال جهاز التموقع الشامل GPS، فمن يسوق اليوم في طرقات اليابان أو أوروبا أو أمريكا يمكنه استعمال هذا الجهاز الذي يُقدره وهو داخل سيارته أن يتصل بالأقمار الاصطناعية التي برمجت فيها الطرقات والأزقة، بحيث توجد في خرائط تفصيلية بأسمائها وسماتها، مما يؤهل السائق إن استجمع شروط "القراءة" ولو لم يسبق له المجيء إلى تلك الأوطان أبدا، أن يتحرك فيها بتمكن ورشاد. غير أن تلك الخرائط وإن تطلب إنجازها عملا جبارا، إن لم تُغذّ بالمعطيات المستَحدَثة، فإنها تصبح عديمة النفع، مما يتطلب تحديثا مستداما لها. وكذا العلاقة بين الوحي والواقع، فلئن تطلب إنجاز المدونات الفقهية والأصولية والبيانية الممكّنة من الاهتداء في الواقع بآيات الوحي وبصائره كلَّ الجهد الجبار الذي توغّل بالمكلفين في دقائق هذا الواقع وتفاصيله وأحكامها، فإن عدم تحيينها يجعلها أشبه بتلك الخرائط في الأقمار الاصطناعية التي لم يتم تحديثها، فهي على ألَقها وشموخها وعظيم قيمتها، لن تنفع السائقين في تعقيدات الواقع إذ بُدّلت الأزقة غير الأزقة، والدروب غير الدروب، والقناطر غير القناطر؛ اللهم إلا فيما ثبت.. مما يستدعي استنانا بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم جهدا تجديديا مستداما يمكّن من اعتبار المستجدات، وإعطائها مواقعها ومقاديرها وأحكامها في تناسقٍ مع المنظومة التشريعية الشاملة، وتَجانُفٍ عن السقوط في مهاوي التجزيء والتعضية، والتي قد توصلنا أحيانا إلى درك "الموظّفات من الرضاع".

إن الإحياء بفتحها اليوم لملف السياق تروم إنجاز قراءة متجددة لتزويد معمارنا الفكري وبنائنا الفقهي والمعرفي بالأسماء والسمات المستخلصة من الواقع المتجدد، واستنباط أحكامها مع استحضار للمقاصد، وضرورة التسديد والتقريب انخراطا في مسار إعادة هيكلة الحقل الديني وتجديده، الذي أطلقه أمير المومنين الملك محمد السادس أيده الله ، حتى يتمكن إنساننا من توقيع الفعل الراشد، واستعادة كتابة تاريخه والمسؤولية عن مصيره. كما تروم الإحياء بفتحها هذا الملف تفعيل الحوار حول الراهن والمصير، وتحديد الأدوار والمسؤوليات ومقوماتها.

لا شك أن عالمنا أصابته رضوض وجراحات، وسكنته أقراح وأتراح؛ غير أن هذا العالم أيضا انبجست فيه عيون أمل كبيرة، واندهقت فيه مصادر فرح كثيرة، والإنسان إن استعان بالقراءة التكاملية الجامعة بين هاديات الكون الممكّنة من الحركة، وهاديات الوحي الممكّنة من الوجهة والقِبلة، سوف ينعتق ولا شك في واقعية من إكراهات هذا الحاضر، وينطلق نحو آفاق المنشود في استكشاف لمناجم الجمال البلسم، وواحاته في كل من الوحي والكون. وبحسْب الإحياء أن تومئ اليوم بكل تواضع ومسؤولية نحو هذه الأوراش الحضارية الكبرى التي تقتضي الاستثمار الجاد، والجهد الكبير، والأمل الواسع المسؤول، لكي يتم إنجاز بعض ما تتطلبه من أشغال، وتبرئة ذمة جيلنا الحاضر، التي لا تبرأ إلا بالقيام بهذه الفروض على الكفاية.

وقد عرف هذا العدد تغطية إعلامية واسعة من طرف مختلف المنابر الإعلامية المغربية والعربية.

 

                                                                   تحميل العدد 25 من مجلة الإحياء (2.38 ميجابايت)



الوحيُ والعالَم: رؤى ومقاربات

الوحيُ والعالَم: رؤى ومقاربات

يُعتبر سؤال "الاستمداد من الوحي" من الأسئلة المعرفية والوجودية التي يتجدّد طرحها والبحث فيها بشكل مستمر ودائم. فمادام العقل الإنساني النِّسبي هو الذي يتعامل مع النص الإلهي المطلق، فإن أفهامه لهذا النص تتأثر بتغيرات الواقع الإنساني والكوني، وبتموجاته المختلفة. وبالتالي  كان لزاما وضع هذه الفهوم على مشرحة البحث والتحليل والمراجعة، حتى لا تعيش هذه الفهوم اغترابا في المكان والزمان والعالم.
 

العدد 15 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

العدد 15 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

سعيا من الرابطة المحمدية للعلماء لارتياد عوالم النشر الإلكتروني في امتدادته وأبعاده وتأثيراته الكونية المتشعبة، وحرصا منها على إتاحة الأعداد القديمة من مجلة الإحياء لجمهور زوار بوابتها الإلكترونية، فقد شرعت في توفيرها على شكل PDF، وذلك بعد إعادة رقنها وتحريرها..

القرآن المجيد: مناهج الاستمداد ومنطلقات الترتيل

القرآن المجيد: مناهج الاستمداد ومنطلقات الترتيل

تناول العدد الجديد (27) من مجلة الإحياء ملف: القرآن المجيد.. مناهج الاستمداد ومنطلقات الترتيل. وقد ضمّ المساهمات الشرعية والمعرفية التالية: معالم في المنهج القرآني (طه جابر العلواني)، من أجل منهاج قرآني تجديدي (سعيد شبار)، تفسير القرآن: من التوجيه المذهبي إلى المدخل المصطلحي (فريدة زمرد)، خصوصية النسق المفهومي القرآني (محمد المنتار)، حاجة الأمة إلى تفسير يعيد صياغتها من جديد (عبد العزيز برغوث)، بنية القرآن مدخلا لإعادة القراءة (عبد الرحمن حللي)، عربية القرآن الكريم (إبراهيم أصبان)، نحو استئناف التأسيس المنهاجي لعلم التعامل مع آثار النبوة (أحمد عبادي)، المنهج اللفظي: استمداد من النظام القرآني (نعيمة لبداوي)، مفهوم الترتيل: النظرية والمنهج (محمد المنتار).

العدد 17 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

العدد 17 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

سعيا من الرابطة المحمدية للعلماء لارتياد عوالم النشر الإلكتروني في امتدادته وأبعاده وتأثيراته الكونية المتشعبة، وحرصا منها على إتاحة الأعداد القديمة من مجلة الإحياء لجمهور زوار بوابتها الإلكترونية، فقد شرعت في توفيرها على شكل PDF، وذلك بعد إعادة رقنها وتحريرها..