الرباط وسلا
20 ذو القعدة 1440 / 23 يوليوز 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:45 06:28 13:39 17:19 20:40 22:08
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

أبو الحسن الصُّغيِّر.. رائد المدرسة المالكية بالمغرب الأقصى

أبو الحسن الصُّغيِّر.. رائد المدرسة المالكية بالمغرب الأقصى

أبو الحسن الصُّغيِّر.. رائد المدرسة المالكية بالمغرب الأقصى


صدر عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، كتاب"أبو الحسن الصُّغيِّر.. رائد المدرسة المالكية بالمغرب الأقصى"، لمؤلفه الدكتور لمين الناجي، ضمن سلسلة مشاهير علماء الغرب الإسلامي(4)، في (241 صفحة).

يتناول هذا الكتاب سيرة أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الحق الزرويلي، المعروف بالصُغَيِّر (ت 719هـ). وهو من علماء المغرب الألمعيين الذين أفادوا الناس بعلمهم النافع.

وُلد بمدينة فاس، وانصرف إلى الدراسة وحصّل طرفا صالحا من العلم، ثم تفرّغ للتدريس فكان الطلبة يتقاطرون على مجلسه بكثرة ملفتة. ثم تصدّر لوظيفة الفتوى فكان كان أحد الأقطاب الذين تدور عليهم الفتوى أيام حياته، ترد عليه السؤالات من جميع بلاد المغرب. ومن الأدلة على صدق هذا الكلام فتاواه وأجوبته التي جمعها العلامة إبراهيم بن هلال السجلماسي (ت903هـ) في الكتاب الذي سمّاه: (الدر النثّير على أجوبة أبي الحسن الصغير). وفضلا عن كفاءته العلمية عرف المترجم بنزاهته الأخلاقية فلما تولى قضاء مدينة فاس أجرى العدل على الكبير والصغير. كما استعمل في السفارة إلى الأندلس.

يُعتبر أبو الحسن الصغيِّر أحد أعمدة المدرسة المغربية في المذهب المالكي الذي اتخذته الدولة المغربية منهجا فقهيا وتشريعيا لها منذ فجر تاريخها الإسلامي الزاهر. ولذلك حرصنا في مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء على إدراج هذا الكتاب في التعريف بهذا العالم الفذ.

وقد تولى كتابة سيرة أبي الحسن الصُّغير الدكتور الناجي لمين الأستاذ بمؤسسة دار الحديث الحسنية بالرباط، فأجاد وأفاد في التعريف به واجتهد في استقصاء أخباره، وإبراز إسهاماته في تنشيط الحياة العلمية بمدينة فاس وإحياء النهضة الفقهية المالكية بالمغرب في عصر بني مرين.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
مقاصد الشّريعة والاجتهاد في المغرب الحديث

مقاصد الشّريعة والاجتهاد في المغرب الحديث

صدر عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ـ الرباط  كتاب: "مقاصد الشّريعة والاجتهاد في المغرب الحديث: تأليف: الدكتور إسماعيل الحسني، ضمن سلسلة دراسات وأبحاث(3)، الطبعة الأولى: 1431هـ/2010م، في مجلد واحد يتكون من (334 صفحة).

 

مقاصد الشريعة وأسئلة الفكر المقاصدي

مقاصد الشريعة وأسئلة الفكر المقاصدي

يضم الكتاب مقاربة لأسئلة متعددة من خلال خمسة فصول، بعضها يمس المصلحة التي هي الموضوع المركزي لمقاصد الشريعة، وبعضها يمس وظائفها المنهجية...

أحكام السّوق
للإمام الفقيه أبي زكريّاء يحيى بن عمر الكِنَاني الأندلسي(ت289هـ)

أحكام السّوق للإمام الفقيه أبي زكريّاء يحيى بن عمر الكِنَاني الأندلسي(ت289هـ)

من المعلوم أن نظام الحسبة شكَّل رائعة من روائع النظم الإسلامية التي أسهمت في إرساء دعائم الأمن الروحي والاجتماعي والاقتصادي لأمتنا الإسلامية عبر تاريخها المديد، ونظام الحسبة يقوم على تأمين الحقوق، وترسيخ العدالة، وحماية الأحكام، ونشر الفضيلة، وتطبيق أوامر الشريعة.

الدلائل على معاني الحديث بالشاهد والـمَثَل

الدلائل على معاني الحديث بالشاهد والـمَثَل

لا تخفى عناية علماء الأمة بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، خلفا بعد سلف، وجيلا بعد جيل؛ ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، فاجتهدوا رحمهم الله في بيان صحيحه من سقيمه، وحَسنه من مقبوله.