الرباط وسلا
10 جمادى الأولى 1440 / 17 يناير 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:59 08:29 13:42 16:24 18:47 20:06
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

أبو الحسن الصُّغيِّر.. رائد المدرسة المالكية بالمغرب الأقصى

أبو الحسن الصُّغيِّر.. رائد المدرسة المالكية بالمغرب الأقصى

أبو الحسن الصُّغيِّر.. رائد المدرسة المالكية بالمغرب الأقصى


صدر عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، كتاب"أبو الحسن الصُّغيِّر.. رائد المدرسة المالكية بالمغرب الأقصى"، لمؤلفه الدكتور لمين الناجي، ضمن سلسلة مشاهير علماء الغرب الإسلامي(4)، في (241 صفحة).

يتناول هذا الكتاب سيرة أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الحق الزرويلي، المعروف بالصُغَيِّر (ت 719هـ). وهو من علماء المغرب الألمعيين الذين أفادوا الناس بعلمهم النافع.

وُلد بمدينة فاس، وانصرف إلى الدراسة وحصّل طرفا صالحا من العلم، ثم تفرّغ للتدريس فكان الطلبة يتقاطرون على مجلسه بكثرة ملفتة. ثم تصدّر لوظيفة الفتوى فكان كان أحد الأقطاب الذين تدور عليهم الفتوى أيام حياته، ترد عليه السؤالات من جميع بلاد المغرب. ومن الأدلة على صدق هذا الكلام فتاواه وأجوبته التي جمعها العلامة إبراهيم بن هلال السجلماسي (ت903هـ) في الكتاب الذي سمّاه: (الدر النثّير على أجوبة أبي الحسن الصغير). وفضلا عن كفاءته العلمية عرف المترجم بنزاهته الأخلاقية فلما تولى قضاء مدينة فاس أجرى العدل على الكبير والصغير. كما استعمل في السفارة إلى الأندلس.

يُعتبر أبو الحسن الصغيِّر أحد أعمدة المدرسة المغربية في المذهب المالكي الذي اتخذته الدولة المغربية منهجا فقهيا وتشريعيا لها منذ فجر تاريخها الإسلامي الزاهر. ولذلك حرصنا في مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء على إدراج هذا الكتاب في التعريف بهذا العالم الفذ.

وقد تولى كتابة سيرة أبي الحسن الصُّغير الدكتور الناجي لمين الأستاذ بمؤسسة دار الحديث الحسنية بالرباط، فأجاد وأفاد في التعريف به واجتهد في استقصاء أخباره، وإبراز إسهاماته في تنشيط الحياة العلمية بمدينة فاس وإحياء النهضة الفقهية المالكية بالمغرب في عصر بني مرين.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
أحكام الزكاة
للحافظ أبي بكر ابن الجد الإشبيلي(ت586هـ)

أحكام الزكاة للحافظ أبي بكر ابن الجد الإشبيلي(ت586هـ)

الزكاة عمود من أعمدة الدين وركن من أركانه الخمسة التي لا يقوم إلا بها؛ فرضها الله عز وجل وأمر عباده بأدائها، فقال جل وعلا: ‏{‏وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين} ‏‏[البقرة ‏43‏]، وقال أيضا: ‏{‏والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم} ‏‏[المعارج ‏24‏‏‏ـ‏‏25]، والزكاة عبادة مالية أوجبها الله على العباد في أموالهم..

مَنْ صَبَرَ ظفِرَ

مَنْ صَبَرَ ظفِرَ

 يتميّز هذا الكتاب عن كُتب السيرة النبوية المبكرة؛ بكونه تناول في مجمله أحداث العهد المكي، وسَرَدَ فيه تفاصيل الوقائع المرتبطة بمولده صلى الله عليه وسلم، ونشأته ومبعثه وهجرته؛ لا سيما المواقف التي ضحّى فيها رسولنا الكريم بالغالي والنّفيس في سبيل نشر رسالة رب العالمين.

خير البشر بخير البشر للعلامة ابن ظفر الصقلي (ت567هـ)

خير البشر بخير البشر للعلامة ابن ظفر الصقلي (ت567هـ)

تسابق العلماء إلى الكتابة في السيرة النبوية على اختلاف موضوعاتها وتشعب مباحثها، فمنهم من كتب في سرد أحداث السيرة، ومنهم من جعل كتابه خاصا بالشمائل المحمدية، ومنهم من كتب في الدلائل والمعجزات، ومنهم من أفرد التصنيف في المغازي والسرايا وغير ذلك من أنماط التصنيف.

 

تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب

تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب

 يـؤكـد الكتاب إلـمام صاحبه العلامة الشيخ محمد عبد الحي الكتاني رحمه الله، بتاريخ الكتب والمكتبات، ويُجَـلِّي عِـشْقَه للكتاب، ومعرفته الواسعة بأسماء المصنفات ومصنفيها.