الرباط وسلا
10 ذو القعدة 1439 / 23 يوليوز 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:46 06:29 13:39 17:19 20:39 22:07
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

المستوعب لتاريخ الخلاف العالي ومناهجه عند المالكية

المستوعب لتاريخ الخلاف العالي ومناهجه عند المالكية

كتاب المستوعب لتاريخ الخلاف العالي ومناهجه عند المالكية



صدر عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث التابع للرابطة المحمدية للعلماء كتاب "المستوعب لتاريخ الخلاف العالي ومناهجه عند المالكية" لمؤلفه الدكتور محمد العلمي، ضمن سلسلة دراسات وأبحاث (5)، في مجلدين يحتويان على 1025 صفحة.

ويُجَلِّي هذا الكتاب ملامح علوم النظر الفقهي والحجة في مذهب الإمام مالك، والتي يشكل الخلاف العالي عروتها الوثقى وعمودها الفقري، وذلك من ثلاث زوايا متكاملة:

1ـ تَعَرُّفُ الخصائص الفاصلة للخلاف العالي عند المالكية عن نظيره عند المذاهب الأخرى، وقد توصل البحث إلى أن الخلاف العالي في المذهب المالكي ـ على خلاف المذهبين الشافعي والحنفي ـ أصله المقارنة والاختيار، أما الجدل والمحاججة، فلم يشتغل عليها المالكية إلا لرد شبهات المذاهب الأخرى، وتحقيق القول عليها.

2ـ التأريخ للخلاف العالي وعلوم النظر في مدارس المذهب المالكي المختلفة، وقد تقرّر أن كل مدرسة تميزت بمقومات ومناهج تطورت عبر الوقت، فمالكية العراق تفردوا بالجدل الفقهي، وفيهم تطور "علم الخلاف" في المذهب المالكي، ومدرستا مصر والقيروان أسَّستا أساليب المقارنة مع المذاهب الأخرى، خاصة مذهب الشافعي وأبي حنيفة، أما مدرسة الأندلس والمغرب، فقد تطورت منذ نهاية القرن الرابع الهجري، وارتقت بعلوم الخلاف إلى دراسة "أسباب الاختلاف" و"علله"، كما تعكس ذلك مؤلفات ابن رشد الحفيد وابن الفرس وابن جزي الغرناطي والرجراجي شارح المدونة.

3ـ  دراسة المناهج الفقهية لكتب الخلاف العالي المالكية، وهي ثلاثة اتجاهات: أولها الاتجاه الجدلي، والمرجع فيه مالكية العراق، والمنهج الأثري، وتفرّد فيه الحافظ ابن عبد البر النمري من دون جلّ فقهاء الإسلام، حيث وَزَنَ كلّ الخلافات الفقهية بميزان الحديث، ورجّح واستدل بناء على ما صحّ لديه إسناده وتبين معناه وفقهه. أما الاتجاه الثالث، فهو اتجاه تعليل الخلاف وبيان أسبابه الذي برز فيه المغاربة والأندلسيون.

وقد يكون من أبرز ما خَلَصَ إليه هذا البحث أن الخلاف العالي عند المالكية يُشكل شِقّا مهما في اشتغال فقهائه عبر الأعصر، إلا أنه لا يستغني عن شعبة متون المذهب، وهي أهم شعب الفقه الثلاث في المذهب المالكي، وشعبة علوم الفقه العملي والتطبيقي، وهي التي خدمها وطوّرها مالكية المغرب والأندلس، فهيمنت على الدرس المالكي لدى المتأخرين منذ العصر المريني ووراثة المغرب لمنهج الأندلسيين الفقهي، حيث أصبح البعد العلمي التطبيقي للفقه هو السمة العامة للمذهب المالكي إلى الآن.

ومعلوم أنه إلى يومنا هذا يظل الخلاف العالي وسائر علوم النظر والحجة في المذهب المالكي ، علوما يشتغل بها حسب الضرورة، بحيث لا يُلجأ إلى الاشتغال عليه إلا تبعا لما تمليه الظروف المذهبية، بيانا لحجج المذهب وردّا للشبهات عنه، أو تأصيلا لأحكامه وخدمة لمتونه، حتى إذا استقرت الأحوال اعتنى فقهاؤه بأحوال الناس ونوازل الوقت صيانة الاستقرار الاجتماعي في ظل الإسلام العظيم.

جدير بالذكر أن الكتاب الصادر عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، يأتي ضمن سلسلة دراسات وأبحاث (5)، في مجلدين يحتويان على 1025 صفحة.

 

 

 



منتخب الأحكام

منتخب الأحكام

تعد كتب النوازل من الذخائر النفيسة التي لا يستغني الفقيه عن الإفادة منها في تبين معالم منهج الفقهاء في استنباط الأحكام وكيفية تنزيلها على وقائع الناس المختلفة، ويمكن الإفادة منها أيضاً في الوقوف على الأدوات التي ينبغي أن يتوفر عليها الفقيه النوازلي من معرفة واسعة بالنصوص الشرعية واستيعاب للقواعد والضوابط الفقهية والأصولية.

مجلة مرآة التراث

مجلة مرآة التراث

سعيا إلى تعزيز قيم التشبث بالهوية والأصالة، بناء على أسس علمية تنبري الرابطة المحمدية للعلماء لإصدار مجلة مرآة التراث لتكون كاسمها؛ مرآة تعكس عراقة تراثنا الإسلامي المغربي وتكشف مناجم الجمال في موروثنا العلمي الغني بالقيم والمبادئ السامية، والأسس المعرفية الهادفة.

برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي (ت688هـ)

برنامج شيوخ ابن أبي الربيع السبتي (ت688هـ)

هذا برنامج الإمام العلامة اللغوي أبي الحسين عبيدالله بن أحمد القرشي السبتي المعروف بابن أبي الربيع (ت688هـ) بتخريج تلميذه العلامة المحدث الفقيه الأصولي أبي القاسم أحمد بن عبد الله ..

تفسير سورة الإخلاص

تفسير سورة الإخلاص

كتاب تفسير سورة الإخلاص، وتقاييد أخرى في علم التفسير، للإمام العلامة محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي (ت1376هـ)، دراسة وتحقيق: د. إبراهيم الوافي، نشر الرابطة المحمدية للعلماء- مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، (257ص).