الرباط وسلا
12 صفر 1440 / 22 أكتوبر 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:09 07:35 13:17 16:20 18:49 20:04
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

الترجمة الفرنسية لكتاب رسائل مولاي العربي الدرقاوي (ت. 1823م)

الترجمة الفرنسية لكتاب رسائل مولاي العربي الدرقاوي (ت. 1823م)


عرض وتقديم: د. جمال بامي

في إطار اضطلاع الرابطة المحمدية للعلماء برسالتها العلمية المتعلقة بتدعيم التراث العلمي الصوفي المغربي، وتوسيع دائرة الاهتمام به عالميا، قام مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث التابع للرابطة المحمدية للعلماء، بترجمة كتاب كبير الشأن في تاريخ التصوف المغربي الحديث.

يتعلق الأمر بكتاب "رسائل مولاي العربي الدرقاوي" المتوفى سنة 1239هـ/1823م، وقد قام بترجمته الأستاذ عبد الإله المكاوي باقتدار كبير تجلى في تجنب الترجمة الحرفية واستدعاء المعاني العميقة للنص، وتقديمه في حلة ميسرة وعميقة في آن واحد.

يقول الأستاذ عبد الإله المكاوي في مقدمته: "في ترجمتنا هذه لرسائل الشيخ العربي الدرقاوي عملنا ما في وسعنا لنبقى قريبين من القارئ، دون الدخول في التعقيدات الميتافيزيقية… لم نقم بترجمة بعض الرسائل المتكررة في النص، وحاولنا جهد الإمكان أن نبقى أوفياء لطريقة الشيخ الدرقاوي في التعبير، وهي طريقة مألوفة عند العرب، لكنها قد تفاجئ القراء بالفرنسية، مثال ذلك مرور الشيخ الدرقاوي من "أنا" إلى "نحن" في نفس الفقرة، وهذا مما تمليه علينا الأمانة العلمية بطبيعة الحال.." وقد تصرف الأستاذ المكاوي في بعض العبارات التي استخدمها الشيخ مولاي العربي الدرقاوي مرتبطة بالثناء على الشخصيات التي يذكرها، فلم يترجمها ترجمة حرفية:

ويشير الأستاذ المكاوي في مقدمة ترجمته أنه ترجم مصطلح "ولي" الذي يعني القرب من الله بمصطلح "saint" الأقرب في اعتقاده لأفهام القراء بالفرنسية وللثقافة الغربية، وقد قدم لهذه الترجمة المتميزة الأستاذ الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الذي وضع كتاب "الرسائل" في سياق تطور الفكر الصوفي المغربي، مُذكّرا بأن الشيخ مولاي العربي الدرقاوي يعتبر امتدادا طبيعيا للطريقة الشاذلية التي أسسها الإمام أبو الحسن الشاذلي تلميذ القطب سيدي عبد السلام بن مشيش.

وقد أشار الأستاذ عبادي في مقدمته أن الطريقة الدرقاوية أطرت التفكير الصوفي المغربي خلال القرن 19، إلى حد يمكن القول أن هذا القرن هو قرن الدرقاوية بامتياز...

ولا غرابة في ذلك ما دام هناك إجماع عند الباحثين أن الشيخ مولاي العربي الدرقاوي يعتبر مجدد الشاذلية الثاني بعد الإمام محمد بن سليمان الجزولي، وخلف تلاميذ استمروا في إصلاح الفكر الصوفي بالمغرب على رأسهم الإمام أحمد بن عجيبة والإمام محمد الحراق...

يقول الأستاذ عبادي في مقدمته: "أن الشيخ مولاي العربي الدرقاوي في "رسائله" قد تناول الجانب العملي في التصوف مؤكدا على مفهومي "الفقر" و"التجرد" إزاء هذا العالم الغاني وباستدعاء الاسم المفرد (الله) لتحقيق التوحيد...

وخلاصة القول إن ترجمة النص الكامل لرسائل مولاي العربي الدرقاوي وبالطريقة السّلِسَة والواعية الذي اشتغل بها الأستاذ المكاوي، تجعل من هذا الكتاب خطوة مِفصلية في تعريف القراء بالفرنسية والأجانب بالثقافة الصوفية الإسلامية، وستتيح لهم فرصة للتعرف عن قرب عن جوانب حيوية في ثقافة الإسلام.

                                                                          



تفسير سورة الإخلاص

تفسير سورة الإخلاص

كتاب تفسير سورة الإخلاص، وتقاييد أخرى في علم التفسير، للإمام العلامة محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي (ت1376هـ)، دراسة وتحقيق: د. إبراهيم الوافي، نشر الرابطة المحمدية للعلماء- مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، (257ص).

 

مقاصد الشريعة وأسئلة الفكر المقاصدي

مقاصد الشريعة وأسئلة الفكر المقاصدي

يضم الكتاب مقاربة لأسئلة متعددة من خلال خمسة فصول، بعضها يمس المصلحة التي هي الموضوع المركزي لمقاصد الشريعة، وبعضها يمس وظائفها المنهجية...

محمد بن سليمان الروداني حكيم الإسلام ومفخرة المغرب (1037هـ ـ 1094هـ)

محمد بن سليمان الروداني حكيم الإسلام ومفخرة المغرب (1037هـ ـ 1094هـ)

صدر عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، كتاب "محمد بن سليمان الروداني حكيم الإسلام ومفخرة المغرب (1037هـ ـ 1094هـ)" لمؤلفه الدكتور مصطفى المسلوتي، ضمن سلسلة مشاهير علماء الغرب الإسلامي(5)، في (337 صفحة).

خَلْقُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم وخُلُقهُ

خَلْقُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم وخُلُقهُ

 يواصل مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث جهوده في إحياء نوادر المصنفات التراثية في مجال السيرة النبوية، ويزُفُّ إلى عشّاق السيرة عِلْقًا نفيسًا، وسِفْرًا نادرًا بعنوان «خَلْقُ النبي صلى الله عليه وسلم وخُلُقه»، ألّفه الإمام المحدث اللغوي الكاتب أبو بكر محمد بن عبد الله بن عبد العزيز السجستاني.