الرباط وسلا
2 جمادى الأولى 1439 / 19 يناير 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:59 07:29 12:43 15:25 17:49 19:07
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

التراحم بين الناس في السنة النبوية

التراحم بين الناس في السنة النبوية

للدكتور عبد اللطيف الجيلاني

 نشر الرابطة المحمدية للعلماء- مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (85ص).
لا يخفى على كل لبيب أن التراحم والاتصاف بصفة الرحمة قيمة أخلاقية، ومبدأ من المبادئ الكلية، وسمة حضارية؛ لها أثرها البالغ في الحياة الاجتماعية، ودورها الكبير في إشاعة روح التضامن والتكافل والترابط بين الناس. وهو من أهم أسباب ترابط المجتمع الذي يشبه البنيان في تماسكه وتلاحمه، ففي الصحيحين من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا" وزاد البخاري: ثم شبك بين أصابعه..".

وفي صحيح مسلم:"مثل المومنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"، ففي الحديث تنبيه إلى أن التراحم بين المؤمنين من أهم مظاهر الوحدة ووصول الأمة إلى تحقيق مفهوم الجسد الواحد، مع التوادد والتعاطف.

ومما يبرز أهمية موضوع هذا الكتاب الذي نعتز بتقديمه اليوم ضمن إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، كون خلق الرحمة من أعظم الأخلاق المحمدية، والشمائل المصطفوية، قال تعالى:( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمومنين رؤوف رحيم)، فهو نبي الرحمة، ومن يتتبع سيرته العطرة يجده صلى الله عليه وسلم رقيقا رحيما في تعامله مع الناس، ولا غرو في ذلك؛ فأعظم مقاصد بعثته صلى الله عليه وسلم رحمة العباد ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).

وقد بذل الأستاذ عبد اللطيف الجيلاني، في بحثه هذا الموضوع المهم جهدا طيبا ومباركا،  واجتهد في تتبع نصوص الرحمة والتراحم في دواوين السنة النبوية المتنوعة، وجمعها، وتمييز صحيحها من سقيمها، ثم بعد ذلك دراسة فقهها، واستخراج فوائدها، والإلمام بما جاء فيها من الدروس والعبر. وإظهار القيم الحضارية والاجتماعية الواردة فيها. مع الاعتناء بتأصيل قضايا البحث وما ورد فيه من آراء ومعاني وعبر ولطائف مستنبطة، بالاعتماد على أقوال كبار العلماء من المحدثين والفقهاء واللغويين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



بلوغ أقصى المرام للعلامة أبي عبد الله الطرنباطي الفاسي

بلوغ أقصى المرام للعلامة أبي عبد الله الطرنباطي الفاسي

حظي موضوع التربية والتعليم باهتمام العلماء قديما وحديثا، فصنفوا فيه العديد من التصانيف القيمة، والمؤلفات النافعة؛ التي تدل على انخراطهم في بناء المنظومة التعليمية وحملهم همّ إصلاحها، ونذكر من هذه الكتب على سبيل المثال كتاب آداب المعلمين لمحمد بن عبد السلام المشهور بسحنون (ت256هـ)، والرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين، لأبي الحسن علي بن محمد القابسي (ت403هـ).

أحكام السّوق
للإمام الفقيه أبي زكريّاء يحيى بن عمر الكِنَاني الأندلسي(ت289هـ)

أحكام السّوق للإمام الفقيه أبي زكريّاء يحيى بن عمر الكِنَاني الأندلسي(ت289هـ)

من المعلوم أن نظام الحسبة شكَّل رائعة من روائع النظم الإسلامية التي أسهمت في إرساء دعائم الأمن الروحي والاجتماعي والاقتصادي لأمتنا الإسلامية عبر تاريخها المديد، ونظام الحسبة يقوم على تأمين الحقوق، وترسيخ العدالة، وحماية الأحكام، ونشر الفضيلة، وتطبيق أوامر الشريعة.

مقاصد الشّريعة والاجتهاد في المغرب الحديث

مقاصد الشّريعة والاجتهاد في المغرب الحديث

صدر عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ـ الرباط  كتاب: "مقاصد الشّريعة والاجتهاد في المغرب الحديث: تأليف: الدكتور إسماعيل الحسني، ضمن سلسلة دراسات وأبحاث(3)، الطبعة الأولى: 1431هـ/2010م، في مجلد واحد يتكون من (334 صفحة).

 

أحكام الزكاة
للحافظ أبي بكر ابن الجد الإشبيلي(ت586هـ)

أحكام الزكاة للحافظ أبي بكر ابن الجد الإشبيلي(ت586هـ)

الزكاة عمود من أعمدة الدين وركن من أركانه الخمسة التي لا يقوم إلا بها؛ فرضها الله عز وجل وأمر عباده بأدائها، فقال جل وعلا: ‏{‏وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين} ‏‏[البقرة ‏43‏]، وقال أيضا: ‏{‏والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم} ‏‏[المعارج ‏24‏‏‏ـ‏‏25]، والزكاة عبادة مالية أوجبها الله على العباد في أموالهم..