الرباط وسلا
3 شعبان 1439 / 20 أبريل 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:16 06:48 13:31 17:07 20:06 21:26
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

رسالة في السبعة الذين يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله

رسالة في السبعة الذين يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله

للإمــام المحدث الشيخ مــحمد ابن عبد الباقي الزُّرقاني المالكي(ت1121هـ)

رسالة في السبعة الذين يظلهم الله يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله، للشيخ الإمام العلامة محمد بن عبد الباقي الزرقاني المالكي (ت1122هـ)، تحقيق: نور الدين شوبد، نشر الرابطة المحمدية للعلماء- مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (سلسلة لطائف التراث«2»)، (110ص)، 1430هـ/2009م.

يتناول هذا الكتاب حديث السبعة الذين يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله، وهو من الأحاديث النبوية التي اهتم العلماء بشرحها، وإيضاح معانيها، وتتبع طرقها وأسانيدها، رواه الإمام مالك في الموطأ، والبخاري ومسلم في صحيحهما، من حديث أبي سعيد الخدري وأبي هريرة، عن النبي  قال: «سَبْعة يُظِلُّهم الله عزَّ وجل، في ظِلّه يوم لا ظل إلا ظله: إمامٌ عادل، وشابٌّ نَشَأ في عِبادة الله، ورجلٌ قلبه مُعَلّق بالمسجد إذا خرج منه حتى يعودَ إليه، ورَجُلان تحابَّا في الله اجتمعا على ذلك وافترقا عليه، ورجل ذَكر الله خالياً ففاضت عَيْناه، ورجلٌ دعته امرأةٌ ذَات منصبٍ وجَمَالٍ، فقال: إني أخاف الله، ورجلٌ تصدّق بصدقة فَأَخْفاها حتى لا تعلم شِمـاله ما تُنْفِق يمينه».

وهذا الحديث  يذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم الخصال (الأخلاق والأوصاف) التي تستوجب الاستظلال بظل الرحمن جل وعلا يوم يقوم الناس لرب العالمين، وقد دنت منهم الشمس، واشتد لهيبها، وتأجج حرها، وألجم العرق يومئذ الناس فلا يجدون ظلا يأوون إليه ويستظلون بظله إلا ظل الرحمن جل وعلا، وهو يدل على امتياز من اتصف بالخصال السبعة المذكورة في الحديث على سائر الخلق، وأن الله يرحمهم من هول يوم القيامة برحمته، ويشملهم بعفوه، ويسترهم بستره، على أن تخصيصهم بهذا الفضل لا يفيد الحصر، فإن التنصيص بالعدد في شيء لا ينفي الحكم عما عداه كما هو مقرر عند علماء الأصول، ويؤكد هذا ورود أحاديث كثيرة بعضها بأسانيد صحيحة تتضمن الفضل الوارد في هذا الحديث وهو الاستظلال بظل الرحمن جل وعلا لمن اتصف بخصال أخرى غير هذه الخصال السبعة، وهو ما دفع عددا من العلماء إلى إفرادها بالتأليف بعد تتبعها في دواوين السنة النبوية والاجتهاد في تخريجها والحكم عليها، منهم الحافظ شهاب الدين ابن حجر العسقلاني(ت852هـ) والحافظ شمس الدين السخاوي(ت902هـ) والحافظ جلال الدين السيوطي(ت911هـ).

ومنهم أيضا العلامة المحدث الفقيه شارح الموطأ الشهير مـحمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المالكي(ت1122هـ) صاحب هذه الرسالة التي نعرف بها؛ إذ لخص فيها رحمه الله كتاب الحافظ السخاوي المذكور، وسلك فيه نهجه في إستقصاء جميع الأحاديث والآثار الواردة في الموضوع مع عزوها إلى مصادرها وإيراد كلام النقاد فيها تصحيحا وتضعيفا، واهتم بشرح الغريب، وتبيين الغامض، مع زيادات وتنقيحات، ثم ختم رحمه الله تعالى رسالته بمنظومة رائعة نظم فيها الخصال الموجبة للظلال بلغ عدد أبياتها أربعة وثلاثين بيتا، فصارت بذلك مرجعا قيما لا يستغني طالب الحديث النبوي الشريف عن الرجوع إليه والإفادة منه، وبنشر هذه الرسالة يقدم مركز الدراسات والأبحاث بالرابطة المحمدية للعلماء ـ في إطار النهوض برسالته السامية في خدمة التراث المالكي ـ أثرا جديدا من آثار العلامة محمد بن عبدالباقي الزرقاني المالكي بمناسبة مرور ثلاثة قرون على وفاته، فعسى أن نكون بهذا الصنيع قد أحيينا ذكره، ووفيناه حقه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



الفكر الأصولي بالأندلس في القرن الثامن الهجري وإسهام ابن جُزَيّ فيه

الفكر الأصولي بالأندلس في القرن الثامن الهجري وإسهام ابن جُزَيّ فيه

بذل الفقهاء بـمختلف مذاهبهم، جهوداً مشكورة  في خدمة علم أصول الفقه، فأسسوا مدارسه، وأصّلوا مسائله، وقعّدوا قواعده، فكثرت تصانيفهم في علم أصول الفقه، وتنوعت مـا بين تآليف مفردة، وشروح، ومختصرات، ومنظومـات، ومناظرات أصولية.

منظوم الدرر في شرح كتاب المختصر

منظوم الدرر في شرح كتاب المختصر

يعد الكتاب من أشهر الشروح وأبرزها التي اعتنت بمختصر أبي الحسن الطليطلي أحد مشاهير فقهاء المالكية بالأندلس في القرن الرابع الهجري.

الذبُّ عن مذهب مالك لابن أبي زيد القيرواني

الذبُّ عن مذهب مالك لابن أبي زيد القيرواني

 يأتي نشر هذا الكتاب بعد أحد عشر قرنا من تأليفه، ولا تخفى على الباحثين قيمته العظيمة باعتباره أحد أهم مصادر البحث الفقهي المالكي المقارن، فهو كتاب يعرفنا بمرحلة مغمورة من تاريخ الجدل الفقهي في المذهب المالكي بالغرب الإسلامي.