الرباط وسلا
12 صفر 1440 / 22 أكتوبر 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:09 07:35 13:17 16:20 18:49 20:04
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

مناسك الحج للشيخ العلامة خليل بن إسحاق الجندي (ت 776هـ)

مناسك الحج للشيخ العلامة خليل بن إسحاق الجندي (ت 776هـ)

للشيخ العلامة خليل بن إسحاق الجندي (ت 776هـ)

 

تحقيق: الدكتور لمين الناجي

كتاب ( مناسك الحج ) للشيخ خليل بن إسحاق الجندي من الكتب التي ألفت في مناسك الحج على المذهب المالكي، تناول فيه مؤلفه ما يجب على الحاج وما يحرم عليه، وما يجوز وما يندب، وما يكره، من حين يخرج من بيته إلى أن يرجع، مستصحباً معه إلى أهله ومعارفه السرور والفرح بعودته إلى عائلته وذويه سالما غانما، مقبول الحج إن شاء الله.

وتفرد هذا الكتاب بميزات خاصة يمكن إجمالها فيما يلي:

- أن هذا الكتاب تجسدت فيه الصفات والنعوت التي يحلّي بها أصحاب كتب التراجم الشيخ خليلا، إذ كان معروفا بين العامة والخاصة بالورع والزهد والنزاهة والعفة، جامعاً بين العلم والعمل، كما تجسد فيه أثر شيخه العلامة الفقيه الصالح الصوفي عبد الله بن محمد المنوفي (ت 749هـ)، وأثر شيخ شيخه العلامة النحرير أبي عبد الله ابن الحاج صاحب الكتاب الشهير (المدخل إلى تنمية الأعمال).

- أن هذا الكتاب صورة معبرة عن تمثل المدرسة المالكية للصورة التي يجب على المسلم أن يكون عليها في علاقته مع ربه، ومع نفسه، ومع الناس، وللكيفية التي بها تحسن النية، وتُهيّأ لأداء الفرائض التي فرضها الله على عباده، ومن أهمها فريضة الحج.

- أن مؤلف هذا الكتاب هو الشيخ خليل، صاحب المختصر المشهور في الفقه المالكي خاصة عند المالكية؛ لا سيما المغاربة منهم، فقد كان الطلبة يتنافسون في حفظه، وآل الحال في الأزمنة المتاخرة من تاريخ المذهب المالكي إلى أن اقتصر المغاربة عليه وعلى رسالة ابن أبي زيد القيرواني.

 



محمد بن سليمان الروداني حكيم الإسلام ومفخرة المغرب (1037هـ ـ 1094هـ)

محمد بن سليمان الروداني حكيم الإسلام ومفخرة المغرب (1037هـ ـ 1094هـ)

صدر عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، كتاب "محمد بن سليمان الروداني حكيم الإسلام ومفخرة المغرب (1037هـ ـ 1094هـ)" لمؤلفه الدكتور مصطفى المسلوتي، ضمن سلسلة مشاهير علماء الغرب الإسلامي(5)، في (337 صفحة).

الدلائل على معاني الحديث بالشاهد والـمَثَل

الدلائل على معاني الحديث بالشاهد والـمَثَل

لا تخفى عناية علماء الأمة بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، خلفا بعد سلف، وجيلا بعد جيل؛ ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، فاجتهدوا رحمهم الله في بيان صحيحه من سقيمه، وحَسنه من مقبوله.

مجلة مرآة التراث

مجلة مرآة التراث

سعيا إلى تعزيز قيم التشبث بالهوية والأصالة، بناء على أسس علمية تنبري الرابطة المحمدية للعلماء لإصدار مجلة مرآة التراث لتكون كاسمها؛ مرآة تعكس عراقة تراثنا الإسلامي المغربي وتكشف مناجم الجمال في موروثنا العلمي الغني بالقيم والمبادئ السامية، والأسس المعرفية الهادفة.

منظوم الدرر في شرح كتاب المختصر

منظوم الدرر في شرح كتاب المختصر

يعد الكتاب من أشهر الشروح وأبرزها التي اعتنت بمختصر أبي الحسن الطليطلي أحد مشاهير فقهاء المالكية بالأندلس في القرن الرابع الهجري.