الرباط وسلا
2 جمادى الأولى 1439 / 19 يناير 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:59 07:29 12:43 15:25 17:49 19:07
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

مناسك الحج للشيخ العلامة خليل بن إسحاق الجندي (ت 776هـ)

مناسك الحج للشيخ العلامة خليل بن إسحاق الجندي (ت 776هـ)

للشيخ العلامة خليل بن إسحاق الجندي (ت 776هـ)

 

تحقيق: الدكتور لمين الناجي

كتاب ( مناسك الحج ) للشيخ خليل بن إسحاق الجندي من الكتب التي ألفت في مناسك الحج على المذهب المالكي، تناول فيه مؤلفه ما يجب على الحاج وما يحرم عليه، وما يجوز وما يندب، وما يكره، من حين يخرج من بيته إلى أن يرجع، مستصحباً معه إلى أهله ومعارفه السرور والفرح بعودته إلى عائلته وذويه سالما غانما، مقبول الحج إن شاء الله.

وتفرد هذا الكتاب بميزات خاصة يمكن إجمالها فيما يلي:

- أن هذا الكتاب تجسدت فيه الصفات والنعوت التي يحلّي بها أصحاب كتب التراجم الشيخ خليلا، إذ كان معروفا بين العامة والخاصة بالورع والزهد والنزاهة والعفة، جامعاً بين العلم والعمل، كما تجسد فيه أثر شيخه العلامة الفقيه الصالح الصوفي عبد الله بن محمد المنوفي (ت 749هـ)، وأثر شيخ شيخه العلامة النحرير أبي عبد الله ابن الحاج صاحب الكتاب الشهير (المدخل إلى تنمية الأعمال).

- أن هذا الكتاب صورة معبرة عن تمثل المدرسة المالكية للصورة التي يجب على المسلم أن يكون عليها في علاقته مع ربه، ومع نفسه، ومع الناس، وللكيفية التي بها تحسن النية، وتُهيّأ لأداء الفرائض التي فرضها الله على عباده، ومن أهمها فريضة الحج.

- أن مؤلف هذا الكتاب هو الشيخ خليل، صاحب المختصر المشهور في الفقه المالكي خاصة عند المالكية؛ لا سيما المغاربة منهم، فقد كان الطلبة يتنافسون في حفظه، وآل الحال في الأزمنة المتاخرة من تاريخ المذهب المالكي إلى أن اقتصر المغاربة عليه وعلى رسالة ابن أبي زيد القيرواني.

 



الفكر الأصولي بالأندلس في القرن الثامن الهجري وإسهام ابن جُزَيّ فيه

الفكر الأصولي بالأندلس في القرن الثامن الهجري وإسهام ابن جُزَيّ فيه

بذل الفقهاء بـمختلف مذاهبهم، جهوداً مشكورة  في خدمة علم أصول الفقه، فأسسوا مدارسه، وأصّلوا مسائله، وقعّدوا قواعده، فكثرت تصانيفهم في علم أصول الفقه، وتنوعت مـا بين تآليف مفردة، وشروح، ومختصرات، ومنظومـات، ومناظرات أصولية.

إسهام مالكية المغرب الأقصى في القراءات وعلوم القرآن وانعكاس ذلك على الدرس الفقهي

إسهام مالكية المغرب الأقصى في القراءات وعلوم القرآن وانعكاس ذلك على الدرس الفقهي

صدر عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، في كُتَيب من الحجم الصغير يتكون من (140 صفحة)،  كتاب إسهام مالكية المغرب الأقصى في القراءات وعلوم القرآن وانعكاس ذلك على الدرس الفقهي، تأليف العلامة الأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو، ضمن سلسلة دراسات وأبحاث(6) الطبعة الأولى: 1431هـ/2010م.

رسالة في السبعة الذين يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله

رسالة في السبعة الذين يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله

رسالة في السبعة الذين يظلهم الله يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله، للشيخ الإمام العلامة محمد بن عبد الباقي الزرقاني المالكي (ت1122هـ)، تحقيق: نور الدين شوبد، نشر الرابطة المحمدية للعلماء- مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (سلسلة لطائف التراث«2»)، (110ص)، 1430هـ/2009م.

 

مقاصد الشريعة وأسئلة الفكر المقاصدي

مقاصد الشريعة وأسئلة الفكر المقاصدي

يضم الكتاب مقاربة لأسئلة متعددة من خلال خمسة فصول، بعضها يمس المصلحة التي هي الموضوع المركزي لمقاصد الشريعة، وبعضها يمس وظائفها المنهجية...