الرباط وسلا
20 رمضان 1440 / 26 ماي 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:32 05:17 12:29 16:09 19:34 21:04
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

مناسك الحج للشيخ العلامة خليل بن إسحاق الجندي (ت 776هـ)

مناسك الحج للشيخ العلامة خليل بن إسحاق الجندي (ت 776هـ)

للشيخ العلامة خليل بن إسحاق الجندي (ت 776هـ)

 

تحقيق: الدكتور لمين الناجي

كتاب ( مناسك الحج ) للشيخ خليل بن إسحاق الجندي من الكتب التي ألفت في مناسك الحج على المذهب المالكي، تناول فيه مؤلفه ما يجب على الحاج وما يحرم عليه، وما يجوز وما يندب، وما يكره، من حين يخرج من بيته إلى أن يرجع، مستصحباً معه إلى أهله ومعارفه السرور والفرح بعودته إلى عائلته وذويه سالما غانما، مقبول الحج إن شاء الله.

وتفرد هذا الكتاب بميزات خاصة يمكن إجمالها فيما يلي:

- أن هذا الكتاب تجسدت فيه الصفات والنعوت التي يحلّي بها أصحاب كتب التراجم الشيخ خليلا، إذ كان معروفا بين العامة والخاصة بالورع والزهد والنزاهة والعفة، جامعاً بين العلم والعمل، كما تجسد فيه أثر شيخه العلامة الفقيه الصالح الصوفي عبد الله بن محمد المنوفي (ت 749هـ)، وأثر شيخ شيخه العلامة النحرير أبي عبد الله ابن الحاج صاحب الكتاب الشهير (المدخل إلى تنمية الأعمال).

- أن هذا الكتاب صورة معبرة عن تمثل المدرسة المالكية للصورة التي يجب على المسلم أن يكون عليها في علاقته مع ربه، ومع نفسه، ومع الناس، وللكيفية التي بها تحسن النية، وتُهيّأ لأداء الفرائض التي فرضها الله على عباده، ومن أهمها فريضة الحج.

- أن مؤلف هذا الكتاب هو الشيخ خليل، صاحب المختصر المشهور في الفقه المالكي خاصة عند المالكية؛ لا سيما المغاربة منهم، فقد كان الطلبة يتنافسون في حفظه، وآل الحال في الأزمنة المتاخرة من تاريخ المذهب المالكي إلى أن اقتصر المغاربة عليه وعلى رسالة ابن أبي زيد القيرواني.

 



بلوغ أقصى المرام للعلامة أبي عبد الله الطرنباطي الفاسي

بلوغ أقصى المرام للعلامة أبي عبد الله الطرنباطي الفاسي

حظي موضوع التربية والتعليم باهتمام العلماء قديما وحديثا، فصنفوا فيه العديد من التصانيف القيمة، والمؤلفات النافعة؛ التي تدل على انخراطهم في بناء المنظومة التعليمية وحملهم همّ إصلاحها، ونذكر من هذه الكتب على سبيل المثال كتاب آداب المعلمين لمحمد بن عبد السلام المشهور بسحنون (ت256هـ)، والرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين، لأبي الحسن علي بن محمد القابسي (ت403هـ).

مرشدة الصبيان ومبصرة لمن أرادها من الإخوان

مرشدة الصبيان ومبصرة لمن أرادها من الإخوان

مرشدة الصبيان ومبصرة لمن أرادها من الإخوان، للإمام العلامة أبي سرحان مسعود بن محمد جموع الفاسي السجلماسي الفاسي (ت1119هـ)، تحقيق طارق طاطمي، نشر الرابطة المحمدية للعلماء- مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (سلسلة لطائف التراث «1»)، (91ص)، 1430هـ/2009م.

 

خير البشر بخير البشر للعلامة ابن ظفر الصقلي (ت567هـ)

خير البشر بخير البشر للعلامة ابن ظفر الصقلي (ت567هـ)

تسابق العلماء إلى الكتابة في السيرة النبوية على اختلاف موضوعاتها وتشعب مباحثها، فمنهم من كتب في سرد أحداث السيرة، ومنهم من جعل كتابه خاصا بالشمائل المحمدية، ومنهم من كتب في الدلائل والمعجزات، ومنهم من أفرد التصنيف في المغازي والسرايا وغير ذلك من أنماط التصنيف.