الرباط وسلا
16 محرم 1441 / 16 شتنبر 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:41 07:08 13:27 16:53 19:37 20:52
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

مختصر أبي مصعب أحمد بن أبي بكر الزُّهري ت242هـ

مختصر أبي مصعب أحمد بن أبي بكر الزُّهري ت242هـ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملخص الكتاب:

عرف فقهاء المالكية فكرة المختصرات منذ أوائل القرن الثالث الهجري، ثم اتسعت فكرة التأليف على تلك الطريقة بداية من القرن الرابع، إلى أن صارت ظاهرةً تُلفت الانتباه خلال القرن السابع الهجري وما بعده.

ولعلَّ أوَّل من اشتغل بفكرة الاختصار هو: أبو محمد عبد الله بن عبد الحكم المصـري (ت214هـ)، الذي صَنَّفَ كتاباً اختصرَ فيه أسمِعته، ثم اختصَرَ منه كتاباً صغيراً، وعلى هذين الكتابين مع غيرهما، مُعَوَّلُ المالكيين من البغداديين في المُدارسة.

ويُعدُّ مختصَرُ الإمام الفقيه المحدّث أبو مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري (242هـ) من أهم المصادر الفقهية المالكية المعتمدة خلال القرن الثالث الهجري، فقد ضمَّنه ـ رحمه الله ـ خُلاصات ما تلقّاه مشافهة عن شيخه مالك بن أنس من آراء فقهية، بعد أن انتقى منها ما يصلح لأن يُرتَّب على الأبواب.

ومن خصائص هذا المختصر التي تميزه عن غيره من المختصرات، أنّه لم يعتمدْ أيَّ قولٍ من أقوال الفقهاء ممن تقدَّمَ مالكاً ـ رحمه الله ـ أو جاء بعده من كبار تلاميذه، بل قَصَـرَهُ ـ في الغالب ـ على رأي الإمام مالك وحده، وإن كان يأتي في بعض الأحيان بآرائه واختياراته الخاصة به.

وتتجلى جلالة هذا المختصر في كونه من الأصول الأولى المصنفة في المذهب المالكي، إضافة إلى كون مصنفه من أعلام المدرسة المالكية المدنية، فقد كان ـ رحمه الله ـ فقيه أهل المدينة غير مُدافع، وكان من أعلم أهل المدينة بقول الإمام مالك ونظرائه وأصحابه، ولهُ رواياتٌ ينفردُ بها عن إمامنا مالك، وهو ـ كما لا يخفى ـ أحد أبرز تلاميذ الإمام مالك الذين حملوا عنه كتابه الموطأ، وروايته للموطأ مطبوعة متداولة ولله الحمد.

ومن الأمور الداعية إلى الاهتبال بهذا المختصر، أنه وصلنا منه نسخة أندلسية فريدة عتيقة، تعدّ من أقدم المخطوطات في العالم، وهي من ذخائر خزانة جامع القرويين بفاس ـ التي قامت بتحبيسها السيدة الشريفة لالة فاطمة العلوي ـ رحمها الله ـ عَمَّة جلالة الملك محمد الخامس طيّب الله ثراه، على الخزانة عام 1353هـ ـ وهي منسوخة بخط حسن بن يوسف ـ عبدُ الإمام الحكم المستنصر بالله أمير المؤمنين (302/915-366هـ/976م) تاسع أمراء الدولة الأموية في الأندلس ـ في شهر شعبان من سنة 359هـ بمدينة قرطبة عاصمة الخلافة الأموية بالأندلس.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
التراحم بين الناس في السنة النبوية

التراحم بين الناس في السنة النبوية

لا يخفى على كل لبيب أن التراحم والاتصاف بصفة الرحمة قيمة أخلاقية، ومبدأ من المبادئ الكلية، وسمة حضارية؛ لها أثرها البالغ في الحياة الاجتماعية، ودورها الكبير في إشاعة روح التضامن والتكافل والترابط بين الناس. وهو من أهم أسباب ترابط المجتمع الذي يشبه البنيان في تماسكه وتلاحمه، ففي الصحيحين من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا" وزاد البخاري: ثم شبك بين أصابعه..".

أبُو عِمرَان الفاسي(ت430هـ) حافظ المذهب المالكي

أبُو عِمرَان الفاسي(ت430هـ) حافظ المذهب المالكي

في إطار بحوث الندوة العلمية التي نظمها مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء بمناسبة مرور ألف عام على وفاة أبي عمران الفاسي، يوم الخميس 4 جمادى الأولى 1430هـ الموافق 30 أبريل 2009م بالرباط. أصدر مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، ضمن سلسلة ندوات ومحاضرات(1)، كتاب "أبُو عِمرَان الفاسي(ت430هـ) حافظ المذهب المالكي"..

أحكام الزكاة
للحافظ أبي بكر ابن الجد الإشبيلي(ت586هـ)

أحكام الزكاة للحافظ أبي بكر ابن الجد الإشبيلي(ت586هـ)

الزكاة عمود من أعمدة الدين وركن من أركانه الخمسة التي لا يقوم إلا بها؛ فرضها الله عز وجل وأمر عباده بأدائها، فقال جل وعلا: ‏{‏وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين} ‏‏[البقرة ‏43‏]، وقال أيضا: ‏{‏والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم} ‏‏[المعارج ‏24‏‏‏ـ‏‏25]، والزكاة عبادة مالية أوجبها الله على العباد في أموالهم..