الرباط وسلا
11 شوال 1440 / 16 يونيو 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:24 06:12 13:33 17:13 20:45 22:18
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

تقديم للعدد المزدوج 7/8 من مجلة قوت القلوب

تقديم للعدد المزدوج 7/8 من مجلة قوت القلوب

    صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة العدد المزدوج 8/7 من مجلة قوت القلوب، حول موضوع: التصوف وفقه التحرر.

   وتضمن هذا العدد – بعد الاستهلال والافتتاحية- حوارا مع الأستاذ الدكتور محمد الصحري، العضو بالمجلس العلمي الأعلى، حول قضايا وإشكالات تلامس عن قرب الموضوع محور المجلة. إلى جانب ملف العدد، وركن دراسات وأبحاث، وكنوز التراث، وشهادات، ليختم هذا العدد ببسط مختلف أنشطة المركز وإصداراته.



أصول الفكر الأخلاقي بالمغرب والأندلس

أصول الفكر الأخلاقي بالمغرب والأندلس

     صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مباحث السلوك (6)، كتاب: "أصول الفكر الأخلاقي بالمغرب والأندلس" للدكتور يوسف بنلمهدي

     يندرج هذا الكتاب في إطار التأصيل المرجعي والفكري والتاريخي لمعالم الهوية المغربية، على مستوى مكوناتها العقدية والتشريعية والسلوكية، في تركيز على الفكر الأخلاقي، باعتباره مكونا رئيسا من مكونات الشخصية المغربية، وبعدا حيويا من أبعادها.

كتاب: "شرح قصيدة أبي مدين «ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا...» لابن عطاء الله السكندري

كتاب: "شرح قصيدة أبي مدين «ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا...» لابن عطاء الله السكندري

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (7 كتاب: "شرح قصيدة أبي مدين «ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا...» لابن عطاء الله السكندري (709 هـ)"، تحقيق و دراسة: أ.د. محمد مصطفي منصور، الأستاذ بكلية دار العلوم- جامعة الفيوم.

 

العدد المزدوج (5-6) من مجلة قوت القلوب

العدد المزدوج (5-6) من مجلة قوت القلوب

صدور العدد المزدوج الخامس والسادس من مجلة قوت القلوب

ويتمحور حول : بناء الوجدان وتحرير الأوطان... قراءة في التاريخ الوطني للصوفية بالمملكة المغربية

يتضمن العدد حوارا مع الأستاذ الدكتور المصطفى غانم الحسني

إضافة إلى ملف العدد، وملفات: أبحاث ودراسات، كنوز التراث، شهادات، إنجازات...

التصوف بين المُدارسة والممارسة

التصوف بين المُدارسة والممارسة

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة، ضمن "سلسلة: مباحث السلوك" (1)،  كتاب: "التصوف بين المدارسة والممارسة" للدكتور إسماعيل راضي، وقد جاء الكتاب مساهما في تثبيت معالم التصوف السني عند الدارس والممارِس، ومبرزا مبادئه وأسسه، ومبينا جملة من الإشكالات التي قد يستشكلها غير المتخصص، فتؤدي إلى ضبابية الرؤية للمنهج الصوفي باعتباره منهجاً روحياً إسلامياً أصيلاً؛ ومما يضفي على الكتاب قيمة خاصة، كون المقاربة المعتمدة فيه ظافرة بين المنهج الفقهي التأصيلي، والمنهج التاريخي.

ويمثل الكتاب إضافة مفيدة إلى صرح ما يكفل للناس استمرار صلتهم بقيمهم الدينية والروحية، وتمسكهم بأصول هويتهم ومقومات حضارتهم الإسلامية.