الرباط وسلا
17 رمضان 1440 / 23 ماي 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:35 05:18 12:29 16:09 19:32 21:01
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

كتاب شمس القلوب

كتاب شمس القلوب

   صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة،  كتاب: شمس القلوب وخرق الحجوب في معرفة علام الغيوب، لسيدي محمد بن محمد بن الفقيه بن العافية الزجني المتوفى سنة 1136ﮬ، ضمن سلسلة مأثورات السلوك (10)، تحقيق ودراسة: دة. ربيعة سحنون.

   ويدخل هذا الإصدار ضمن خانة  الكشف عن التراث المخطوط، والبحث عنه وفيه، من أجل بعثه وإحيائه ونشـره، إذْ تَطلَّبَ محتواه ومكانته، الكشف عنه وإخراجه ليرى النور، مع التعريف بهذه الشخصية التي اعتبرت إلى وقت قريب مغمورة، ولا يعرفها إلا الخاصة من الناس.

   يشرح هذا السِّفْر مُؤَلَّفاً لا يقل عنه أهمية، هو كتاب: «حل الرموز ومفاتيح الكنوز»، أو «زبد خلاصة التصوف»، لمؤلفه عبد السلام بن غانم المقدسي (ت678ﻫ)، الذي غلط كثير من الباحثين والدارسين في نسبته إلى سلطان العلماء العز ابن عبد السلام (ت660ﻫ).

   يدخل الكتاب موضوع هذا العمل ضمن قائمة الشـروح التي تفك مستغلق مصطلحات أهل التصوف، فإن لكل علم اصطلاحات خاصة به، لا يفهمها إلا أربابه، فكانت الحاجة ملحة لشرح هذا المصطلح الصوفي، مخافة تأويل كلام القوم على غير الوجه المراد منه؛ فكان «كتاب شمس القلوب» من المصادر التي بَسّطتْ وفَصّلتْ وهَذّبتْ وشرحت كلام القوم، بأسلوب سلس وبسيط وقريب إلى الأذهان والقلوب.



صدور العدد الرابع من مجلة قوت القلوب

صدور العدد الرابع من مجلة قوت القلوب

صدور العدد الرابع من مجلة قوت القلوب

ويتمحور حول : تكامل الفقه والتصوف

يتضمن العدد حوارا مع العلامة الدكتور إدريس الفاسي الفهري، جامعة القرويين 

إضافة إلى ملف العدد، وملفات:  أبحاث ودراسات، كنوز التراث، شهادات، إنجازات...

المُرقي في مناقب القطب سيدي محمد الشرقي

المُرقي في مناقب القطب سيدي محمد الشرقي

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثوراث السلوك (9)، كتاب: المُرقي في بعض مناقب القطب سيدي محمد الشرقي.

سلطان الأولياء: المولى إدريس الأزهر

سلطان الأولياء: المولى إدريس الأزهر

من إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة طائفة من الأمة (1)، كتاب: "سلطان الأولياء: المولى إدريس"، ويهدف الكتاب إلى إبراز العديد من ملامح شخصية المولى إدريس، الإيمانية والخلقية والروحية والفكرية والسياسية... والتي ظلت قائمة نبراسا يمثله من جاء بعد الأدارسة، مما يجعل الكتاب مشاركة علمية في كشف حقيقة هوية الشخصية المغربية الإسلامية في بعدها الوحدوي.

كما يفصح الكتاب عن الصلة الوثيقة عبر التاريخ، بين المغرب، إنسانا ومجتمعا، وبين مؤسسة إمارة المومنين، ويكشف حقيقة التأصيل الشرعي للإمارة في بلاد المغرب.

رسائل الشيخ محمد الحراق في التصوف

رسائل الشيخ محمد الحراق في التصوف

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (5 كتاب:  "رسائل الشيخ محمد الحراق في التصوف" دراسة وتحقيق: محمد رشيد اكديرة

إن الرسائل الصوفية الحراقية محورية في بيانِ المعالم الكبرى التي تُميز التصوف المغربي في كليته، وفي بيان أصوله الدينية التي يقوم عليها، هذا فضلاً عن كونها من عيون أدب التوجيه التربوي الخلقي؛ بسبب تحقيقها لأدبية النص الرسالي، وبلاغة التأثير والإقناع.