الرباط وسلا
3 محرم 1439 / 24 شتنبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:48 07:14 13:25 16:46 19:26 20:40
إصدارات الإحياء

الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد

الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد

صدر العدد المزدوج الجديد (43-44) من مجلة "الإحياء" الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء. فإلى جانب حديث الإحياء "الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد" لفضيلة الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، وتغطية إعلامية لأهم فعاليات الرابطة ضمت:

ـ تقرير عن ندوة: نظرية المعرفة والسياق الكوني المعاصر: التكييفات المرجعية، والمستلزمات العملية..

ـ تقرير عن ندوة: "في نقض أسس التطرف ومقولاته: مقاربات وتجارب".

ـ تقرير عن الورشة العلمية الاستشرافية حول: "المؤسسات والمراكز العلمية في العالم العربي/الإسلامي: شروط الفاعلية والنجاعة والانفتاح على المستقبل".

ـ ملتقى الإحياء السابع: التجربة التاريخية لتضامن المغرب مع أمته انطلاقا من كتاب: "خطاب التضامن الإسلامي في ضوء حملة نابليون على مصر والشام وموقف المغرب منها" للدكتور محمد حواش.

ـ صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية: القرآن الكريم ورؤية العالم: مسارات التفكير والتدبير.

ـ صدور العدد الثاني من كتاب الإحياء: " دراسات في الفكر المقاصدي.. من التأصيل إلى التنزيل" للدكتور الحسان شهيد.

ـ  صدور العدد الثالث من كتاب الإحياء: "رؤى معرفية في الأصول والمقاصد"؛ للدكتور عبد الله عبد المومن.

ـ  صدور العدد الرابع من كتاب الإحياء:  "حقوق الإنسان في الإسلام.. مقارنة مع القانون الدولي العام"؛ للدكتور محمد الكتاني

إلى جانب ذلك تضمنت زاوية قراءات قراءتين تحليليتين نقديتين لكتابين: الأول للدكتور عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بيّه بعنوان: "إثارات تجديدية في حقول الأصول" أنجزها الدكتور محمد المنتار بعنوان: "الأسس المرجعية والمنهجية للاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر".

والثاني لـ"إنريك ديسال" بعنوان: " l’Ethique de la libération a l’ère de la mondialisation et l’exclusion de Enrique Dussel" أنجزها الدكتور عبد السلام طويل بعنوان: "فلسفة التحرر بين المرجعيات الوضعية ولاهوت التحرير".

تلتها زاوية رؤية للنقاش للدكتور إدريس التركاوي حول موضوع: "روح الكون والكائنات: أو جمالية المباح".

أما حوار العدد فقد أجراه د. محمد الناصري مع فضيلة الدكتور طه جابر العلواني قبل وفاته، رحمه الله، حول قضايا: النص والتاريخ: منظومة القيم القرآنية وقضايا التأويل والتفسير

كما تمحور ملف العدد حول موضوع: "الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد"، وقد اشتمل على الدراسات التالية:

ـ إشكاليات التقليد الفقهي وإمكانيات التجديد؛ للدكتور رضوان السيد

ـ التراث الأصولي بين التقليد والتجديد؛ للدكتور أحمد السنوني

ـ التراث العلمي الإسلامي من الإمداد إلى الاستمداد: دراسة في صلة أصول الفقه بالمنطق؛ للدكتور الحسان شهيد

ـ من نقد التراث إلى نقد العقل؛ للدكتور عبد السلام طويل

ـ تطور الفكر الأصولي: قراءة في التراث الإسلامي؛ للدكتور عبد العالي عباسي

وفي ركن مالكيات نجد دراسة للدكتور بنعمر الخصاصي حول موضوع: "إعمال السياق المقامي في الاجتهاد المالكي: مظاهر وآفاق".

كما ازدان العدد بدراستين جماليتين: الأولي حول موضوع "في روحانية التدين وأبعاده الجمالية"؛ للدكتور محمد التهامي الحراق. والثانية حول موضوع: "مركزية الجمال في الخطاب القرآني"؛ للدكتور محمد إقبال عروي.

أما زاوية دراسات شرعية فقد تناولت موضوع: "مراعاة الحال والمآل في الفتوى"؛ للدكتور لخلافة متوكل.

وفي ركن رؤى وتصورات نجد ثلاث دراسات:

ـ "معالم اجتهاد أبي العباس الونشريسي في تأليف "المعيار المعرب"؛ للدكتور طارق زوكاغ.

ـ  "التفسير المقاصدي: قواعده وقضاياه"؛ للدكتور مومني الراضي.

ـ "الحملة الفرنسية وبدايات الوعي العربي الإسلامي بالتجاوز الحضاري"؛ للدكتور رشيد نشيد.

وأخيرا في ركن رسائل جامعية نجد عرضا مركزا لتقرير عن أطروحة دكتوراه للأستاذ محمد الغرضوف في موضوع: "الإطار المرجعي القرآني وصياغة مفاهيم النموذج الحضاري في مقاربة الأزمات الإنسانية: الميثاق القرآني نموذجا".



العلوم الإسلامية: "أزمة رؤية أم أزمة تنزيل؟"

العلوم الإسلامية: "أزمة رؤية أم أزمة تنزيل؟"

صدر العدد الجديد(29) من مجلة "الإحياء" المغربية في حلتها الجديدة، وهي مجلة فصلية تصدر عن الرابطة المحمدية للعلماء وتعنى بقضايا الفكر الإسلامي والعلوم الشرعية. وقد تضمن هذا العدد إلى جانب الملف الذي انصب حول "العلوم الإسلامية: أزمة رؤية أم أزمة تنزيل؟" العديد من الدراسات والمتابعات والقراءات المتنوعة، إلى جانب حوار العدد مع الدكتور احمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء.

 

مستقبل التراث وسؤال الاجتهاد والتجديد

مستقبل التراث وسؤال الاجتهاد والتجديد

صدر العدد المزدوج 39-40 من مجلة "الإحياء" وهي مجلة محكمة . وقد تضمن إلى جانب حديث الإحياء الذي تناول فيه الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء "البعد الحضاري للمسألة التراثية" ، تغطية إعلامية لأهم فعاليات الرابطة المحمدية للعلماء..

العدد 15 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

العدد 15 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

سعيا من الرابطة المحمدية للعلماء لارتياد عوالم النشر الإلكتروني في امتدادته وأبعاده وتأثيراته الكونية المتشعبة، وحرصا منها على إتاحة الأعداد القديمة من مجلة الإحياء لجمهور زوار بوابتها الإلكترونية، فقد شرعت في توفيرها على شكل PDF، وذلك بعد إعادة رقنها وتحريرها..

العلوم الإسلامية : من النقد إلى التجديد

العلوم الإسلامية : من النقد إلى التجديد

صدر العددان 30 و31 من مجلة "الإحياء" التابعة للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب. وقد تضمن هذا العدد المزدوج إلى جانب المتابعات الخاصة بالأنشطة والفعاليات العلمية للرابطة، "حديث الإحياء" للأستاذ أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بعنوان "تجديد العلوم الإسلامية: مسار أمة ومصيرها"، قدم فيه صورة بانورامية دالة عن مسار التجديد عبر الإمساك بمفاصله الأساسية، وعبر استحضار اجتهادات أبرز رموزه على امتداد تاريخ الفكر الإسلامي قديما وحديثا. وفي هذا الإطار أكد أن  سؤال التجديد ينطرح كلما ساد الانفصال بين علوم الدين والنص المؤسس لها من جهة، وبينها وبين المجتمع من جهة ثانية، وأن أزمة العلوم الإسلامية تتجلى إلى جانب انفصالها عن النص المؤسس، في عدم تجريدها للرؤية الكلية الكامنة في الوحي، واختراقها من قبل  الفكر الهلينيستي وأن التجديد كما ظل حاضرا بشكل عضوي عبر مسار أمتنا، تطلبا واجتهاداً، فقد بات يمثل شرطا وجوديا ومصيريا لمستقبلها الحضاري.. ليخلص إلى أن التجديد لكي يكون فاعلا ونافعا وجب أن تتوافر فيه شروط؛ الإستيعابية، والتساؤلية، والمعرفية، والوظيفية، والجماعية، والانغمارية، والاستشرافية، والحكامة والتدبير، فضلا عن التكوين الأساسي والمستمر..