الرباط وسلا
4 شوال 1438 / 29 يونيو 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:27 05:16 12:36 16:16 19:47 21:20
إصدارات مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين

كتاب ندوة ذو النورين، عثمان بن عفان رضي الله عنه، صحبة صادقة و خلافة راشدة

كتاب ندوة ذو النورين، عثمان بن عفان رضي الله عنه، صحبة صادقة و خلافة راشدة

سلسلة بحوث وندوات(2).
بحوث الندوة العلمية التي نظمها مركز عقبة بن نافع للدراسات و الأبحاث حول الصحابة و التابعين التابعة للرابطة المحمدية للعلماء بمدينة طنجة.
في جزئين: الجزء الأول(359 صفحة), و الجزء التاني(672 صفحة).
نظمت الندوة بطنجة يومي: 16-17 ذي الحجة 1434هـ/ 22-23 أكتوبر 2013م).

 


اعتنى العلماء قديما وحديثا بموضوع الخلفاء الراشدين، تأليفا وتدريسا لسيرهم ودفاعا عن كرامتهم، وقد اجتمع لبعض الصحابة رضي الله عنهم من كريم المزايا، وسنيّ الخصال ما لم يجتمع لغيرهم، وكان من بين هؤلاء الخليفة الثالث للمسلمين، وصهر رسول الله الأمين، ذو النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه.
وقد كانت مدة خلافته، رضي الله عنه (23هـ-35هـ) مليئة بالأحداث الجليلة، والأعمال المفيدة التي اتّسمت بالجدة، والاجتهادات المتنوعة في شتى المجالات. ولقي رضي الله عنه، في سبيل ترسيخ العدل، ونشر الأمن بين الرعية من البلايا والمحن ما أدّى إلى استشهاده.
وإبرازاً للمواقف العظيمة، والجوانب النيِّرة لهذا الخليفة الراشد رضي الله عنه، من خلال سيرته العطرة، وأعماله النبيلة، وإنجازاته العِلمية المتميزة. قام مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين بطنجة- التابع للرابطة المحمدية للعلماء بتنظيم ندوة علمية دولية يومي: الثلاثاء والأربعاء 18و19 ذي الحجة 1434هـ موافق 22 و23 أكتوبر 2013 م. في موضوع: " ذو النورين عثمان بن عفان، رضي الله عنه، صحبة صادقة وخلافة راشدة".
ويحفل هذا السفر بأبحاث ودراسات متميزة، سلطت الأضواء على سيرة الخليفة الراشد رضي الله عنه وآثاره في الفقه والحديث، مستعرضة اسهاماته في نشر الاسلام وتوطيد كيانه، ومفندة بعض الشبهات المثارة حوله.



كتاب عمر الملهم وموافقاته لآي التنزيل

كتاب عمر الملهم وموافقاته لآي التنزيل

فضائل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه كثيرة وجليلة، فهو صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم،...

كتاب عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في تراث الغرب الإسلامي

كتاب عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في تراث الغرب الإسلامي

سعيا إلى إبراز خصائص عالمة بيت النبوة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وبيان سمو مقامها، وتجلية إسهاماتها العلمية، والوقوف على جهود علماء الغرب الإسلامي في الذب عنها، وما أظهروه من جميل القول في حقها، تم أخيراً نشر بحوث الندوة العلمية التي نظمها مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين بطنجة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء يومي 20و21 محرم 1433هـ/ 16و17 دجنبر 2011م.

كتاب Mir’at al ‘isâba fî ad-dhabbi ‘an as-sahâba

كتاب Mir’at al ‘isâba fî ad-dhabbi ‘an as-sahâba

       L’auteur du livre Le jurisconsulte al Hasan ibn Mohammad al Ghassâl (m.1358h) précise la cause de sa composition en formulant

كتاب بين الزهراء والصديق رضي الله عنهما. حقيقة وتحقيق.

كتاب بين الزهراء والصديق رضي الله عنهما. حقيقة وتحقيق.

تناول ما جرى بين بنت رسول الله ص فاطمة رضي الله عنها، والخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وعلى الخصوص قضية فدك التي تولدّت عنها جراء الخلاف الواقع