الرباط وسلا
8 ذو الحجة 1439 / 20 غشت 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:16 06:49 13:36 17:11 20:13 21:33
إصدارات الإحياء

العدد 15 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

العدد 15 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

سعيا من الرابطة المحمدية للعلماء لارتياد عوالم النشر الإلكتروني في امتدادته وأبعاده وتأثيراته الكونية المتشعبة، وحرصا منها على إتاحة الأعداد القديمة من مجلة الإحياء لجمهور زوار بوابتها الإلكترونية، فقد شرعت في توفيرها على شكل PDF، وذلك بعد إعادة رقنها وتحريرها..

تحميل العدد 15 من مجلة الإحياء (الصيغة القديمة)



القرآن المجيد: مناهج الاستمداد ومنطلقات الترتيل

القرآن المجيد: مناهج الاستمداد ومنطلقات الترتيل

تناول العدد الجديد (27) من مجلة الإحياء ملف: القرآن المجيد.. مناهج الاستمداد ومنطلقات الترتيل. وقد ضمّ المساهمات الشرعية والمعرفية التالية: معالم في المنهج القرآني (طه جابر العلواني)، من أجل منهاج قرآني تجديدي (سعيد شبار)، تفسير القرآن: من التوجيه المذهبي إلى المدخل المصطلحي (فريدة زمرد)، خصوصية النسق المفهومي القرآني (محمد المنتار)، حاجة الأمة إلى تفسير يعيد صياغتها من جديد (عبد العزيز برغوث)، بنية القرآن مدخلا لإعادة القراءة (عبد الرحمن حللي)، عربية القرآن الكريم (إبراهيم أصبان)، نحو استئناف التأسيس المنهاجي لعلم التعامل مع آثار النبوة (أحمد عبادي)، المنهج اللفظي: استمداد من النظام القرآني (نعيمة لبداوي)، مفهوم الترتيل: النظرية والمنهج (محمد المنتار).

الوحيُ والعالَم: رؤى ومقاربات

الوحيُ والعالَم: رؤى ومقاربات

يُعتبر سؤال "الاستمداد من الوحي" من الأسئلة المعرفية والوجودية التي يتجدّد طرحها والبحث فيها بشكل مستمر ودائم. فمادام العقل الإنساني النِّسبي هو الذي يتعامل مع النص الإلهي المطلق، فإن أفهامه لهذا النص تتأثر بتغيرات الواقع الإنساني والكوني، وبتموجاته المختلفة. وبالتالي  كان لزاما وضع هذه الفهوم على مشرحة البحث والتحليل والمراجعة، حتى لا تعيش هذه الفهوم اغترابا في المكان والزمان والعالم.
 

العلوم الإسلامية : من النقد إلى التجديد

العلوم الإسلامية : من النقد إلى التجديد

صدر العددان 30 و31 من مجلة "الإحياء" التابعة للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب. وقد تضمن هذا العدد المزدوج إلى جانب المتابعات الخاصة بالأنشطة والفعاليات العلمية للرابطة، "حديث الإحياء" للأستاذ أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بعنوان "تجديد العلوم الإسلامية: مسار أمة ومصيرها"، قدم فيه صورة بانورامية دالة عن مسار التجديد عبر الإمساك بمفاصله الأساسية، وعبر استحضار اجتهادات أبرز رموزه على امتداد تاريخ الفكر الإسلامي قديما وحديثا. وفي هذا الإطار أكد أن  سؤال التجديد ينطرح كلما ساد الانفصال بين علوم الدين والنص المؤسس لها من جهة، وبينها وبين المجتمع من جهة ثانية، وأن أزمة العلوم الإسلامية تتجلى إلى جانب انفصالها عن النص المؤسس، في عدم تجريدها للرؤية الكلية الكامنة في الوحي، واختراقها من قبل  الفكر الهلينيستي وأن التجديد كما ظل حاضرا بشكل عضوي عبر مسار أمتنا، تطلبا واجتهاداً، فقد بات يمثل شرطا وجوديا ومصيريا لمستقبلها الحضاري.. ليخلص إلى أن التجديد لكي يكون فاعلا ونافعا وجب أن تتوافر فيه شروط؛ الإستيعابية، والتساؤلية، والمعرفية، والوظيفية، والجماعية، والانغمارية، والاستشرافية، والحكامة والتدبير، فضلا عن التكوين الأساسي والمستمر..

الاجتهاد المعاصر واستعادة الوعي بالسياق

الاجتهاد المعاصر واستعادة الوعي بالسياق

صدر العدد الجديد (26) من مجلة الإحياء التي تصدرها الرابطة المحمدية للعلماء. وهو العدد الثاني في صيغتها الجديدة؛ وذلك بعد أن تحوّلت الرابطة من رابطة علماء المغرب إلى الرابطة المحمدية للعلماء. وفيما يلي عرض مفصل لأبرز ما جاء في هذا العدد من مساهمات وأفكار ومقاربات.