الرباط وسلا
20 رمضان 1437 / 26 يونيو 2016
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:26 05:15 12:35 16:15 19:47 21:20
إصدارات الإحياء

المسألة الحقوقية وسؤال المرجعية.. جدل الخصوصية والكونية

المسألة الحقوقية وسؤال المرجعية.. جدل الخصوصية والكونية

صدر العدد المزدوج الجديد (41-42) من مجلة "الإحياء" الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء إلى جانب حديث الإحياء "المسلمون وحقوق الإنسان" لفضيلة الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، تغطية إعلامية لأهم فعاليات الرابطة:

ـ تقرير عن ندوة: القرآن الكريم ورؤية العالم: مسارات التفكير والتدبير.

ـ ملتقى الإحياء السادس: النظام القضائي في الإسلام من خلال كتاب: الأبحاث السامية في المحاكم الإسلامية للشيخ قاضي الاستئناف الشرعي محمد المرير. 

ـ صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية: التأويل: سؤال المرجعية ومقتضيات السياق.

ـ صدور العدد الأول من مجلة التأويل: القرآن الكريم وآفاق التأويل.

ـ صدور العدد الثاني من مجلة الترتيل: خصائص النص القرآني وآفاق القراءة.

أما زاوية قراءات فقد تضمنت قراءتين تحليليتين نقديتين:

ـ الأولى بعنوان: "أشجان الروح وترانيم الجمال: قراءة في كتاب "رجال ولا كأي رجال" لفريد لأنصاري رحمه الله"  للدكتور إدريس التركاوي. 

ـ والثانية عبارة عن: "قراءة في كتاب "ما بعد الاستشراق: الشرق كما يصنعه الشرق" للأستاذ المصطفى اعسُّو.

 تلتها زاوية رؤية للنقاش للدكتور عبد السلام طويل حول: "أهم محددات المنهاجية الإسلامية في العلوم الاجتماعية: الفقه السياسي مثالا".

أما ملف العدد فقد تمحور حول موضوع: "المسألة الحقوقية وسؤال المرجعية: جدل الخصوصية والكونية"، وقد اشتمل على الدراسات التالية:

ـ حقوق الإنسان مقصدا من مقاصد الشريعة الإسلامية؛ للدكتور أحمد عبادي 

ـ حقوق الإنسان بين الكونية والخصوصية؛ للدكتور محمد الكتاني

ـ حقوق الإنسان وسؤال المرجعية؛ للمستشار طارق البشري

ـ الجيل الثالث من حقوق التآزر: ما الذي يمكن أن تستفيده الحركة العالمية لحقوق الإنسان من الشريعة الإسلامية؟ لجاسون مورغان فوستر، ترجمة الدكتور تاج الدين المصطفى

ـ عالمية الإسلام وعالمية حقوق الإنسان؛ للدكتور عبد الرحمن العضراوي

ـ الديانات السماوية وحقوق الإنسان؛ للدكتور محمد الناصري

ـ الحق في الانتماء: تجربة المواطنة في سياقين حضاريين؛ للدكتور عبد العزيز القاسح

أما حوار العدد فقد أجراه رئيس التحرير مع فضيلة الدكتور محمد الكتاني حول: "مقومات النهضة وتخليق المجال العام: المسألة الحقوقية وإصلاح التعليم".  

وفي ركن مالكيات نجد دراسة للدكتور عبدالكريم بناني حول موضوع: "أصول وخصائص الاجتهاد المقاصدي في فقه المدرسة المالكية الأندلسية". 

كما ازدان العدد بدراستين جماليتين: الأولي حول موضوع "العلامة المغربي عبد الله كنون أديبا مجددا"؛ للدكتور سعيد ساجد الكرواني. والثانية حول موضوع: "دراسة في حقيقة الألفاظ المشتركة في القرآن الكريم: من الأصل اللغوي إلى التنوع الدلالي"؛ للدكتورة كلثومة دخوش.

أما زاوية دراسات شرعية فقد تناولت موضوع: "الاستنباط الفقهي: مفهومه وضوابطه"؛ للدكتور علال الصغيري

وفي ركن رؤى وتصورات نجد ثلاث دراسات:

ـ المساءلة المعرفية التوحيدية ضرورة أنثروبولوجية وممارسة سيميائية «قراءة في المشروع الفلسفي لطه عبد الرحمن»؛ للدكتور شراف شناف

ـ مفارقات الوعي النهضوي في الفكر الإسلامي المعاصر؛ للأستاذ محمد الطويل

ـ الوظيفة الإفهامية للسياق في أصول الفقه؛ للدكتور عبد العالي عباسي 

وأخيرا في ركن رسائل جامعية نجد عرضا مركزا لتقرير عن أطروحة دكتوراه للأستاذ عبد الله عبد المومن في موضوع: "أثر الذرائعية والواقعية في المسالك الاجتهادية عند المالكية وتفعيله في القضايا المعاصرة".



العدد 22 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

العدد 22 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

سعيا من الرابطة المحمدية للعلماء لارتياد عوالم النشر الإلكتروني في امتدادته وأبعاده وتأثيراته الكونية المتشعبة، وحرصا منها على إتاحة الأعداد القديمة من مجلة الإحياء لجمهور زوار بوابتها الإلكترونية، فقد شرعت في توفيرها على شكل PDF، وذلك بعد إعادة رقنها وتحريرها..

علم مقاصد الشريعة وواجب التجديد (1)

علم مقاصد الشريعة وواجب التجديد (1)

تضمن العدد الجديد (36) من مجلة "الإحياء" الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء إلى جانب حديث الإحياء: "النظر المقاصدي وسؤال التجديد" للدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، إضافة إلى تغطية إعلامية لأهم فعاليات الرابطة.

العدد 17 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

العدد 17 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

سعيا من الرابطة المحمدية للعلماء لارتياد عوالم النشر الإلكتروني في امتدادته وأبعاده وتأثيراته الكونية المتشعبة، وحرصا منها على إتاحة الأعداد القديمة من مجلة الإحياء لجمهور زوار بوابتها الإلكترونية، فقد شرعت في توفيرها على شكل PDF، وذلك بعد إعادة رقنها وتحريرها..

العلوم الإسلامية : من النقد إلى التجديد

العلوم الإسلامية : من النقد إلى التجديد

صدر العددان 30 و31 من مجلة "الإحياء" التابعة للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب. وقد تضمن هذا العدد المزدوج إلى جانب المتابعات الخاصة بالأنشطة والفعاليات العلمية للرابطة، "حديث الإحياء" للأستاذ أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بعنوان "تجديد العلوم الإسلامية: مسار أمة ومصيرها"، قدم فيه صورة بانورامية دالة عن مسار التجديد عبر الإمساك بمفاصله الأساسية، وعبر استحضار اجتهادات أبرز رموزه على امتداد تاريخ الفكر الإسلامي قديما وحديثا. وفي هذا الإطار أكد أن  سؤال التجديد ينطرح كلما ساد الانفصال بين علوم الدين والنص المؤسس لها من جهة، وبينها وبين المجتمع من جهة ثانية، وأن أزمة العلوم الإسلامية تتجلى إلى جانب انفصالها عن النص المؤسس، في عدم تجريدها للرؤية الكلية الكامنة في الوحي، واختراقها من قبل  الفكر الهلينيستي وأن التجديد كما ظل حاضرا بشكل عضوي عبر مسار أمتنا، تطلبا واجتهاداً، فقد بات يمثل شرطا وجوديا ومصيريا لمستقبلها الحضاري.. ليخلص إلى أن التجديد لكي يكون فاعلا ونافعا وجب أن تتوافر فيه شروط؛ الإستيعابية، والتساؤلية، والمعرفية، والوظيفية، والجماعية، والانغمارية، والاستشرافية، والحكامة والتدبير، فضلا عن التكوين الأساسي والمستمر..