الرباط وسلا
19 رمضان 1437 / 25 يونيو 2016
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:25 05:14 12:35 16:15 19:47 21:20
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

كتاب: "أزهار الكمامة في أخبار العمامة"

كتاب: "أزهار الكمامة في أخبار العمامة"

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة ضمن سلسلة مأثورات السلوك (8)، كتاب: "تراث المغاربة في سمياء اللباس النبوي" أزهار الكمامة في أخبار العمامة لأبي العباس أحمد بن محمد المقري (ت1041هـ)" دراسة وتحقيق: د. بدر المقري

فقد رسخ أبو العباس أحمد المقري (986هـ/ 1041هـ)، مفخرة المغرب على عهدالسعديين، نعائم علم الشمائل والحقوق النبوية، فاستقامت دعائمه مبنى ومعنى.

ولما كان أبو العباس المقري، قد قاد في "أزهار الكمامة في أخبار العمامة"، موضوع اللباس النبوي فانقاد، ورامه فأصابه، فلأنه استكفاه باعتبار اللباس النبوي علامة مميزة ثقافيا وحضاريا.

ومن ثم كان الأردّ على المتلقي، أخذ "أزهار الكمامة" بأطباقها وأعلاقها، في مشهد الرؤية المتكاملة للوجود، المستجيبة لخطاب الوحي، استقصاء واستيعابا.


 

 

 

 



تجليات الاعتقاد والانتقاد في التصوف المغربي: قراءة في تجربة العلامة أحمد سكيرج

تجليات الاعتقاد والانتقاد في التصوف المغربي: قراءة في تجربة العلامة أحمد سكيرج

يندرج هذا العمل الذي صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة ضمن "سلسلة: مباحث السلوك" (2)، حول خطاب التصوف بالمغرب بين الاعتقاد والانتقاد من خلال الشيخ أحمد بن العياشي سكيرج رحمه الله، والذي أراد من خلاله الدكتور عبد الصمد غازي أن يحقق هذا التوق العلمي الذي يروم إعادة الاعتبار لجزء حيوي من تراثنا وذاكرتنا.

العدد المزدوج (5-6) من مجلة قوت القلوب

العدد المزدوج (5-6) من مجلة قوت القلوب

صدور العدد المزدوج الخامس والسادس من مجلة قوت القلوب

ويتمحور حول : بناء الوجدان وتحرير الأوطان... قراءة في التاريخ الوطني للصوفية بالمملكة المغربية

يتضمن العدد حوارا مع الأستاذ الدكتور المصطفى غانم الحسني

إضافة إلى ملف العدد، وملفات: أبحاث ودراسات، كنوز التراث، شهادات، إنجازات...

الإعلام بأن التصوف من شريعة الإسلام لعبد الله بن الصديق

الإعلام بأن التصوف من شريعة الإسلام لعبد الله بن الصديق

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (6)، كتاب: "الإعلام بأن التصوف من شريعة الإسلام لعبد الله بن الصديق"، مراجعة وتخريج وتعليق: الباحث بالمركز: طارق العلمي.

أعمال الندوة العلمية الدولية

أعمال الندوة العلمية الدولية

اضطلعت المؤسسات العلمية العريقة عبر تاريخ الإسلام، بخدمة التصوف الإسلامي باعتباره منهجا روحيا تربويا سلوكيا، ومرتبة أساسية من مراتب الدين الحنيف، وقد شملت هذه الخدمة هذا المسلك الكريم : مفهوما، وتأصيلا، وتنزيلا، وواقعا، ورجالا، من خلال مصنفات طبقت شهرتها الآفاق، وشكلت قطب الرحى في الدراسات الإسلامية العريقة والمعاصرة...