الرباط وسلا
4 شوال 1438 / 29 يونيو 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:27 05:16 12:36 16:16 19:47 21:20
إصدارات مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين

كتاب بين الزهراء والصديق رضي الله عنهما. حقيقة وتحقيق.

كتاب بين الزهراء والصديق رضي الله عنهما. حقيقة وتحقيق.

سلسلة رسائل في الذب عن الصحابة (4).
تأليف: د. بدر العمراني.(176 صفحة).
طبعة: 1436هـ / 2014م.

 

بين الزّهْرَاء والصِّدِّيق رضي الله عنهما: حقيقة وتحقيق للدكتور بدر العمراني، تناول ما جرى بين بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم فاطمة رضي الله عنها، والخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وعلى الخصوص قضية فدك التي تولدّت عنها جراء الخلاف الواقع في المسألة: قضايا؛ بل مطاعن من لَدُن المغرضين بلغت حدّ التشكيك في خلافة أبي بكر رضي الله عنه، وتنصيب الزهراء رضي الله عنها زعيمة المعارضة السياسية الهاشمية. متكئين في ذلك على أخبار ونقول شاعت وذاعت في كتب التراث.
وفي هذا البحث استقرأ المؤلف كتب الحديث والتاريخ واللغة والأدب، مع استصحاب كتب الرجال من باب النقد والتمحيص على سَنَنِ المُحَدِّثين. فخلص إلى أنّ الصديق رضي الله عنه، عَامَلَ الزَّهْراء رضي الله عنها من منطلق المسؤولية المُلْقاة على عاتقه (الخلافة)، بما أمر به النبي صلى الله عليه و سلم: (لا نُورث ما تركناه صدقة).
وأما مسألة غضب فاطمة رضي الله عنها فمن باب التغير النفسـي فقط، وما سوى ذلك وساوس ليس لها أساس علمي.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
كتاب عدالة الصحابة

كتاب عدالة الصحابة

تناول المؤلف العلامة أبو مهدي عيسى بن عبدالرحمن السِّكْتَانِي الرَّجْراجِي (ت1062هـ) في كتابه "عدالة الصحابة" مفهوم الصحابي وعدالته.

كتاب ندوة ذو النورين، عثمان بن عفان رضي الله عنه، صحبة صادقة و خلافة راشدة

كتاب ندوة ذو النورين، عثمان بن عفان رضي الله عنه، صحبة صادقة و خلافة راشدة

يحفل هذا السفر بأبحاث ودراسات متميزة، سلطت الأضواء على سيرة الخليفة الراشد رضي الله عنه وآثاره في الفقه والحديث، مستعرضة اسهاماته في نشر الاسلام وتوطيد كيانه، ومفندة بعض الشبهات المثارة حوله.

كتاب عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في تراث الغرب الإسلامي

كتاب عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في تراث الغرب الإسلامي

سعيا إلى إبراز خصائص عالمة بيت النبوة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وبيان سمو مقامها، وتجلية إسهاماتها العلمية، والوقوف على جهود علماء الغرب الإسلامي في الذب عنها، وما أظهروه من جميل القول في حقها، تم أخيراً نشر بحوث الندوة العلمية التي نظمها مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين بطنجة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء يومي 20و21 محرم 1433هـ/ 16و17 دجنبر 2011م.

كتاب مرآة العصابة في الذب عن الصحابة

كتاب مرآة العصابة في الذب عن الصحابة

شُغِفَ علماء المغرب بالتأليف عن الصحابة رضوان الله عليهم لِمَا رأوا في سِيَرِهِم النّاصعة من الاستقامة والهُدى والرّشاد،....