الرباط وسلا
2 محرم 1439 / 23 شتنبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:47 07:13 13:25 16:47 19:27 20:42
إصدارات مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوت العقدية

تقنية التعامل مع الكتاب المخطوط

تقنية التعامل مع الكتاب المخطوط

كتاب جديد صدر عن مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية التابع للرابطة المحمدية للعلماء بتطوان تحت عنوان: "تقنية التعامل مع الكتاب المخطوط" (مخطوط العقيدة نموذجا)، للدكتور: خالد زهري الباحث المتخصص بالخزانة الحسنية بالرباط.

يندرج هذا الكتاب ضمن سلسلة (ندوات ومحاضرات) حيث يعرض أعمال اللقاء التكويني الأول - في سلسلة الندوات والمحاضرات واللقاءات التكوينية التي يشرف مركز أبي الحسن الأشعري على تنظيمها تباعا- الذي نظمه المركز يوم الثلاثاء20 جمادى الثانية 1432هـ الموافق لـ24 ماي 2011م بمقره. وقد تصدرته مقدمتان:

الأولى للدكتور أحمد شوقي بنبين؛ مدير الخزانة الحسنية بالرباط، حيث اعتبر هذا العمل نموذجا للتعامل مع الكتب في كل مجالات العلم والمعرفة ينبغي أن يقتدي به الذين يحملون همَّ التكوين والتربية، والذين يهدفون إلى تكوين نشء جديد يستطيع أن يتعامل مع التراث تعاملا علميا حديثا، والثانية لرئيس المركز الدكتور جمال علال البختي، الذي اعتبر موضوع تحقيق الكتب؛ هو عملا حِرفياً، يتطلب من الدقة ومن المعرفة ومن الاطلاع على شتى التخصصات الشيء الكثير، وليس كما يرى البعض بأنه مسألة بسيطة، كونه مجرد عمل نقلي آلي.

ولهذا فإن كتاب: "تقنية التعامل مع الكتاب المخطوط" هو ثمرة للجهود المبذولة في علم المخطوط العربي بوصفه مرآة للعطاء العربي والإسلامي على مدى التاريخ، ولبنة في إحياء هذا العلم النفيس، ولا شك أن دراسة علم المخطوط أو ما يصطلح عليه اليوم بعلم"الكوديكولوجيا" الحديث يفيد في إماطة اللثام عن هذه الذخيرة الكبيرة من المخطوطات العربية والإسلامية التي تختزنها المكتبات العامة والخاصة لإبراز التقنية الواجب اتخاذها للتعامل مع الكتاب المخطوط، انطلاقا من مستويات ثلاث: المستوى الكوديكولوجي، والمستوى الفيلولوجي، والفهرسة، لذلك خرج هذا الكتاب في ثلاثة فصول تبعا لهذه المستويات التقنية الثلاث. كما ذيل الكتاب بإيراد مجموع أسئلة المتدخلين في هذا اللقاء التكويني، وكذا تعقيب المحاضر عليها.



عقيــدة أبي بكر المرادي الحضـرمي

عقيــدة أبي بكر المرادي الحضـرمي

كان الأمل أن يظهر لأبي بكر محمد المرادي الحضرمي كتاب في العقيدة، كيف لا وعياض يحكي أنه من «أدخل علم العقائد إلى المغرب»، فاستجاب الله الدعاء، وأمكن من رفع اللثام عن مضامين ومنهج المرادي في علم الكلام، وظهر كتابه: «العقيدة»، الذي يعده محققه فتحا جديدا في بابه، ووثيقة نادرة ستجيب عن كثير من الأسئلة المتعلقة بالعقيدة الأشعرية ودخولها إلى المغرب، كما ستنير السبيل لفهم أعمق للمبادئ الأولى التي دعا إليها أشاعرة المغرب الأُول، وستطلع على الأمهات الأشعرية التي كانت مصدر ومعين المغاربة الذين مالوا إلى التمذهب بعقيدة أبي الحسن الأشعري، في عصر المرابطين الذي ساد في الأوساط الباحثة أنه عصر عقيدة السلف، وزمن محاربة علم الكلام والفلسفة.

شرح الإرشاد في أصول الاعتقاد

شرح الإرشاد في أصول الاعتقاد

شرح الإرشاد في أصول الاعتقاد، لمظفر بن عبد الله المصري المشهور بالمقترح (تـ612هـ)، دراسة وتحقيق: الدكتورة نزيهة معاريج، ضمن سلسلة ذخائر التراث الأشعري(1)، في جزئين من الحجم المتوسط، في 894 صفحة.

الوسطية مشروعا لتدبير الاختلاف عند أبي الحسن الأشعري

الوسطية مشروعا لتدبير الاختلاف عند أبي الحسن الأشعري

صدر حديثا كتاب: ''الوسطية مشروعا لتدبير الاختلاف عند أبي الحسن الأشعري'' ـ المبررات والمظاهر والأسباب ـ ضمن سلسلة الندوات والمحاضرات التي ينظمها مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية بتطوان التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب.

شرح عقيدة مالك الصغير ابن أبي زيد القيرواني (ت.386هـ)

شرح عقيدة مالك الصغير ابن أبي زيد القيرواني (ت.386هـ)

شرح عقيدة مالك الصغير ابن أبي زيد القيرواني (تـ386هـ)، للقاضي عبد الوهاب بن نصر بن علي التغلبي البغدادي (تـ422هـ)، دراسة وتحقيق: محمد بوخبزة- وبدر العمراني، ضمن سلسلة ذخائر التراث الأشعري(2)، في جزء واحد من الحجم المتوسط، في 344 صفحة.