الرباط وسلا
8 ذو الحجة 1439 / 20 غشت 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:16 06:49 13:36 17:11 20:13 21:33
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

بين التصوف والزهد، محاولة في التصحيح

بين التصوف والزهد، محاولة في التصحيح

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، ضمن سلسلة: مباحث السلوك في عددها الخامس، كتاب: "بين التصوف والزهد، محاولة في التصحيح"، لرئيس المركز: إسماعيل راضي.

فقد شكّلت قضية الزهد والتصوف محور اهتمام زُمَرٍ من الباحثين، وما تزال المساهمات في هذا الشأن تترى، غير أنها لا تشفي غليل القارئ النّهِم، الذي يحتاج إلى بثٍّ علمي في هذه المسألة، مما أقام الحاجة إلى مصنف يُشبع الفضول العلمي بهذا الصدد، ويجيب بوضوح عن التساؤلات الآتية: ما الفرق بين الزهد والتصوف؟ وهل الزهد هو التصوف؟ أم أنهما يختلفان؟ وأين يكمن الفرق بينهما؟ وما الدليل عليه؟ هل هناك تقابل أو تقاطع بين المصطلحين؟...

ولاشك أن هذا العمل سيشكل قيمة مضافة للمكتبة الصوفية السلوكية، حيث جاء العمل حاسما في قضية شغلت بال الكثيرين، وموضحا اللبس الحاصل بين مفهومي الزهد والتصوف، عبر رصد سياقات تاريخية مختلفة، وتتبع تحولات مفاهيمية متعددة، مما أسهم إلى حدّ كبير في وضع المفهومين قيد الدرس، داخل إطارهما الصحيح، فبدت بحمد الله الصورة واضحة جلية للباحثين والمهتمين والممارسين على حد سواء.



التصوف بين المُدارسة والممارسة

التصوف بين المُدارسة والممارسة

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة، ضمن "سلسلة: مباحث السلوك" (1)،  كتاب: "التصوف بين المدارسة والممارسة" للدكتور إسماعيل راضي، وقد جاء الكتاب مساهما في تثبيت معالم التصوف السني عند الدارس والممارِس، ومبرزا مبادئه وأسسه، ومبينا جملة من الإشكالات التي قد يستشكلها غير المتخصص، فتؤدي إلى ضبابية الرؤية للمنهج الصوفي باعتباره منهجاً روحياً إسلامياً أصيلاً؛ ومما يضفي على الكتاب قيمة خاصة، كون المقاربة المعتمدة فيه ظافرة بين المنهج الفقهي التأصيلي، والمنهج التاريخي.

ويمثل الكتاب إضافة مفيدة إلى صرح ما يكفل للناس استمرار صلتهم بقيمهم الدينية والروحية، وتمسكهم بأصول هويتهم ومقومات حضارتهم الإسلامية.

"الفقه والتصوف: هَمُّ الإصلاح ومقصد التخليق عند علي بن ميمون الغماري الفاسي (ت917هـ)"

"الفقه والتصوف: هَمُّ الإصلاح ومقصد التخليق عند علي بن ميمون الغماري الفاسي (ت917هـ)"

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مباحث السلوك (8)، كتاب: "الفقه والتصوف: هَمُّ الإصلاح ومقصد التخليق عند علي بن ميمون الغماري الفاسي (ت917ه)". من تأليف: دة حكيمة شامي.

 

صدور العدد الرابع من مجلة قوت القلوب

صدور العدد الرابع من مجلة قوت القلوب

صدور العدد الرابع من مجلة قوت القلوب

ويتمحور حول : تكامل الفقه والتصوف

يتضمن العدد حوارا مع العلامة الدكتور إدريس الفاسي الفهري، جامعة القرويين 

إضافة إلى ملف العدد، وملفات:  أبحاث ودراسات، كنوز التراث، شهادات، إنجازات...

أصول الفكر الأخلاقي بالمغرب والأندلس

أصول الفكر الأخلاقي بالمغرب والأندلس

     صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مباحث السلوك (6)، كتاب: "أصول الفكر الأخلاقي بالمغرب والأندلس" للدكتور يوسف بنلمهدي

     يندرج هذا الكتاب في إطار التأصيل المرجعي والفكري والتاريخي لمعالم الهوية المغربية، على مستوى مكوناتها العقدية والتشريعية والسلوكية، في تركيز على الفكر الأخلاقي، باعتباره مكونا رئيسا من مكونات الشخصية المغربية، وبعدا حيويا من أبعادها.