الرباط وسلا
25 رجب 1438 / 23 أبريل 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:12 06:44 13:31 17:07 20:09 21:29
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

بين التصوف والزهد، محاولة في التصحيح

بين التصوف والزهد، محاولة في التصحيح

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، ضمن سلسلة: مباحث السلوك في عددها الخامس، كتاب: "بين التصوف والزهد، محاولة في التصحيح"، لرئيس المركز: إسماعيل راضي.

فقد شكّلت قضية الزهد والتصوف محور اهتمام زُمَرٍ من الباحثين، وما تزال المساهمات في هذا الشأن تترى، غير أنها لا تشفي غليل القارئ النّهِم، الذي يحتاج إلى بثٍّ علمي في هذه المسألة، مما أقام الحاجة إلى مصنف يُشبع الفضول العلمي بهذا الصدد، ويجيب بوضوح عن التساؤلات الآتية: ما الفرق بين الزهد والتصوف؟ وهل الزهد هو التصوف؟ أم أنهما يختلفان؟ وأين يكمن الفرق بينهما؟ وما الدليل عليه؟ هل هناك تقابل أو تقاطع بين المصطلحين؟...

ولاشك أن هذا العمل سيشكل قيمة مضافة للمكتبة الصوفية السلوكية، حيث جاء العمل حاسما في قضية شغلت بال الكثيرين، وموضحا اللبس الحاصل بين مفهومي الزهد والتصوف، عبر رصد سياقات تاريخية مختلفة، وتتبع تحولات مفاهيمية متعددة، مما أسهم إلى حدّ كبير في وضع المفهومين قيد الدرس، داخل إطارهما الصحيح، فبدت بحمد الله الصورة واضحة جلية للباحثين والمهتمين والممارسين على حد سواء.



رسائل الشيخ محمد الحراق في التصوف

رسائل الشيخ محمد الحراق في التصوف

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (5 كتاب:  "رسائل الشيخ محمد الحراق في التصوف" دراسة وتحقيق: محمد رشيد اكديرة

إن الرسائل الصوفية الحراقية محورية في بيانِ المعالم الكبرى التي تُميز التصوف المغربي في كليته، وفي بيان أصوله الدينية التي يقوم عليها، هذا فضلاً عن كونها من عيون أدب التوجيه التربوي الخلقي؛ بسبب تحقيقها لأدبية النص الرسالي، وبلاغة التأثير والإقناع.

"الفقه والتصوف: هَمُّ الإصلاح ومقصد التخليق عند علي بن ميمون الغماري الفاسي (ت917هـ)"

"الفقه والتصوف: هَمُّ الإصلاح ومقصد التخليق عند علي بن ميمون الغماري الفاسي (ت917هـ)"

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مباحث السلوك (8)، كتاب: "الفقه والتصوف: هَمُّ الإصلاح ومقصد التخليق عند علي بن ميمون الغماري الفاسي (ت917ه)". من تأليف: دة حكيمة شامي.

 

تجليات الاعتقاد والانتقاد في التصوف المغربي: قراءة في تجربة العلامة أحمد سكيرج

تجليات الاعتقاد والانتقاد في التصوف المغربي: قراءة في تجربة العلامة أحمد سكيرج

يندرج هذا العمل الذي صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة ضمن "سلسلة: مباحث السلوك" (2)، حول خطاب التصوف بالمغرب بين الاعتقاد والانتقاد من خلال الشيخ أحمد بن العياشي سكيرج رحمه الله، والذي أراد من خلاله الدكتور عبد الصمد غازي أن يحقق هذا التوق العلمي الذي يروم إعادة الاعتبار لجزء حيوي من تراثنا وذاكرتنا.

العدد المزدوج (2-3) من مجلة قوت القلوب

العدد المزدوج (2-3) من مجلة قوت القلوب

صدور العدد المزدوج (2-3) من مجلة قوت القلوب

ويتمحور حول :الأخلاق بين النظر والعمل

ويتضمن العدد حوارا مع د. عبد الله الشاذلي، العميد السابق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر- مصر

حول الأخلاق والممارسة الصوفية