الرباط وسلا
10 ربيع الأول 1438 / 10 دجنبر 2016
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:47 07:18 12:25 15:00 17:22 18:43
إصدارات مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوت العقدية

عقيــدة أبي بكر المرادي الحضـرمي

عقيــدة أبي بكر المرادي الحضـرمي

تحقيق وتقديم: الدكتور جمال علال البختي



كان الأمل أن يظهر لأبي بكر محمد المرادي الحضرمي كتاب في العقيدة، كيف لا وعياض يحكي أنه من «أدخل علم العقائد إلى المغرب»، فاستجاب الله الدعاء، وأمكن من رفع اللثام عن مضامين ومنهج المرادي في علم الكلام، وظهر كتابه: «العقيدة»، الذي يعده محققه فتحا جديدا في بابه، ووثيقة نادرة ستجيب عن كثير من الأسئلة المتعلقة بالعقيدة الأشعرية ودخولها إلى المغرب، كما ستنير السبيل لفهم أعمق للمبادئ الأولى التي دعا إليها أشاعرة المغرب الأُول، وستطلع على الأمهات الأشعرية التي كانت مصدر ومعين المغاربة الذين مالوا إلى التمذهب بعقيدة أبي الحسن الأشعري، في عصر المرابطين الذي ساد في الأوساط الباحثة أنه عصر عقيدة السلف، وزمن محاربة علم الكلام والفلسفة.

 



الوسطية مشروعا لتدبير الاختلاف عند أبي الحسن الأشعري

الوسطية مشروعا لتدبير الاختلاف عند أبي الحسن الأشعري

صدر حديثا كتاب: ''الوسطية مشروعا لتدبير الاختلاف عند أبي الحسن الأشعري'' ـ المبررات والمظاهر والأسباب ـ ضمن سلسلة الندوات والمحاضرات التي ينظمها مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية بتطوان التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب.

تقنية التعامل مع الكتاب المخطوط

تقنية التعامل مع الكتاب المخطوط

كتاب جديد صدر عن مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية التابع للرابطة المحمدية للعلماء بتطوان تحت عنوان: "تقنية التعامل مع الكتاب المخطوط" (مخطوط العقيدة نموذجا)، للدكتور: خالد زهري الباحث المتخصص بالخزانة الحسنية بالرباط.

شرح مراسم طريقة في فهم الحقيقة من حال الخليقة «المتن والشرح»

شرح مراسم طريقة في فهم الحقيقة من حال الخليقة «المتن والشرح»

شرح مراسم طريقة في فهم الحقيقة من حال الخليقة «المتن والشرح»، لأبي العباس أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي العدوي المراكشي العددي الشهير بابن البناء (654هـ/721هـ)، دراسة وتحقيق: الدكتور محمد العربي الناصر، ضمن سلسلة ذخائر التراث الأشعري المغربي(4)، في جزء واحد من الحجم المتوسط، في 723 صفحة

ثلاث عقائد أشعرية

ثلاث عقائد أشعرية

 مما لا شك فيه أن «علم التوحيد» هو أشرف العلوم، لتعلقه بمعرفة ذات الله تعالى وصفاته وأفعاله، وما يجب في حقه سبحانه وما يستحيل وما يجوز، وكذا معرفة ما يجب في حق الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام وما يستحيل وما يجوز، ناهيك عن الأمور الأخروية التي أخبر بها الشرع المبين، والتي انتظمت لدى علماء الكلام فيما يُعْرَف بــ (السمعيات).
ومن هذا المنطلق، اجتهدت الرابطة المحمدية للعلماء في الاعتناء بهذا العلم بنشر النصوص التي انتظمت مباحثه وقضاياه دون تطويل ممل، ولا إيجاز مخل، فأسهمت في إشاعة العقيدة الأشعرية السنية، وترسيخ قناعاتها الإيمانية في النفوس.