الرباط وسلا
8 ذو الحجة 1439 / 20 غشت 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:16 06:49 13:36 17:11 20:13 21:33
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه

جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه

المؤلف: مجموعة من الأساتذة

  صدرت عن مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، الأعمال الكاملة للمؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه تحت عنوان: "جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه"، ضمن سلسلة ندوات ومؤتمرات (1)، ط1، 1434هـ/2013م، في خمسة مجلدات متوسطة تتكون من  (2627 صفحة).

  يضم الكتاب جملة من البحوث العلمية التي وضعها الأساتذة الفضلاء المشاركين في المؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه، الذي نظمته مؤسسة البحوث والدراسات العلمية «مبدع»، بتعاون الرابطة المحمدية للعلماء، ومعهد الدراسات المصطلحية، وبتنسيق مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، في موضوع: «جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه»، أيام 10-11-12 جمادى الأول 1432 هـ الموافق 14-15-16 أبريل 2011 م،  بمدينة فاس ـ المملكة المغربية.

ويتناول الكتاب خمسة محاور أساسية:

المحور الأول:   جهود الأمة في حفظ القرآن الكريم: (رسما وتجويدا، وقراءات، وتحفيظا).

المحور الثاني: جهود الأمة في تيسير القرآن الكريم: (فهرسة، وطباعة، وتسجيلا، وترجمة، ودراسة لمشروع عالمي لخدمة القرآن الكريم).

المحور الثالث: جهود الأمة في تفسير القرآن الكريم: (غريبا، ومعاني، ومصطلحا، وأصول تفسير، وبيانا لجهود علماء العربية والنحو).

المحور الرابع: جهود الأمة في استنباط الهدى من القرآن الكريم: (سنن القرآن الكريم، وقواعده، ومقاصده).

المحور الخامس: جهود الأمة في بيان إعجاز القرآن الكريم البياني، والتشريعي، والعلمي (العلوم المادية والإنسانية).

  ويأتي نشر  هذا الكتاب القيم ليشكل أرضية علمية ومنهجية، ومنطلقا لمشاريع مستقبلية تكاملية خادمة للكتاب الخاتم، تسهم في إعادته القرآن المجيد إلى موقع الصدارة من حيث التأطير المفاهيمي، والمصطلحي، والمنهاجي في مختلف فروع العلم والمعرفة الإنسانية والكونية.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
مناسك الحج للشيخ العلامة خليل بن إسحاق الجندي (ت 776هـ)

مناسك الحج للشيخ العلامة خليل بن إسحاق الجندي (ت 776هـ)

كتاب ( مناسك الحج ) للشيخ خليل بن إسحاق الجندي من الكتب التي ألفت في مناسك الحج على المذهب المالكي، تناول فيه مؤلفه ما يجب على الحاج وما يحرم عليه، وما يجوز وما يندب، وما يكره، من حين يخرج من بيته إلى أن يرجع، مستصحباً معه إلى أهله ومعارفه السرور والفرح بعودته إلى عائلته وذويه سالما غانما، مقبول الحج إن شاء الله.

 

الصحابة الكرام في تراث المغاربة والأندلسين

الصحابة الكرام في تراث المغاربة والأندلسين

لا يخفى مكانة صحابة رسول الله د، وعظيم منزلتهم في الإسلام، فهم الدائرة النّورانية التي قبست من مشكاة النبوة، وهم الأقمـار التي انعكست عليها أسرار شمس النبوة، وهم النَّقَلَة الأُمناء ..

فهرسة المِنْتَوْرِي لأبي عبد الله محمد (ت834هـ)

فهرسة المِنْتَوْرِي لأبي عبد الله محمد (ت834هـ)

يعتبر فنّ الفهارس والأثبات والبرامج من فنون التصنيف التي اشتهر بها علماء المغرب والأندلس قديما وحديثا، وتميّزوا بها عن نظرائهم بالمشرق، وبالنظر في مضمون هذه الفهارس ..

مَنْ صَبَرَ ظفِرَ

مَنْ صَبَرَ ظفِرَ

 يتميّز هذا الكتاب عن كُتب السيرة النبوية المبكرة؛ بكونه تناول في مجمله أحداث العهد المكي، وسَرَدَ فيه تفاصيل الوقائع المرتبطة بمولده صلى الله عليه وسلم، ونشأته ومبعثه وهجرته؛ لا سيما المواقف التي ضحّى فيها رسولنا الكريم بالغالي والنّفيس في سبيل نشر رسالة رب العالمين.