الرباط وسلا
3 شعبان 1439 / 20 أبريل 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:16 06:48 13:31 17:07 20:06 21:26
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه

جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه

المؤلف: مجموعة من الأساتذة

  صدرت عن مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، الأعمال الكاملة للمؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه تحت عنوان: "جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه"، ضمن سلسلة ندوات ومؤتمرات (1)، ط1، 1434هـ/2013م، في خمسة مجلدات متوسطة تتكون من  (2627 صفحة).

  يضم الكتاب جملة من البحوث العلمية التي وضعها الأساتذة الفضلاء المشاركين في المؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه، الذي نظمته مؤسسة البحوث والدراسات العلمية «مبدع»، بتعاون الرابطة المحمدية للعلماء، ومعهد الدراسات المصطلحية، وبتنسيق مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، في موضوع: «جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه»، أيام 10-11-12 جمادى الأول 1432 هـ الموافق 14-15-16 أبريل 2011 م،  بمدينة فاس ـ المملكة المغربية.

ويتناول الكتاب خمسة محاور أساسية:

المحور الأول:   جهود الأمة في حفظ القرآن الكريم: (رسما وتجويدا، وقراءات، وتحفيظا).

المحور الثاني: جهود الأمة في تيسير القرآن الكريم: (فهرسة، وطباعة، وتسجيلا، وترجمة، ودراسة لمشروع عالمي لخدمة القرآن الكريم).

المحور الثالث: جهود الأمة في تفسير القرآن الكريم: (غريبا، ومعاني، ومصطلحا، وأصول تفسير، وبيانا لجهود علماء العربية والنحو).

المحور الرابع: جهود الأمة في استنباط الهدى من القرآن الكريم: (سنن القرآن الكريم، وقواعده، ومقاصده).

المحور الخامس: جهود الأمة في بيان إعجاز القرآن الكريم البياني، والتشريعي، والعلمي (العلوم المادية والإنسانية).

  ويأتي نشر  هذا الكتاب القيم ليشكل أرضية علمية ومنهجية، ومنطلقا لمشاريع مستقبلية تكاملية خادمة للكتاب الخاتم، تسهم في إعادته القرآن المجيد إلى موقع الصدارة من حيث التأطير المفاهيمي، والمصطلحي، والمنهاجي في مختلف فروع العلم والمعرفة الإنسانية والكونية.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
الذبُّ عن مذهب مالك لابن أبي زيد القيرواني

الذبُّ عن مذهب مالك لابن أبي زيد القيرواني

 يأتي نشر هذا الكتاب بعد أحد عشر قرنا من تأليفه، ولا تخفى على الباحثين قيمته العظيمة باعتباره أحد أهم مصادر البحث الفقهي المالكي المقارن، فهو كتاب يعرفنا بمرحلة مغمورة من تاريخ الجدل الفقهي في المذهب المالكي بالغرب الإسلامي.

عالم محمد يحيى الوَلَاتي (ت1330هـ)

عالم محمد يحيى الوَلَاتي (ت1330هـ)

يُعدّ العلامة الفقيه الأصولي اللغوي محمد يحيى الولاتي المتوفى سنة1330هـ من الرموز العلمية الشامخة بمنطقة الصحراء؛ إذ كان رحمه الله نموذجا حيّا للتكامل المعرفي بين العلوم ..

الأجوبة لأبي القاسم

الأجوبة لأبي القاسم

الأجوبة للإمام الفقيه المحدث أبي القاسم أحمد بن محمد بن عمر التميمي المعروف بابن ورد (ت540هـ)، دراسة وتحقيق: محمد بوخبزة وبدر العمراني، نشر الرابطة المحمدية للعلماء- مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (167ص).

 

 

المستوعب لتاريخ الخلاف العالي ومناهجه عند المالكية

المستوعب لتاريخ الخلاف العالي ومناهجه عند المالكية

صدر عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث التابع للرابطة المحمدية للعلماء كتاب "المستوعب لتاريخ الخلاف العالي ومناهجه عند المالكية" للدكتور محمد العلمي، ويُجَلِّي هذا الكتاب ملامح علوم النظر الفقهي والحجة في مذهب الإمام مالك، والتي يشكل الخلاف العالي عروتها الوثقى وعمودها الفقري، وذلك من ثلاث زوايا متكاملة..