الرباط وسلا
6 رمضان 1439 / 22 ماي 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:36 05:19 12:29 16:09 19:31 21:00
إصدارات مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين

كتاب عقبة بن نافع الفهري (10هـ-63هـ) فاتح المغرب

كتاب عقبة بن نافع الفهري (10هـ-63هـ) فاتح المغرب

سلسلة : أعلام التابعين (1)
تأليف : رشيد العفاقي (167 صفحة)

حظي قادة الفتح الإسلامي لبلاد المغرب بالترجمة مِنْ قِبَل غير واحد من الدَّارِسِين المحدثين،  ولعل أبرز أؤلئك القادة هو: عُقبة بن نافع الفهري الذي وُلي المغرب مرتين. امتدت ولايته الأولى من عام 50هـ إلى عام 54هـ، ثم وُلي للمرة الثانية من عام 62هـ إلى63هـ . وقد كانت مُدّة الولاية الثانية لعقبة بن نافع على المغرب قصيرة، إذ لم تدم إلا عاما ونصف العام، ومع ذلك فقد كانت كافية وحقّقت أهمّ أهداف الفتح وهو إيصال الدّعوة الإسلامية إلى سكان البلاد الأصليين. لقد روت كتب التاريخ أن عقبة بن نافع وصل مدينة طنجة وفتحها على الصُّلح والمسالمة، ثم جال في المغرب يجاهد في سبيل الله. وفي عهده أسلم المصامدة طوعاً على يديه، وبهؤلاء المصامدة دخل طارق بن زياد الأندلس.

في هذا الكتاب تفصيل حياة عُقبة الفاتح ومَنْ ذُكِر مِنْ أبنائه وذريته في كتب التواريخ المغربية والمشرقية، وقد قضى التصميم أن يأتي هذا الكتاب مُجزّءا إلى ثلاثة أقسام. القسم الأول يشتمل على خمسة فُصول تناول فيها المؤلف سيرة عُقبة بن نافع مِنَ الولادة حتى استشهاده بتهوذة عام 63هـ. وفي القسم الثاني تتبّع أخبار خَلَفِهِ في ميدان الحرب والسياسة والعلم بالمغرب الكبير والأندلس والمشرق. أما القسم الثالث من الكتاب فقد خُصّص لمرويات عُقبة بن نافع وما أُثر عنه مِنْ أقوال، وألحق به آثارا مروية عن بعض أولاده وذريته. وبعد خاتمة الكتاب يجد القارئ ستة ملاحق أراد المؤلف أن يُغْني بها هذه الدِّراسة، وهي تشتمل على عدد موادّ لها صلة بموضوع هذا الكتاب.



 
2013-03-22 17:15
بابا سيداتي

السلام عليكم و رحمة الله لو تفضلتم بإخباري بظريقة الحصول على نسخة من هذا الكتاب
وجزاكم الله خيرا

 
2013-02-25 17:17
عز الدين محمد علي

السلام عليكم
الرجاء أن تدلوني على كيفية الحصول على نسخة من هذا الكتاب القيم
ودمتم مشكورين

 
2013-02-17 10:30
بالطيب محمد علي

السلام عليكم وبارك الله فيكم
أحوكم وابنكم من المدينة التي استشهد فيها عقبة بن نافع الفهري
وأسأل عن كيفية الحصول على نسخة من هذا الكتاب
وجزاكم الله خيرا

الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
كتاب اَلتُّحْفَةُ الجَسِيمَةُ في ذِكْرِ حَلِيمَة

كتاب اَلتُّحْفَةُ الجَسِيمَةُ في ذِكْرِ حَلِيمَة

يتناول كتاب (التُّحْفةُ الجَسيمَةُ في ذِكْرِ حليمة)  للعلامة المُحَدِّث مُغَلْطاي بن قَلِيج البكجري (ت762هـ) ، موضوع صِحَّة صُحْبَةِ حليمة السَّعْدِيَّةِ للنبي صلى الله عليه وسلم.

كتاب Mir’at al ‘isâba fî ad-dhabbi ‘an as-sahâba

كتاب Mir’at al ‘isâba fî ad-dhabbi ‘an as-sahâba

       L’auteur du livre Le jurisconsulte al Hasan ibn Mohammad al Ghassâl (m.1358h) précise la cause de sa composition en formulant

كتاب من غير النبي صلى الله عليه وسلم أسماءهم من الصحابة

كتاب من غير النبي صلى الله عليه وسلم أسماءهم من الصحابة

لقد عرف النبي صلى الله عليه وسلم أن اسم المرء مفتاح شخصيته وأنه الطريق إلى قلبه، فدعا إلى تحسين الأسماء وتزيينها بالألقاب الطيبة والكنى الحسنة...

كتاب عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في تراث الغرب الإسلامي

كتاب عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في تراث الغرب الإسلامي

سعيا إلى إبراز خصائص عالمة بيت النبوة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وبيان سمو مقامها، وتجلية إسهاماتها العلمية، والوقوف على جهود علماء الغرب الإسلامي في الذب عنها، وما أظهروه من جميل القول في حقها، تم أخيراً نشر بحوث الندوة العلمية التي نظمها مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين بطنجة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء يومي 20و21 محرم 1433هـ/ 16و17 دجنبر 2011م.