الرباط وسلا
2 جمادى الأولى 1439 / 19 يناير 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:59 07:29 12:43 15:25 17:49 19:07
إصدارات مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين

كتاب مرآة العصابة في الذب عن الصحابة

كتاب مرآة العصابة في الذب عن الصحابة

سلسلة : رسائل في الذب عن الصحابة (1)
تأليف: الفقيه الحسن بن محمد الغسال (ت. 1358هـ)
تحقيق: الأستاذ أحمد مرون الوهابي(116 صفحة)

شُغِفَ علماء المغرب بالتأليف عن الصحابة رضوان الله عليهم لِمَا رأوا في سِيَرِهِم النّاصعة من الاستقامة والهُدى والرّشاد، وليقينهم بأن أعمالهم أَصْدَقُ تَمَثُّلٍ لأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم. ومن جهة أخرى فقد أقبلوا على الكتابة عنهم لما ساءهم أن يتعرض البعض لسيرهم بما لا يليق وجلالة قدرهم وقُربهم من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. لأجل ذلك نصّبوا أنفسهم حُماة مدافعين عن شرفهم وكرامتهم، فنشطوا في مجال الكتابة في هذا المجال وخلّفوا تآليف جليلة جاءت طافحة بفيض من المحبة للرسول صلى الله عليه وسلم ولصحابته رضوان الله عليهم. من تلك التآليف كتابُ: «مرآة العصابة في الذبّ عن الصحابة»، للفقيه الطنجي الْحْسن بن محمد الغسّال. وهي رسالة لطيفة أودعها الغسّال طائفة من الأخبار التي تؤيد أن الصحابة رضوان الله عليهم ساروا على المحجّة البيضاء التي تركهم الرسول عليها، وعزّزها بالشواهد والدلائل التي تؤكد ... وهو في كل ذلك نابع من صميم محبته للرسول صلى الله عليه وسلم ولصحابته الكرام.
وقد توسّع الفقيه الحسن الغسّال في رسالته في الاستشهاد بآي القرآن المجيد وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يقف عند ذلك الحدّ بل تعداه إلى جمع الاستدلالات الواردة في أمهات الكتب التي تناولت سيرة الصحابة. ثم انتهى بنصح القارئ لرسالته على وجوب محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحسن التأسي بصحابته الكرام، والاقتداء بأفعالهم، والتشبه بمكارم أخلاقهم، وتعويد النفس واللسان على عدم الخوض في سيرتهم إلا بما يرضي الله ورسوله.    



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
كتاب Mir’at al ‘isâba fî ad-dhabbi ‘an as-sahâba

كتاب Mir’at al ‘isâba fî ad-dhabbi ‘an as-sahâba

       L’auteur du livre Le jurisconsulte al Hasan ibn Mohammad al Ghassâl (m.1358h) précise la cause de sa composition en formulant

كتاب اَلتُّحْفَةُ الجَسِيمَةُ في ذِكْرِ حَلِيمَة

كتاب اَلتُّحْفَةُ الجَسِيمَةُ في ذِكْرِ حَلِيمَة

يتناول كتاب (التُّحْفةُ الجَسيمَةُ في ذِكْرِ حليمة)  للعلامة المُحَدِّث مُغَلْطاي بن قَلِيج البكجري (ت762هـ) ، موضوع صِحَّة صُحْبَةِ حليمة السَّعْدِيَّةِ للنبي صلى الله عليه وسلم.

كتاب جُزْءٌ فِيهِ حَدِيثُ حَلِيمَةَ للسَّعْدِيَّةِ

كتاب جُزْءٌ فِيهِ حَدِيثُ حَلِيمَةَ للسَّعْدِيَّةِ

  إنّ موضوع هذا الجزء يندرج تحت باب مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

كتاب ندوة ذو النورين، عثمان بن عفان رضي الله عنه، صحبة صادقة و خلافة راشدة

كتاب ندوة ذو النورين، عثمان بن عفان رضي الله عنه، صحبة صادقة و خلافة راشدة

يحفل هذا السفر بأبحاث ودراسات متميزة، سلطت الأضواء على سيرة الخليفة الراشد رضي الله عنه وآثاره في الفقه والحديث، مستعرضة اسهاماته في نشر الاسلام وتوطيد كيانه، ومفندة بعض الشبهات المثارة حوله.