الرباط وسلا
17 رجب 1440 / 24 مارس 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:57 07:23 13:39 17:03 19:46 21:01
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

رسائل الشيخ محمد الحراق في التصوف

رسائل الشيخ محمد الحراق في التصوف

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (5 كتاب:  "رسائل الشيخ محمد الحراق في التصوف" دراسة وتحقيق: محمد رشيد اكديرة

إن الرسائل الصوفية الحراقية محورية في بيانِ المعالم الكبرى التي تُميز التصوف المغربي في كليته، وفي بيان أصوله الدينية التي يقوم عليها، هذا فضلاً عن كونها من عيون أدب التوجيه التربوي الخلقي؛ بسبب تحقيقها لأدبية النص الرسالي، وبلاغة التأثير والإقناع.

لقد ارتبطت موضوعاتُ الرسائل كلها بقضايا التصوف السلوكي العملي الداعي إلى التخلق والتحقق، وموضوعاتها تُفصح أيما إفصاح عن عقيدة الشيخ الحراق الأشعرية، وعن مذهبيته المالكية وتصوفه الجنيدي؛ وتلكم هي الثوابت الدينية لهذه الأمة، التي تشكل وحدتها العقدية والمذهبية والسلوكية والسياسية. وإننا اليومَ أحوجُ ما نكون إلى إحياء هذا النموذج الديني المتفرد، عتيد البنيان، وطيد الأركان.



مُبْصِر المُتشوِّف على منتخب التصوف

مُبْصِر المُتشوِّف على منتخب التصوف

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة التابع للرابطة المحمدية للعلماء، ضمن سلسلة مأثورات السلوك (1)، كتاب: مبصر المتشوف على منتخب التصوف للعلامة الشيخ محمد مصطفى ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل بن مامين (ت 1328ھ/1910م)، بتحقيق: محمد الظريف ومحمد عيناق، في طبعته الأولى 2010م، وقد تزامن هذا الإصدار مع الاحتفال بالذكرى المئوية لوفاة الشيخ العلامة المفخرة محمد فاضل بن مامين ماء العينين والد المؤلف رحمهما الله تعالى.

شعر التصوف في المغرب خلال القرن13 ﻫ/ 19م: تفاعل بين الكتابة والسلوك

شعر التصوف في المغرب خلال القرن13 ﻫ/ 19م: تفاعل بين الكتابة والسلوك

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مباحث السلوك (7)، كتاب: "شعر التصوف في المغرب خلال القرن13 ﻫ/ 19م: تفاعل بين الكتابة والسلوك" للدكتور: عبد الوهاب الفيلالي.

بين التصوف والزهد، محاولة في التصحيح

بين التصوف والزهد، محاولة في التصحيح

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، ضمن سلسلة: مباحث السلوك في عددها الخامس، كتاب: "بين التصوف والزهد، محاولة في التصحيح"، لرئيس المركز: إسماعيل راضي. 

كتاب: "أزهار الكمامة في أخبار العمامة"

كتاب: "أزهار الكمامة في أخبار العمامة"

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (8)، كتاب: " تراث المغاربة في سمياء اللباس النبوي: أزهار الكمامة في أخبار العمامة لأبي العباس أحمد بن محمد المقري (ت1041هـ)" دراسة وتحقيق: د. بدر المقري