الرباط وسلا
29 شوال 1438 / 24 يوليوز 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:47 06:30 13:39 17:19 20:39 22:07
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

كتاب الصدق مترجم إلى الفرنسية

كتاب الصدق مترجم إلى الفرنسية

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، ضمن سلسلة الكتب المترجمة (1)، كتاب الصدق لأبي سعيد الخراز، مترجم إلى اللغة الفرنسية، ترجمه الأستاذ عبد الإلاه مكاوي.

هذا الكتاب من أهم الذخائر والنفائس التي وصلتنا من كتب الصوفية المتقدمين، يقول عبد الحليم محمود عن هذا الكتاب: (إنه مختصر في غاية النفاسة، يرسم في دقة وفي وضوح الطريق إلى الله...) مقدمة التحقيق ص10.

يتضمن هذا الكتاب الحديث عن الأخلاق: الإخلاص، الصبر، الصدق، الورع، الزهد...، التي هي من سمات الصوفي الحق، فالتصوف كما عرفه الصوفية، هو التحلي بالأخلاق الفاضلة، والتخلي عن الأخلاق الرذيلة.

وقد وضح الكاتب ذلك كله بأسلوب بسيط وواضح مع الإستشهاد بالآيات والأحاديث، وأقوال العلماء والصوفية، ولأهمية هذا الكتاب تمت ترجمته إلى اللغة الفرنسية.



الإلمام والإعلام بنفثة من بحور علم ما تضمنته صلاة القطب مولانا عبد السلام

الإلمام والإعلام بنفثة من بحور علم ما تضمنته صلاة القطب مولانا عبد السلام

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (3)، كتاب:  "الإلمام والإعلام بنفثة من بحور علم ما تضمنته صلاة القطب مولانا عبد السلام –ابن مشيش-" لابن زكري الفاسي، المتوفى سنة 1144هـ/1732م، بدراسة وتحقيق: د. محمد علوي بنصر.

رسائل الشيخ محمد الحراق في التصوف

رسائل الشيخ محمد الحراق في التصوف

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (5 كتاب:  "رسائل الشيخ محمد الحراق في التصوف" دراسة وتحقيق: محمد رشيد اكديرة

إن الرسائل الصوفية الحراقية محورية في بيانِ المعالم الكبرى التي تُميز التصوف المغربي في كليته، وفي بيان أصوله الدينية التي يقوم عليها، هذا فضلاً عن كونها من عيون أدب التوجيه التربوي الخلقي؛ بسبب تحقيقها لأدبية النص الرسالي، وبلاغة التأثير والإقناع.

مولاي عبد السلام بن مشيش (ت626ھ): القطب الرباني

مولاي عبد السلام بن مشيش (ت626ھ): القطب الرباني

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، ضمن سلسلة: طائفة من الأمة في عددها الثاني، كتاب: مولاي عبد السلام بن مشيش (ت626ھ): القطب الرباني، لمؤلفه: الأستاذ عبد الصمد العشاب، المندرج في باب التعريف برجالات الولاية والصلاح في بلدنا المغرب، تأسيا بسيرهم، واقتداء بآثارهم الطيبة التي ما يزال أريجها ينتقل من جيل إل جيل، ومن عصر إلى عصر.

جُنة المريد دون المَريد، للكنتي، دراسة وتحقيق

جُنة المريد دون المَريد، للكنتي، دراسة وتحقيق

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة Kضمن سلسلة مأثورات السلوك (2)، كتاب: "جُنة المُريد دون المَريد" للشيخ محمد بن المختار الكنتي، المتوفى سنة 1826م/1242ه، بدراسة وتحقيق: د. محمد المهداوي.

والكتاب يعتبر من نفائس التراث الصوفي، وقد ألفه صاحبه بقصد إبراز معالم المنهج التربوي الصوفي السني، على مذهب السلف الصالح من الصوفية، كالإمام أبي القاسم الجنيد المتوفى سنة 297 هـ.

وتتجلى أهمية الكتاب في تصحيح مجموعة من المفاهيم حول التصوف الأصيل، وفي ما حوته مباحثه من معارف وفوائد هامة، في الحفاظ على جوهر التصوف النقي.