الرباط وسلا
19 ذو القعدة 1440 / 22 يوليوز 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:45 06:28 13:39 17:19 20:40 22:08
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

كتاب الصدق مترجم إلى الفرنسية

كتاب الصدق مترجم إلى الفرنسية

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، ضمن سلسلة الكتب المترجمة (1)، كتاب الصدق لأبي سعيد الخراز، مترجم إلى اللغة الفرنسية، ترجمه الأستاذ عبد الإلاه مكاوي.

هذا الكتاب من أهم الذخائر والنفائس التي وصلتنا من كتب الصوفية المتقدمين، يقول عبد الحليم محمود عن هذا الكتاب: (إنه مختصر في غاية النفاسة، يرسم في دقة وفي وضوح الطريق إلى الله...) مقدمة التحقيق ص10.

يتضمن هذا الكتاب الحديث عن الأخلاق: الإخلاص، الصبر، الصدق، الورع، الزهد...، التي هي من سمات الصوفي الحق، فالتصوف كما عرفه الصوفية، هو التحلي بالأخلاق الفاضلة، والتخلي عن الأخلاق الرذيلة.

وقد وضح الكاتب ذلك كله بأسلوب بسيط وواضح مع الإستشهاد بالآيات والأحاديث، وأقوال العلماء والصوفية، ولأهمية هذا الكتاب تمت ترجمته إلى اللغة الفرنسية.



تقديم للعدد المزدوج 7/8 من مجلة قوت القلوب

تقديم للعدد المزدوج 7/8 من مجلة قوت القلوب

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة العدد المزدوج 7/8 من مجلة قوت القلوب، حول موضوع: التصوف وفقه التحرر.

أصول الفكر الأخلاقي بالمغرب والأندلس

أصول الفكر الأخلاقي بالمغرب والأندلس

     صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مباحث السلوك (6)، كتاب: "أصول الفكر الأخلاقي بالمغرب والأندلس" للدكتور يوسف بنلمهدي

     يندرج هذا الكتاب في إطار التأصيل المرجعي والفكري والتاريخي لمعالم الهوية المغربية، على مستوى مكوناتها العقدية والتشريعية والسلوكية، في تركيز على الفكر الأخلاقي، باعتباره مكونا رئيسا من مكونات الشخصية المغربية، وبعدا حيويا من أبعادها.

بين التصوف والزهد، محاولة في التصحيح

بين التصوف والزهد، محاولة في التصحيح

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، ضمن سلسلة: مباحث السلوك في عددها الخامس، كتاب: "بين التصوف والزهد، محاولة في التصحيح"، لرئيس المركز: إسماعيل راضي. 

الإشادة والمنة بعناية الصوفية بعلم الحديث والسنة

الإشادة والمنة بعناية الصوفية بعلم الحديث والسنة

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، ضمن سلسلة: مباحث السلوك في عددها الثالث، كتاب: الإشادة والمنة بعناية الصوفية بعلم الحديث والسنة. ويأتي هذا الكتاب لتبيان جهود الصوفية في خدمة علم الحديث النبوي الشريف والسنة النبوية، حيث تم الوقوف عند حقيقة جهود الصوفية وعملهم الحثيث، من أجل الحفاظ على السنة النبوية، بتدريسها ونشرها والاجتهاد للتحقق بها ظاهرا وباطنا.