الرباط وسلا
3 ربيع الأول 1439 / 22 نونبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:33 07:03 12:18 15:01 17:25 18:43
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

منهج الإمام الجنيد في السلوك وخصائص الممارسة الصوفية بالمغرب

منهج الإمام الجنيد في السلوك وخصائص الممارسة الصوفية بالمغرب

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مباحث السلوك (4)، كتاب: "منهج الإمام الجنيد في السلوك وخصائص الممارسة الصوفية بالمغرب" للباحثين بالمركز: دة. ربيعة سحنون و ذ. طارق العلمي

فقد أضحى التصوف بحكم اجتهاد أهل المغرب، من بين الدعائم التي يقوم عليها بنيان هويتهم الدينية والحضارية. كما ارتبطت الممارسة الصوفية بهذه الربوع المباركة، بأحد كبار أوائل المؤسسين، وهو الإمام أبو القاسم الجنيد (ت 297هـ) رضي الله عنه، الذي انتهج المنهج السني والأخلاقي في السلوك. وتميزت هذه الممارسة، تأثرا وتأثيرا، بخصائص تجذرت في البيئة المغربية، في مقدمتها الحرص المستدام على تقوية لُحمة جميع مكوّنات المجتمع المغربي، والانخراط في خدمة قضايا الأمة الدينية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية... في تجانف عن أن تكون الدعوة الصوفية ذات نزعة طائفية، أو دعاية مادية، وسعي حثيث لتجسيد حقيقة كونها دعوة إنسانية تجمع بين السلوك الروحي والأخلاقي والبعد العملي والاجتماعي.

ويأتي هذا كتاب لإماطة اللثام عن خصوصية المغاربة في تشبتهم بمسلك تاج العارفين الإمام الجنيد، مع تحقيق مجموعة مآرب، منها:

• الوقوف على بنية الخطاب الصوفي في الإسلام، من خلال عناصره وتجلياته.

• الكشف عن منهج الإمام الجنيد رحمه الله، بما يوضح مسلكه الـمُتّخذ منهجا تربويا من لدن أهل المغرب.

• تجديد أسباب تقديم المغاربة لمسلك تاج العارفين على غيره، وتجلية معالم تفاعل هذا المسلك مع قضايا الأمة المغربية، وخدمتها من كافة الجوانب: التربوية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية...



جُنة المريد دون المَريد، للكنتي، دراسة وتحقيق

جُنة المريد دون المَريد، للكنتي، دراسة وتحقيق

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة Kضمن سلسلة مأثورات السلوك (2)، كتاب: "جُنة المُريد دون المَريد" للشيخ محمد بن المختار الكنتي، المتوفى سنة 1826م/1242ه، بدراسة وتحقيق: د. محمد المهداوي.

والكتاب يعتبر من نفائس التراث الصوفي، وقد ألفه صاحبه بقصد إبراز معالم المنهج التربوي الصوفي السني، على مذهب السلف الصالح من الصوفية، كالإمام أبي القاسم الجنيد المتوفى سنة 297 هـ.

وتتجلى أهمية الكتاب في تصحيح مجموعة من المفاهيم حول التصوف الأصيل، وفي ما حوته مباحثه من معارف وفوائد هامة، في الحفاظ على جوهر التصوف النقي.

كتاب: "أزهار الكمامة في أخبار العمامة"

كتاب: "أزهار الكمامة في أخبار العمامة"

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (8)، كتاب: " تراث المغاربة في سمياء اللباس النبوي: أزهار الكمامة في أخبار العمامة لأبي العباس أحمد بن محمد المقري (ت1041هـ)" دراسة وتحقيق: د. بدر المقري

 

 

 

الإعلام بأن التصوف من شريعة الإسلام لعبد الله بن الصديق

الإعلام بأن التصوف من شريعة الإسلام لعبد الله بن الصديق

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (6)، كتاب: "الإعلام بأن التصوف من شريعة الإسلام لعبد الله بن الصديق"، مراجعة وتخريج وتعليق: الباحث بالمركز: طارق العلمي.

العدد الأول من مجلة قوت القلوب

العدد الأول من مجلة قوت القلوب

صدور العدد الأول من مجلة قوت القلوب

ويتمحور حول :الإجتهاد العلمي لصوفية المغرب

ويتضمن العدد حوارا مع المفكر المغربي د. عبد المجيد الصغير، حول قضايا تهم التصوف والعلوم الإسلامية والمجتمع.

إضافة إلى ملفات: أبحاث ودراسات، كنوز التراث، شهادات وإنجازات