الرباط وسلا
16 محرم 1441 / 16 شتنبر 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:41 07:08 13:27 16:53 19:37 20:52
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

عيون الناظرين في شرح منازل السائرين

عيون الناظرين في شرح منازل السائرين

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (4)، كتاب: "عيون الناظرين في شرح منازل السائرين" للشطيبي المغربي المتوفى سنة 963هـ/1556م، بدراسة وتحقيق: د. محمد أمين لغويلي.

هذا الكتاب يبين تضافر صوفية المشرق والمغرب في خدمة علم التصوف، الذي مبناه على صدق التوجه لرب المشرق والمغرب.

فغني عن التعريف أن كتاب "منازل السائرين" لشيخ الإسلام الهروي [481هـ] من أشهر كتب التصوف المهتمة بالأحوال والمقامات التي يقطعها السالك في معراجه الروحي، لذلك كثرت الشروح عليه حتى بلغت حوالي ستة عشر شرحا  أو أكثر، اشتهر منها بالأخص "مدارج السالكين" لابن القيم [751هـ]. في حين يعد شرح "عيون الناظرين" لمحمد بن علي الشطيبي [963هـ]، الشرح المغربي الوحيد الكامل للمنازل، الموجود بأيدينا اليوم.

والشطيبي من جملة الصوفية الذين سعوا إلى التوفيق بين مدارس التصوف الإسلامي. لقد شرح كغيره من الصوفية المغاربة حِكم ابن عطاء الله السكندري، والمباحث الأصلية للسرقسطي، لكنه أبى إلا أن يجعل كتاب "منازل السائرين" ثالث الأثافي، وكأنه لاحظ خلو المكتبة الصوفية المغربية من شرحٍ على هذا الكتاب القيم، رغم الشروح الكثيرة التي وُضعت عليه.



دلائل الخيرات مترجم إلى الفرنسية

دلائل الخيرات مترجم إلى الفرنسية

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، ضمن سلسلة الكتب المترجمة (2)، كتاب: دلائل الخيرات، مترجم إلى اللغة الفرنسية، بتعاون مع مؤسسة التصوف بموريال، كندا.

صدور الطبعة الثانية من كتاب: "التصوف بين المدارسة والممارسة" نسخة مزيدة ومنقحة

صدور الطبعة الثانية من كتاب: "التصوف بين المدارسة والممارسة" نسخة مزيدة ومنقحة

فبعد صدور الطبعة الأولى من هذا الكتاب، ونظراً لِـمَا لَقِيَـتْهُ من استحسان في نفوس أولي الألباب والتذكار، ومن قبول واسع لدى أولي الأفئدة والأبصار، ومن اهتمام كبير لدى أهل الاختصاص والاستبصار، هاهي الطبعة الثانية أقدمها بعد نفاذ الطبعة الأولى -بحمد الله-، آملا أن ترفع الغيوم وتزيل الضباب عن فقه القلوب وطريق السير والسلوك إلى الله عز وجل.

الإلمام والإعلام بنفثة من بحور علم ما تضمنته صلاة القطب مولانا عبد السلام

الإلمام والإعلام بنفثة من بحور علم ما تضمنته صلاة القطب مولانا عبد السلام

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (3)، كتاب:  "الإلمام والإعلام بنفثة من بحور علم ما تضمنته صلاة القطب مولانا عبد السلام –ابن مشيش-" لابن زكري الفاسي، المتوفى سنة 1144هـ/1732م، بدراسة وتحقيق: د. محمد علوي بنصر.

سلطان الأولياء: المولى إدريس الأزهر

سلطان الأولياء: المولى إدريس الأزهر

من إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة طائفة من الأمة (1)، كتاب: "سلطان الأولياء: المولى إدريس"، ويهدف الكتاب إلى إبراز العديد من ملامح شخصية المولى إدريس، الإيمانية والخلقية والروحية والفكرية والسياسية... والتي ظلت قائمة نبراسا يمثله من جاء بعد الأدارسة، مما يجعل الكتاب مشاركة علمية في كشف حقيقة هوية الشخصية المغربية الإسلامية في بعدها الوحدوي.

كما يفصح الكتاب عن الصلة الوثيقة عبر التاريخ، بين المغرب، إنسانا ومجتمعا، وبين مؤسسة إمارة المومنين، ويكشف حقيقة التأصيل الشرعي للإمارة في بلاد المغرب.