الرباط وسلا
17 رمضان 1440 / 23 ماي 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:35 05:18 12:29 16:09 19:32 21:01
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

عيون الناظرين في شرح منازل السائرين

عيون الناظرين في شرح منازل السائرين

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (4)، كتاب: "عيون الناظرين في شرح منازل السائرين" للشطيبي المغربي المتوفى سنة 963هـ/1556م، بدراسة وتحقيق: د. محمد أمين لغويلي.

هذا الكتاب يبين تضافر صوفية المشرق والمغرب في خدمة علم التصوف، الذي مبناه على صدق التوجه لرب المشرق والمغرب.

فغني عن التعريف أن كتاب "منازل السائرين" لشيخ الإسلام الهروي [481هـ] من أشهر كتب التصوف المهتمة بالأحوال والمقامات التي يقطعها السالك في معراجه الروحي، لذلك كثرت الشروح عليه حتى بلغت حوالي ستة عشر شرحا  أو أكثر، اشتهر منها بالأخص "مدارج السالكين" لابن القيم [751هـ]. في حين يعد شرح "عيون الناظرين" لمحمد بن علي الشطيبي [963هـ]، الشرح المغربي الوحيد الكامل للمنازل، الموجود بأيدينا اليوم.

والشطيبي من جملة الصوفية الذين سعوا إلى التوفيق بين مدارس التصوف الإسلامي. لقد شرح كغيره من الصوفية المغاربة حِكم ابن عطاء الله السكندري، والمباحث الأصلية للسرقسطي، لكنه أبى إلا أن يجعل كتاب "منازل السائرين" ثالث الأثافي، وكأنه لاحظ خلو المكتبة الصوفية المغربية من شرحٍ على هذا الكتاب القيم، رغم الشروح الكثيرة التي وُضعت عليه.



شعر التصوف في المغرب خلال القرن13 ﻫ/ 19م: تفاعل بين الكتابة والسلوك

شعر التصوف في المغرب خلال القرن13 ﻫ/ 19م: تفاعل بين الكتابة والسلوك

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مباحث السلوك (7)، كتاب: "شعر التصوف في المغرب خلال القرن13 ﻫ/ 19م: تفاعل بين الكتابة والسلوك" للدكتور: عبد الوهاب الفيلالي.

الإشادة والمنة بعناية الصوفية بعلم الحديث والسنة

الإشادة والمنة بعناية الصوفية بعلم الحديث والسنة

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، ضمن سلسلة: مباحث السلوك في عددها الثالث، كتاب: الإشادة والمنة بعناية الصوفية بعلم الحديث والسنة. ويأتي هذا الكتاب لتبيان جهود الصوفية في خدمة علم الحديث النبوي الشريف والسنة النبوية، حيث تم الوقوف عند حقيقة جهود الصوفية وعملهم الحثيث، من أجل الحفاظ على السنة النبوية، بتدريسها ونشرها والاجتهاد للتحقق بها ظاهرا وباطنا.

مُبْصِر المُتشوِّف على منتخب التصوف

مُبْصِر المُتشوِّف على منتخب التصوف

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة التابع للرابطة المحمدية للعلماء، ضمن سلسلة مأثورات السلوك (1)، كتاب: مبصر المتشوف على منتخب التصوف للعلامة الشيخ محمد مصطفى ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل بن مامين (ت 1328ھ/1910م)، بتحقيق: محمد الظريف ومحمد عيناق، في طبعته الأولى 2010م، وقد تزامن هذا الإصدار مع الاحتفال بالذكرى المئوية لوفاة الشيخ العلامة المفخرة محمد فاضل بن مامين ماء العينين والد المؤلف رحمهما الله تعالى.

أعمال الندوة العلمية الدولية

أعمال الندوة العلمية الدولية

اضطلعت المؤسسات العلمية العريقة عبر تاريخ الإسلام، بخدمة التصوف الإسلامي باعتباره منهجا روحيا تربويا سلوكيا، ومرتبة أساسية من مراتب الدين الحنيف، وقد شملت هذه الخدمة هذا المسلك الكريم : مفهوما، وتأصيلا، وتنزيلا، وواقعا، ورجالا، من خلال مصنفات طبقت شهرتها الآفاق، وشكلت قطب الرحى في الدراسات الإسلامية العريقة والمعاصرة...