الرباط وسلا
10 جمادى الأولى 1440 / 17 يناير 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:59 08:29 13:42 16:24 18:47 20:06
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

الإلمام والإعلام بنفثة من بحور علم ما تضمنته صلاة القطب مولانا عبد السلام

الإلمام والإعلام بنفثة من بحور علم ما تضمنته صلاة القطب مولانا عبد السلام

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (3)، كتاب:  "الإلمام والإعلام بنفثة من بحور علم ما تضمنته صلاة القطب مولانا عبد السلام –ابن مشيش-" لابن زكري الفاسي، المتوفى سنة 1144هـ/1732م، بدراسة وتحقيق: د. محمد علوي بنصر.

فمن أبرز وأبهى ما كتب في الصلاة على النبي عليه السلام: «الصلاة المشيشية»، لشيخ مشايخ الصوفية بالمغرب، وإمام الأئمة مولاي عبد السلام بن مشيش دفين جبل العَلَم (ت625ھ)، ولقيمتها الأدبية والصوفية شرحها شَرّاحٌ كُثُر، أبانوا عن وزنها في بابها، وكشفوا غامض ما تضمّه من ألفاظ وعبارات، لا يدرك معناها، ولا يفهم مغزاها إلا أهل الخصوصية الذين بلغوا المقامات، ونالوا أرفع الدرجات في محبته عليه الصلاة والسلام.

ومن بين تلك الشروح الفيّاضة بالإشراقات الربانية، والومضات الرحمانية، هذا الشرح الذي بين أيدينا، والذي فكّ فيه ابن زكري الفاسي مستغلق الصلاة المشيشية، واستخرج أسرارها، بأسلوب إشاري بديع، أبان فيه عن فهم مقاصدها وإدراك مراميها.



تقديم للعدد المزدوج 7/8 من مجلة قوت القلوب

تقديم للعدد المزدوج 7/8 من مجلة قوت القلوب

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة العدد المزدوج 7/8 من مجلة قوت القلوب، حول موضوع: التصوف وفقه التحرر.

كتاب الصدق مترجم إلى الفرنسية

كتاب الصدق مترجم إلى الفرنسية

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، ضمن سلسلة الكتب المترجمة (1)، كتاب الصدق لأبي سعيد الخراز، مترجم إلى اللغة الفرنسية، ترجمه الأستاذ عبد الإلاه مكاوي.

الإعلام بأن التصوف من شريعة الإسلام لعبد الله بن الصديق

الإعلام بأن التصوف من شريعة الإسلام لعبد الله بن الصديق

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (6)، كتاب: "الإعلام بأن التصوف من شريعة الإسلام لعبد الله بن الصديق"، مراجعة وتخريج وتعليق: الباحث بالمركز: طارق العلمي.

سلطان الأولياء: المولى إدريس الأزهر

سلطان الأولياء: المولى إدريس الأزهر

من إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة طائفة من الأمة (1)، كتاب: "سلطان الأولياء: المولى إدريس"، ويهدف الكتاب إلى إبراز العديد من ملامح شخصية المولى إدريس، الإيمانية والخلقية والروحية والفكرية والسياسية... والتي ظلت قائمة نبراسا يمثله من جاء بعد الأدارسة، مما يجعل الكتاب مشاركة علمية في كشف حقيقة هوية الشخصية المغربية الإسلامية في بعدها الوحدوي.

كما يفصح الكتاب عن الصلة الوثيقة عبر التاريخ، بين المغرب، إنسانا ومجتمعا، وبين مؤسسة إمارة المومنين، ويكشف حقيقة التأصيل الشرعي للإمارة في بلاد المغرب.