الرباط وسلا
1 رمضان 1438 / 27 ماي 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:31 05:16 12:30 16:10 19:34 21:04
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

الإمام الحبر المازري تـ536هـ مجتهد المذهب المالكي

الإمام الحبر المازري تـ536هـ مجتهد المذهب المالكي

الإمام الحبر المازري(ت536هـ) مجتهد المذهب المالكي

تأليف: د. عبد الحميد عشاق، منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة مشاهير علماء الغرب الإسلامي(8)، الطبعة الأولى: 1433هـ/2012م، في كتيب صغير يتكون من (180 صفحة).

ملخص الكتاب

عاش الإمام المازري خلال منتصف القرن الخامس والعقود الأربعة الأولى من السادس الهجريين، وبدأ بالتحصيل والدرس من مدينة المهدية، ولم تكن حداثة سنّه لتمنعه من إبداء الرأي في بعض المسائل والاختلاف عن مشايخه، وكذا التعقب على فتاويهم وتخريجاتهم، فبزّ أقرانه، وبقي على هذه الحال حتى تصدر للتدريس بالمدينة في سن مبكرة، مـما يدلّ على نباهته ونبوغه، وقد كان قاضي المدينة نفسه مـمن يجلس إليه ويقرأ عليه ويستشيره، حتى صار عمدته في الاستشارة والفتوى.

وشكلت مـجالسه العلمية مصدراً ثراً ومعينا عذبا، ينهل منه طلاب العلم من شتّى الآفاق، فكان لها الأثر البارز في إحياء الدرس الفقهي والأصولي بالبلاد التونسية.

وبين يدي القارئ ترجمة في غاية السبك والضبط والإتقان أنجزها الدكتور عبد الحميد عشاق ـ الأستاذ بمؤسسة دار الحديث الحسنية بالرباط وعضو الرابطة المحمدية للعلماء ـ حرص فيها حفظه الله على الاستفادة مما سبقه من تآليف حول الإمام المازري، فجال في بطون المصادر، وأبرز عناية العلماء والباحثين بشخصية المترجَم العلمية، فاستعرض مجهوداتهم ودرسها بعناية، واستخلص ترجمة مختصرة محرَّرة لأبي عبد الله المازريV، وذلك بلحظ المحطات البارزة والعوامل المؤثرة في شخصيته، وسبرها نظرا وتمحيصا، مع انتقاء الأصح والأرجح، ما وجد إلى ذلك سبيلا.

ولم يأل المؤلف مشكوراً جهداً في استخلاص ما له صلة بعنوان البحث وموضوعه، فأمعن النظر في خصائص نشأة الإمام المازري، وفي العوامل المؤثرة في شخصيته، ومعرفة أصول تكوينه الفقهي العام، وما يتعلق بمنهجه النقدي في دراسة المذهب المالكي وتدريسه، كما فصّل القول في إنتاج العلمي الذي بلغ نحو العشرين مؤلفاً في شتى الفنون، فاستعرض كافة ما وقف عليه من هذه التآليف أو ما نَسَبته له كتب التراجم.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب

تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب

 يـؤكـد الكتاب إلـمام صاحبه العلامة الشيخ محمد عبد الحي الكتاني رحمه الله، بتاريخ الكتب والمكتبات، ويُجَـلِّي عِـشْقَه للكتاب، ومعرفته الواسعة بأسماء المصنفات ومصنفيها.

الفكر الأصولي بالأندلس في القرن الثامن الهجري وإسهام ابن جُزَيّ فيه

الفكر الأصولي بالأندلس في القرن الثامن الهجري وإسهام ابن جُزَيّ فيه

بذل الفقهاء بـمختلف مذاهبهم، جهوداً مشكورة  في خدمة علم أصول الفقه، فأسسوا مدارسه، وأصّلوا مسائله، وقعّدوا قواعده، فكثرت تصانيفهم في علم أصول الفقه، وتنوعت مـا بين تآليف مفردة، وشروح، ومختصرات، ومنظومـات، ومناظرات أصولية.

تلقيح العقول في فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي عبد الله التميمي ق6هـ

تلقيح العقول في فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي عبد الله التميمي ق6هـ

يعد الكتاب من نفائس الدواوين المؤلفة في السيرة النبوية، أورد فيه المصنف أغلب الأحاديث الواردة في فضائل رسول الله صلى الله عليه وسلم، بلغ مجموعها 581 حديثاً موزعة على 34 باباً.