الرباط وسلا
1 رجب 1438 / 30 مارس 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:48 07:15 13:37 17:04 19:50 21:06
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

الإمام الحبر المازري تـ536هـ مجتهد المذهب المالكي

الإمام الحبر المازري تـ536هـ مجتهد المذهب المالكي

الإمام الحبر المازري(ت536هـ) مجتهد المذهب المالكي

تأليف: د. عبد الحميد عشاق، منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة مشاهير علماء الغرب الإسلامي(8)، الطبعة الأولى: 1433هـ/2012م، في كتيب صغير يتكون من (180 صفحة).

ملخص الكتاب

عاش الإمام المازري خلال منتصف القرن الخامس والعقود الأربعة الأولى من السادس الهجريين، وبدأ بالتحصيل والدرس من مدينة المهدية، ولم تكن حداثة سنّه لتمنعه من إبداء الرأي في بعض المسائل والاختلاف عن مشايخه، وكذا التعقب على فتاويهم وتخريجاتهم، فبزّ أقرانه، وبقي على هذه الحال حتى تصدر للتدريس بالمدينة في سن مبكرة، مـما يدلّ على نباهته ونبوغه، وقد كان قاضي المدينة نفسه مـمن يجلس إليه ويقرأ عليه ويستشيره، حتى صار عمدته في الاستشارة والفتوى.

وشكلت مـجالسه العلمية مصدراً ثراً ومعينا عذبا، ينهل منه طلاب العلم من شتّى الآفاق، فكان لها الأثر البارز في إحياء الدرس الفقهي والأصولي بالبلاد التونسية.

وبين يدي القارئ ترجمة في غاية السبك والضبط والإتقان أنجزها الدكتور عبد الحميد عشاق ـ الأستاذ بمؤسسة دار الحديث الحسنية بالرباط وعضو الرابطة المحمدية للعلماء ـ حرص فيها حفظه الله على الاستفادة مما سبقه من تآليف حول الإمام المازري، فجال في بطون المصادر، وأبرز عناية العلماء والباحثين بشخصية المترجَم العلمية، فاستعرض مجهوداتهم ودرسها بعناية، واستخلص ترجمة مختصرة محرَّرة لأبي عبد الله المازريV، وذلك بلحظ المحطات البارزة والعوامل المؤثرة في شخصيته، وسبرها نظرا وتمحيصا، مع انتقاء الأصح والأرجح، ما وجد إلى ذلك سبيلا.

ولم يأل المؤلف مشكوراً جهداً في استخلاص ما له صلة بعنوان البحث وموضوعه، فأمعن النظر في خصائص نشأة الإمام المازري، وفي العوامل المؤثرة في شخصيته، ومعرفة أصول تكوينه الفقهي العام، وما يتعلق بمنهجه النقدي في دراسة المذهب المالكي وتدريسه، كما فصّل القول في إنتاج العلمي الذي بلغ نحو العشرين مؤلفاً في شتى الفنون، فاستعرض كافة ما وقف عليه من هذه التآليف أو ما نَسَبته له كتب التراجم.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
مرشدة الصبيان ومبصرة لمن أرادها من الإخوان

مرشدة الصبيان ومبصرة لمن أرادها من الإخوان

مرشدة الصبيان ومبصرة لمن أرادها من الإخوان، للإمام العلامة أبي سرحان مسعود بن محمد جموع الفاسي السجلماسي الفاسي (ت1119هـ)، تحقيق طارق طاطمي، نشر الرابطة المحمدية للعلماء- مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (سلسلة لطائف التراث «1»)، (91ص)، 1430هـ/2009م.

 

الإمام القرطبي المفسر.. سيرته من تآليفه

الإمام القرطبي المفسر.. سيرته من تآليفه

صدر عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، كتاب "الإمام القرطبي المفسر.. سيرته من تآليفه" لمؤلفه الأستاذ الدكتور محمد بنشريفة، ضمن سلسلة مشاهير علماء الغرب الإسلامي(2)، في (119 صفحة).

التراحم بين الناس في السنة النبوية

التراحم بين الناس في السنة النبوية

لا يخفى على كل لبيب أن التراحم والاتصاف بصفة الرحمة قيمة أخلاقية، ومبدأ من المبادئ الكلية، وسمة حضارية؛ لها أثرها البالغ في الحياة الاجتماعية، ودورها الكبير في إشاعة روح التضامن والتكافل والترابط بين الناس. وهو من أهم أسباب ترابط المجتمع الذي يشبه البنيان في تماسكه وتلاحمه، ففي الصحيحين من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا" وزاد البخاري: ثم شبك بين أصابعه..".

إسهام مالكية المغرب الأقصى في القراءات وعلوم القرآن وانعكاس ذلك على الدرس الفقهي

إسهام مالكية المغرب الأقصى في القراءات وعلوم القرآن وانعكاس ذلك على الدرس الفقهي

صدر عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، في كُتَيب من الحجم الصغير يتكون من (140 صفحة)،  كتاب إسهام مالكية المغرب الأقصى في القراءات وعلوم القرآن وانعكاس ذلك على الدرس الفقهي، تأليف العلامة الأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو، ضمن سلسلة دراسات وأبحاث(6) الطبعة الأولى: 1431هـ/2010م.