الرباط وسلا
8 ربيع الأول 1440 / 16 نونبر 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:29 07:57 13:17 16:03 18:27 19:45
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

صناعة الفتوى وفقه الأقليات

صناعة الفتوى وفقه الأقليات

 

الكتاب: صناعة الفتوى وفقه الأقليات.
المؤلف: الشيخ عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بَيَّه.
مراجعة: ذ.رشيد قباظ وذ.جمال القديم، منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة دراسات وأبحاث(8)، الطبعة الأولى: 1433هـ/2012م، في مجلد كبير يتكون من (600 صفحة).

الكتاب: صناعة الفتوى وفقه الأقليات.

المؤلف: الشيخ عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بَيَّه.

مراجعة: ذ.رشيد قباظ وذ.جمال القديم، منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، سلسلة دراسات وأبحاث(8)، الطبعة الأولى: 1433هـ/2012م، في مجلد كبير يتكون من (600 صفحة).

ملخص تعريفي بالكتاب

 لا يخفى ما عرفه المجتمع الإسلامي في العقود الأخيرة من تغيرات جذرية في شتى المناحي والمجالات، وما أعقب ذلك من كثرة القضايا والوقائع والنوازل المستجدة التي تحتاج إلى أجوبة وحلول؛ انطلاقا من تنزيل سليم للأحكام يُراعى فيه جلب المصالح ودرء المفاسد وفق مقاصد الشريعة وغاياتها، وبناء عليه كان لابد من تجديد النظر في مسألة الفتوى، وبيان ارتباطها بالاجتهاد الفقهي، والتأكيد على التزام أصولها وآدابها، فبصلاحها تستقيم أحوال الناس في دينهم ودنياهم، وبفسادها يضل المستهدي، ويزلّ المسترشد، فوجب على المفتي أن يدرك أهمية الفتوى، وأن يُعدّ لها عدتها، وأن يستيقن خطورة التصدي لها بغير هدى وبصيرة، فهي توقيع عن الله عز وجل، وإخبار عنه سبحانه وتعالى بحكمه.

وتبيانا لأهمية مقام الفتوى في الإسلام، وتوضيحا لأصولها وقوانينها ألّف الشيخ العلامة عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بيّه ـ حفظه الله ـ هذا الكتاب  القيم الموسوم بـ:«صناعة الفتوى وفقه الأقليات»، الذي يُعدّ بحق من الدراسات الجادّة المفيدة في بابها، وقد قسمه مؤلفه ـ حفظه الله ـ  إلى قسمين؛ أولهما  تناول فيه شأن الفتوى وما يرتبط بها من مسائل وقضايا، مع عرض مجموعة من النماذج التطبيقية التي تبين كيفية التعامل مع الفتاوى والنوازل، وتنزيلها على الواقع التنزيل السليم؛ حيث جال ـ حفظه الله ـ بفكره الثاقب، وتجربته الواسعة، ونظره السديد في كتب الفقه والأصول، فاستخرج من دررها وفوائدها ما زخر به هذا الكتاب النفيس؛ الذي اجتمع فيه بهذا الصدد ما تفرق في غيره.

وتناول في القسم الثاني الذي عنونه بـ: «فقه الأقليات»؛ أوضاعَ الأقليات المسلمة في سائر بلدان العالم، وما تقتضيه أوضاع هذه الأقليات من فتاوى معاصرة تتلاءم مع حاجياتها ومع أَسْيِقَتِها التي تكون في غالب الأحيان مـجالا لتطبيق قواعد التيسير، وتنزيل الحاجات منزلة الضرورات.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
الفصول في أركان الإسلام

الفصول في أركان الإسلام

صدر عن  مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء-الرباط، كتاب "الفُصُول في أركان الإسلام" للإمام العلامة المحقّق ناصر الدين محمد بن الحسن اللَّقَاني المالكي(ت958هـ)، دراسة وتحقيق: ذ. مصطفى عَكلي، مراجعة: د. عبد اللطيف الجيلاني، ضمن سلسلة نوادر التراث(10)، الطبعة الأولى: 1431هـ/2010م، في مجلد يتكون من (240 صفحة)..

الدلائل على معاني الحديث بالشاهد والـمَثَل

الدلائل على معاني الحديث بالشاهد والـمَثَل

لا تخفى عناية علماء الأمة بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، خلفا بعد سلف، وجيلا بعد جيل؛ ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، فاجتهدوا رحمهم الله في بيان صحيحه من سقيمه، وحَسنه من مقبوله.

الترجمة الفرنسية لكتاب رسائل مولاي العربي الدرقاوي (ت. 1823م)

الترجمة الفرنسية لكتاب رسائل مولاي العربي الدرقاوي (ت. 1823م)

في إطار اضطلاع الرابطة المحمدية للعلماء برسالتها العلمية المتعلقة بتدعيم التراث العلمي الصوفي المغربي، وتوسيع دائرة الاهتمام به عالميا، قام مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث التابع للرابطة المحمدية للعلماء، بترجمة كتاب كبير الشأن في تاريخ التصوف المغربي الحديث.

التذكرة في قبول المعذرة للإمام ابن أبي العيش الأنصاري التلمساني (ت بعد654هـ)

التذكرة في قبول المعذرة للإمام ابن أبي العيش الأنصاري التلمساني (ت بعد654هـ)

يعتبر الكتاب الذي بين أيدينا من نوادر المصنفات التي اختصت بنشر مثاني قبول المعذرة والعفو عند المقدرة وفضائلهمـا، وهما خُلقان إسلاميان أصيلان، ندرك بالرجوع إلى السياق الزمني الذي أُلف فيه الكتاب نبل وصلاحية وأهمية التذكير بهما؛ فالعلاّمة الفقيه الأديب محمد بن عبد الرحيم التلمساني المعروف بابن أبي العيش ألَّف كتابه هذا سنة 635هـ وهي سنة اتسمت بعفو السلطان الموحدي الرشيد على بعض خصومه ومناوئيه بعد التمكن منهم.