الرباط وسلا
5 محرم 1439 / 26 شتنبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:49 07:15 13:24 16:44 19:23 20:38
إصدارات مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة

كتاب اقتباس أنوار الهدى فيما يتعلق ببعض وجوه الأدا

كتاب  اقتباس أنوار الهدى فيما يتعلق ببعض وجوه الأدا

صدر عن مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات و البحوث القرائية المتخصصة   الطبعة الأولى من كتاب " اقتباس أنوار الهدى فيما يتعلق ببعض وجوه الأدا" للإمام العلامة الشيخ أبي حفص عمر بن عبد الله الفاسي المتوفى سنة 1188 هـ .

وقد اعتنى بالكتاب الدكتور رشيد الحمداوي، فأقام نصه على نسختين خطيتين، وقدم بين يديه بما يفيد في التعريف به، وبيان أهميته، ومما جاء في سياق الحديث عن موضوع الكتاب وملابسات تأليفه قول محققه:

 هو:[ بيانُ حكم أمرين شاعا في تلاوة القرآن الكريم بالمغرب الأقصى في القرون المتأخرة، وثار حولهما الخلافُ بين مجيز ومانع: أولهما إسقاط المد الطبيعي، وثانيهما إجراء الوصل مجرى الوقف في غير المواضع التي نقل فيها عن القراء؛ وقد انبرى عدد من جِلّة علماء المغرب إلى البحث في هاتين المسألتين، وتحقيق القول فيهما، قياما بواجب النصح للأمة، وكان من هؤلاء العلامة المشارك، محقق المعقول والمنقول، أبو حفص عمر بن عبد الله الفاسي (ت 1188هـ)، الذي عدّه بعض مترجميه – بحقّ - "خاتمة المحققين بالديار المغربية"]. المقدمة ص14

و الكتاب على صغر جرمه يحتمل منهجا علميا رصينا، ويحتجن نقولا نفيسة غمسة، ويشتمل على مصطلحات، وآراء واستدراكات، بما يجعل مطالعته والنظر فيه أمرا مفيدا للباحثين عامة ولأهل القراءات خاصة. 



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
العدد الأول من مجلة الحجة

العدد الأول من مجلة الحجة

بسم الله الرحمن الرحيم

بفضل الله ومنته صدر العدد الأول من مجلة الحجة (ربيع الأول 1436ه‍ /يناير 2015م)، وهي مجلة علمية محكمة تصدر عن مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة.

بحوث المؤتمر العالمي الأول للقراءات القرآنية في العالم الإسلامي

بحوث المؤتمر العالمي الأول للقراءات القرآنية في العالم الإسلامي

بحوث المؤتمر العالمي الأول  للقراءات 
في موضوع: القراءات القرآنية في العالم الإسلامي
أوضاع ومقاصد


الذي نظمه مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة
التابع للرابطة المحمدية للعلماء
 أيام: 26-27-28 جمادى الآخرة 1434ﻫ.
الموافق لـ: 7-8-9 ماي 2013م.
بقصر المؤتمرات - مراكش

قرة العين في معنى قولهم: تسهيل الهمزة بين بين

قرة العين في معنى قولهم: تسهيل الهمزة بين بين

لعلم الأداء ـ كما لغيره ـ مباحث دقيقة في متعلقات درسه، ومسالك جزئية في مجاري موضوعه، استأثرت من العلماء بالتحليل والتحرير، وأخذت من لحظهم حسن التأمل والتدبير...
ومعلوم ما للمغاربة من شفوف بين وإسهام كبير في مختلف أنحاء العلم الأدائي، تشهد لذلك تركتهم التأليفية المتكاثرة، وعطاؤهم الظاهر الباهر في مفاتشة مضامينه ومنازلة قضاياه بقلم التبحث والتحرير.

الهدية المرضية لطالب القراءة المكية

الهدية المرضية لطالب القراءة المكية

  صدر عن مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة بمراكش – الرابطة المحمدية للعلماء أرجوزة: «الهدية المرضية لطالب القراءة المكية» الشهيرة اختصارا بـ‍‍‍‍:‍‍‍‍ «الرحمانية» نظمِ المغربي البليغ أبي عبد الله محمدِ بن محمد بن أحمدَ بنِ عبد الله الرحمانيّ (نزيل مُرَّاكِش، كان حيا عام 1070 ﻫ‍)، الطبعة الأولى 2016 – 2017، مطبعة المعارف الجديدة الرباط/المغرب، اعتنى بضبط نصها والتعليق عليه الأستاذ مولاي المصطفى بوهلال الباحث بالمركز المذكور.