الرباط وسلا
17 رجب 1440 / 24 مارس 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:57 07:23 13:39 17:03 19:46 21:01
إصدارات الإحياء

علم مقاصد الشريعة وواجب التجديد (1)

علم مقاصد الشريعة وواجب التجديد (1)

محددات وأبعاد الإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي


تضمن العدد الجديد (36) من مجلة "الإحياء" الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء إلى جانب حديث الإحياء: "النظر المقاصدي وسؤال التجديد" للدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، إضافة إلى تغطية إعلامية لأهم فعاليات الرابطة:

ـ من الموقع إلى البوابة: الرابطة المحمدية للعلماء تواكب التحولات الإعلامية الرقمية الحديثة.
ـ ملتقى "فن السماع الصوفي" من خلال دراسة وتحقيق د. محمد التهامي الحراق لمخطوط: "فتح الأنوار في بيان ما يعين على مدح النبي المختار".
ـ ملتقى "العلوم الإسلامية ومنهجيات التأويل".
ـ ملتقى "التراث العلمي العربي ودوره في نهضة الأمة".
أما زاوية قراءات فقد تضمنت قراءتين تحليليتين نقديتين:
ـ الاستنجاد بالمقاصد وطرق استثمارها؛ قراءة في كتاب "مشاهد من المقاصد" للدكتور عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بيه. للدكتور محمد المنتار
ـ الأمة والجماعات الفرعية: تعددية في كنف الوحدة، قراءة في كتاب "التعددية الثقافية" Patrick Savidan Le Multiculturalisme للأستاذ عبد السلام طويل
                                                         
تلتها زاوية رؤية للنقاش التي أغناها الأستاذ عز الدين العزماني بدراسته الموسومة: "العولمة والقيم وسؤال الغايات".

أما حوار العدد فقد أجراه رئيس التحرير عبد السلام طويل مع الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري (المدير العام للإيسيسكو) بمناسبة الذكرى الثلاثين على إنشاء المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم حول: "محددات وأبعاد الإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي".

ووعيا من الرابطة المحمدية للعلماء بالأهمية الخاصة التي يحتلها علم مقاصد الشريعة الإسلامية ضمن الخريطة العامة للعلوم الإسلامية، وهي الأهمية التي تنبع من كونه أكثر العلوم الإسلامية صلة بالبناء المنهاجي للمعرفة الإسلامية بوجه خاص والمعرفة الإنسانية بوجه عام، وكذا من كونه أكثر العلوم الإسلامية أهلية لاستنباط وبناء كليات هذا الدين الخاتم الذي يتجدد بتجدد العلوم والمناهج والواقعات..

فقد اعتزمت تجديد النظر في علم المقاصد من خلال ملفين علميين بمجلة "الإحياء" تتوسطهما ندوة دولية حول نفس الموضوع بعنوان: "مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر.

وقد جاءت دراسات ملف العدد على الشكل التالي:

ـ "أسس ومنطلقات الفكر المقاصدي عند علماء المالكية بالأندلس: مرحلة ما قبل الشاطبي"؛    للدكتور عبد الكريم بناني.
ـ "نظرية حفظ الكليات من جانبي الوجود والعدم في الواقع المعاصر: دراسة مقاصدية"؛ للدكتور الحسان شهيد.
ـ "المصالح والمفاسد المحضة بين الوجود والعدم: دراسة نقدية في المفهوم والنتائج"؛         للدكتور هشام تهتاه.
ـ "من تجليات التداخل بين الأصول والتصوف عند الشاطبي: نظرة في المقاصد الجمالية"؛ للأستاذ إدريس التركاوي.
ـ "النهوض بالرعاية الاجتماعية في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية"؛ للدكتور عبد الرحيم بنجلون.
ـ "مقاصدُ العمران: مقاربة فلسفية- تاريخية"؛ للدكتور جمال بامي.   
                      
وفي ركن مالكيات نجد دراسة الأستاذ أحمد غاوش حول موضوع: "المالكية وتأصيل الاعتراف بالاختلاف الفقهي: مراعاة الخلاف نموذجا".

كما ازدان العدد بثلاث دراسات جماليات: الأولي: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ودوره في تشكيل فن السماع بالمغرب: مقاربة أولية"؛ د. محمد التهامي الحراق. والثانية: "مَعَ الشَّاعِرِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الطَّبَّالْ مِنْ خِلاَلِ دِيوَانِهِ "كِتَاب الْعِنَايَةِ (1)"؛ د. سعيد ساجد الكرواني. والثالثة: "يوميات مغربية للأديب الأستاذ عمار محمد جحيدر"؛ د. عبد الحميد عبد الله الهرامة.

أما زاوية دراسات شرعية فقد تناولت موضوع: "رعاية النسل ومقصد الاستخلاف في الاجتهاد الأصولي"؛ ذ. أحمد كروم.

وفي ركن رؤى وتصورات نجد دراستين:
ـ "في أهمية الدرس المفاهيمي: مقاربة أولية في المداخل المعرفية والمنهجية"؛ للأستاذ محمد الطويل.
ـ "من هدي النبي، صلى الله عليه وسلم، في التعايش مع الآخر: ميثاق نصارى نجران نموذجا"؛ للأستاذ محمد الناصري

وأخيرا في ركن رسائل جامعية نجد عرضا مركزا لتقرير عن أطروحة دكتوراه للأستاذ المصطفى البوعزاوي في موضوع: "البعد العقدي وإشكاليته بين السنة والشيعة: ائتلافا واختلافا".


    تحميل العدد 36 من مجلة الإحياء(54,8 ميجابايت)

 



العلوم الإسلامية : من النقد إلى التجديد

العلوم الإسلامية : من النقد إلى التجديد

صدر العددان 30 و31 من مجلة "الإحياء" التابعة للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب. وقد تضمن هذا العدد المزدوج إلى جانب المتابعات الخاصة بالأنشطة والفعاليات العلمية للرابطة، "حديث الإحياء" للأستاذ أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بعنوان "تجديد العلوم الإسلامية: مسار أمة ومصيرها"، قدم فيه صورة بانورامية دالة عن مسار التجديد عبر الإمساك بمفاصله الأساسية، وعبر استحضار اجتهادات أبرز رموزه على امتداد تاريخ الفكر الإسلامي قديما وحديثا. وفي هذا الإطار أكد أن  سؤال التجديد ينطرح كلما ساد الانفصال بين علوم الدين والنص المؤسس لها من جهة، وبينها وبين المجتمع من جهة ثانية، وأن أزمة العلوم الإسلامية تتجلى إلى جانب انفصالها عن النص المؤسس، في عدم تجريدها للرؤية الكلية الكامنة في الوحي، واختراقها من قبل  الفكر الهلينيستي وأن التجديد كما ظل حاضرا بشكل عضوي عبر مسار أمتنا، تطلبا واجتهاداً، فقد بات يمثل شرطا وجوديا ومصيريا لمستقبلها الحضاري.. ليخلص إلى أن التجديد لكي يكون فاعلا ونافعا وجب أن تتوافر فيه شروط؛ الإستيعابية، والتساؤلية، والمعرفية، والوظيفية، والجماعية، والانغمارية، والاستشرافية، والحكامة والتدبير، فضلا عن التكوين الأساسي والمستمر..

العلوم الإسلامية: "أزمة رؤية أم أزمة تنزيل؟"

العلوم الإسلامية: "أزمة رؤية أم أزمة تنزيل؟"

صدر العدد الجديد(29) من مجلة "الإحياء" المغربية في حلتها الجديدة، وهي مجلة فصلية تصدر عن الرابطة المحمدية للعلماء وتعنى بقضايا الفكر الإسلامي والعلوم الشرعية. وقد تضمن هذا العدد إلى جانب الملف الذي انصب حول "العلوم الإسلامية: أزمة رؤية أم أزمة تنزيل؟" العديد من الدراسات والمتابعات والقراءات المتنوعة، إلى جانب حوار العدد مع الدكتور احمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء.

 

السياق في المجالات التشريعية : المفهوم والدور

السياق في المجالات التشريعية : المفهوم والدور

تُطل الإحياء من جديد والعالم من حولها يعيش مجموعة من التقلبات والتجاوزات والانتهاكات، وكأننا في أتون كابوس دلفت إليه البشرية بمحض إرادتها عبر العقود والقرون؛ فواقعنا اليوم عبارة عن ترسبات مفاهيمية وسلوكية أشبه ما تكون بالترسبات الجيولوجية المزمنة، ولا انعتاق إلا بالوقوف على جَليتها وكيفية تكوينها؛ إذ ما نراه اليوم واقعا ليس إلا ثمرة قد تبلورت من خلال وصول النُّسغ المغذي إليها.

القرآن المجيد: مناهج الاستمداد ومنطلقات الترتيل

القرآن المجيد: مناهج الاستمداد ومنطلقات الترتيل

تناول العدد الجديد (27) من مجلة الإحياء ملف: القرآن المجيد.. مناهج الاستمداد ومنطلقات الترتيل. وقد ضمّ المساهمات الشرعية والمعرفية التالية: معالم في المنهج القرآني (طه جابر العلواني)، من أجل منهاج قرآني تجديدي (سعيد شبار)، تفسير القرآن: من التوجيه المذهبي إلى المدخل المصطلحي (فريدة زمرد)، خصوصية النسق المفهومي القرآني (محمد المنتار)، حاجة الأمة إلى تفسير يعيد صياغتها من جديد (عبد العزيز برغوث)، بنية القرآن مدخلا لإعادة القراءة (عبد الرحمن حللي)، عربية القرآن الكريم (إبراهيم أصبان)، نحو استئناف التأسيس المنهاجي لعلم التعامل مع آثار النبوة (أحمد عبادي)، المنهج اللفظي: استمداد من النظام القرآني (نعيمة لبداوي)، مفهوم الترتيل: النظرية والمنهج (محمد المنتار).