الرباط وسلا
19 ذو القعدة 1440 / 22 يوليوز 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:45 06:28 13:39 17:19 20:40 22:08
إصدارات مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة

كتاب مفردة نافع

كتاب مفردة نافع

صدر عن مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات و البحوث القرائية المتخصصة كتاب "مفردة نافع".

تقديم وتحقيق:  ذ. سمير بلعشية بمعية ذ. محمد نافع _ ط 1، دار أبي رقراق للطباعة والنشر، الرباط 2011.

هذا الكتاب للإمام أبي عبد الله محمد بن شريح، الإشبيلي، المتوفى سنة 476 هـ؛  أحد أقطاب علماء الأندلس في علم القراءات، ورائد مدرسة فريدة فيه.

وهو وضع تأليفي فريد، جرد فيه مقرأ إمام المدينة نافع من روايتيه: ورش وقالون على سنة التفريد؛ لتكون على سبيل من تيسر الحفظ والأخذ للطالبين. والكتاب على وجز لفظه وصغر متنه، ضارب في متانة موضوعه بجرانه، و محقق لعظام الفائدة في بابه ؛ وقد اعتبر لذلك عند الخالفين مرجعا أثيرا في هذا المقرإ السُّني السَّني، الذي اجتباه المغاربة- في روايته الورشية- منذ قديم العهد إماما للمحاريب، ومحلا للتأديب والتعليم، ومهتبلا للتأليف والتصنيف.




العدد الأول من مجلة الحجة

العدد الأول من مجلة الحجة

بسم الله الرحمن الرحيم

بفضل الله ومنته صدر العدد الأول من مجلة الحجة (ربيع الأول 1436ه‍ /يناير 2015م)، وهي مجلة علمية محكمة تصدر عن مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة.

رسالة في كون الثواب المذكور في فضل قراءة القرآن المرتب على الحروف

رسالة في كون الثواب المذكور في فضل قراءة القرآن المرتب على الحروف

صدر عن مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة كتاب:

رسالة «في كون الثواب المذكور في فضل قراءة القرآن المرتب على الحروف، هل يعتبر فيه الحروف الملفوظة بها أو الحروف المكتوبة دون الملفوظ بها»

لأبي العباس أحمد بن المبارك السجلماسي اللمطي الفاسي(ت 1156 هـ).

تحقيق وتقديم: محمد بن عبد الله دامي

مسائل في القراءات للقيجاطي

مسائل في القراءات للقيجاطي

صدر عن مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة بمراكش – الرابطة المحمدية للعلماء كتاب: «مسائل في القراءات» لأبي عبد الله محمد بن محمد بن علي القيجاطي ( ت 811هـ )، الطبعة الأولى 2016 – 2017، مطبعة المعارف الجديدة الرباط/المغرب، دراسة وتحقيق: د. بنيونس الزاكي.

مسائل في القراءات
قرة العين في معنى قولهم: تسهيل الهمزة بين بين

قرة العين في معنى قولهم: تسهيل الهمزة بين بين

لعلم الأداء ـ كما لغيره ـ مباحث دقيقة في متعلقات درسه، ومسالك جزئية في مجاري موضوعه، استأثرت من العلماء بالتحليل والتحرير، وأخذت من لحظهم حسن التأمل والتدبير...
ومعلوم ما للمغاربة من شفوف بين وإسهام كبير في مختلف أنحاء العلم الأدائي، تشهد لذلك تركتهم التأليفية المتكاثرة، وعطاؤهم الظاهر الباهر في مفاتشة مضامينه ومنازلة قضاياه بقلم التبحث والتحرير.