الرباط وسلا
6 شوال 1439 / 20 يونيو 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:24 06:13 13:34 17:14 20:46 22:19
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

جُنة المريد دون المَريد، للكنتي، دراسة وتحقيق

جُنة المريد دون المَريد، للكنتي، دراسة وتحقيق

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (2)، كتاب: "جُنة المُريد دون المَريد" للشيخ محمد بن المختار الكنتي، المتوفى سنة 1826م/1242ه، بدراسة وتحقيق: د. محمد المهداوي.

والكتاب يعتبر من نفائس التراث الصوفي، وقد ألفه صاحبه بقصد إبراز معالم المنهج التربوي الصوفي السني، على مذهب السلف الصالح من الصوفية، كالإمام أبي القاسم الجنيد المتوفى سنة 297 هـ.

وتتجلى أهمية الكتاب في تصحيح مجموعة من المفاهيم حول التصوف الأصيل، وفي ما حوته مباحثه من معارف وفوائد هامة، في الحفاظ على جوهر التصوف النقي.



مُبْصِر المُتشوِّف على منتخب التصوف

مُبْصِر المُتشوِّف على منتخب التصوف

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة التابع للرابطة المحمدية للعلماء، ضمن سلسلة مأثورات السلوك (1)، كتاب: مبصر المتشوف على منتخب التصوف للعلامة الشيخ محمد مصطفى ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل بن مامين (ت 1328ھ/1910م)، بتحقيق: محمد الظريف ومحمد عيناق، في طبعته الأولى 2010م، وقد تزامن هذا الإصدار مع الاحتفال بالذكرى المئوية لوفاة الشيخ العلامة المفخرة محمد فاضل بن مامين ماء العينين والد المؤلف رحمهما الله تعالى.

تقديم للعدد المزدوج 7/8 من مجلة قوت القلوب

تقديم للعدد المزدوج 7/8 من مجلة قوت القلوب

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة العدد المزدوج 7/8 من مجلة قوت القلوب، حول موضوع: التصوف وفقه التحرر.

أعمال الندوة العلمية الدولية

أعمال الندوة العلمية الدولية

اضطلعت المؤسسات العلمية العريقة عبر تاريخ الإسلام، بخدمة التصوف الإسلامي باعتباره منهجا روحيا تربويا سلوكيا، ومرتبة أساسية من مراتب الدين الحنيف، وقد شملت هذه الخدمة هذا المسلك الكريم : مفهوما، وتأصيلا، وتنزيلا، وواقعا، ورجالا، من خلال مصنفات طبقت شهرتها الآفاق، وشكلت قطب الرحى في الدراسات الإسلامية العريقة والمعاصرة...

سلطان الأولياء: المولى إدريس الأزهر

سلطان الأولياء: المولى إدريس الأزهر

من إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة طائفة من الأمة (1)، كتاب: "سلطان الأولياء: المولى إدريس"، ويهدف الكتاب إلى إبراز العديد من ملامح شخصية المولى إدريس، الإيمانية والخلقية والروحية والفكرية والسياسية... والتي ظلت قائمة نبراسا يمثله من جاء بعد الأدارسة، مما يجعل الكتاب مشاركة علمية في كشف حقيقة هوية الشخصية المغربية الإسلامية في بعدها الوحدوي.

كما يفصح الكتاب عن الصلة الوثيقة عبر التاريخ، بين المغرب، إنسانا ومجتمعا، وبين مؤسسة إمارة المومنين، ويكشف حقيقة التأصيل الشرعي للإمارة في بلاد المغرب.