الرباط وسلا
17 ذو الحجة 1440 / 19 غشت 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:15 06:48 13:36 17:12 20:14 21:35
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

تجليات الاعتقاد والانتقاد في التصوف المغربي: قراءة في تجربة العلامة أحمد سكيرج

تجليات الاعتقاد والانتقاد في التصوف المغربي: قراءة في تجربة العلامة أحمد سكيرج

يندرج هذا العمل الذي صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة ضمن "سلسلة: مباحث السلوك" (2)، حول خطاب التصوف بالمغرب بين الاعتقاد والانتقاد من خلال الشيخ أحمد بن العياشي سكيرج رحمه الله، والذي أراد من خلاله الدكتور عبد الصمد غازي أن يحقق هذا التوق العلمي الذي يروم إعادة الاعتبار لجزء حيوي من تراثنا وذاكرتنا.

وقد شكلت الوثائق التي اعتمدها الكاتب في الكشف عن منظور سكيرج الإصلاحي والنهضوي، طبيعة الجدل الذي عرفته الفترة بخصوص إشكال الاعتقاد والانتقاد.

واتضح من خلال هذا البحث النفيس أن تناول إشكال التصوف بين الاعتقاد والانتقاد، يشكل مدخلا أساسا لمراجعة كثير من الأحكام بهذا الصدد، ولاسيما إذا توسل هذا التناول كما في هذا البحث، ببناء منهجية متكاملة تعاود النظر في المفاهيم والمقولات، وتستنطق التمثلات والمنظورات وتربط كل ذلك بسياقاته الخاصة والعامة، من أجل الخروج بخلاصات تدفع بالبحث إلى آفاق جديدة.



مُبْصِر المُتشوِّف على منتخب التصوف

مُبْصِر المُتشوِّف على منتخب التصوف

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة التابع للرابطة المحمدية للعلماء، ضمن سلسلة مأثورات السلوك (1)، كتاب: مبصر المتشوف على منتخب التصوف للعلامة الشيخ محمد مصطفى ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل بن مامين (ت 1328ھ/1910م)، بتحقيق: محمد الظريف ومحمد عيناق، في طبعته الأولى 2010م، وقد تزامن هذا الإصدار مع الاحتفال بالذكرى المئوية لوفاة الشيخ العلامة المفخرة محمد فاضل بن مامين ماء العينين والد المؤلف رحمهما الله تعالى.

أعمال الندوة العلمية الدولية

أعمال الندوة العلمية الدولية

اضطلعت المؤسسات العلمية العريقة عبر تاريخ الإسلام، بخدمة التصوف الإسلامي باعتباره منهجا روحيا تربويا سلوكيا، ومرتبة أساسية من مراتب الدين الحنيف، وقد شملت هذه الخدمة هذا المسلك الكريم : مفهوما، وتأصيلا، وتنزيلا، وواقعا، ورجالا، من خلال مصنفات طبقت شهرتها الآفاق، وشكلت قطب الرحى في الدراسات الإسلامية العريقة والمعاصرة...

دلائل الخيرات مترجم إلى الفرنسية

دلائل الخيرات مترجم إلى الفرنسية

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، ضمن سلسلة الكتب المترجمة (2)، كتاب: دلائل الخيرات، مترجم إلى اللغة الفرنسية، بتعاون مع مؤسسة التصوف بموريال، كندا.

شعر التصوف في المغرب خلال القرن13 ﻫ/ 19م: تفاعل بين الكتابة والسلوك

شعر التصوف في المغرب خلال القرن13 ﻫ/ 19م: تفاعل بين الكتابة والسلوك

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مباحث السلوك (7)، كتاب: "شعر التصوف في المغرب خلال القرن13 ﻫ/ 19م: تفاعل بين الكتابة والسلوك" للدكتور: عبد الوهاب الفيلالي.