الرباط وسلا
2 رمضان 1438 / 28 ماي 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:31 05:16 12:30 16:10 19:35 21:05
إصدارات الإحياء

سؤال الأخلاق ونظام القيم 2

سؤال الأخلاق ونظام القيم 2

صدر العدد المزدوج 34 و35 من مجلة "الإحياء" التابعة للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب. وقد تضمن إلى جانب "حديث الإحياء" للأستاذ أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بعنوان: "في محورية السند الديني للأخلاق والقيم"، إضافة إلى تغطية مفصلة لأهم فعاليات الرابطة، وبوجه خاص:

ـ الندوة العلمية الدولية حول: "سؤال الأخلاق والقيم في عالمنا المعاصر"؛
ـ جهود علماء القرويين في خدمة المذهب المالكي؛
ـ الإعلان عن "مشروع العلم والعمران بالمغرب"؛
ـ المؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه؛
ـ حوار كوني من أجل مستقبل مشترك: الآمال والتحديات والحلول.

أما حوار العدد فقد أجراه رئيس التحرير عبد السلام طويل مع الأستاذ محمد العلمي المشيشي، من فقهاء القانون المغاربة المبرزين، وخبير دولي متمرس، صدرت له العديد من الدراسات القانونية وشغل العديد من المناصب العلمية والإدارية في موضوع: "الأمة والدولة: والوعي التاريخي وسؤال المرجعية والإصلاح..".

 في حين تضمنت زاوية قراءات: ثلاثة قراءات تحليلية نقدية؛ الأولى: قدمها الأستاذ محمد الغرضوف باحث في الفكر الإسلامي بعنوان: "مراجعة "المراجعات": قراءة تحليلية نقدية لكتاب "مراجعات في الفكر الإسلامي لعبد المجيد النجار". والثانية: للأستاذ أبو عبد الله محمد أستاذ باحث في الفكر الإسلامي، حول موضوع: "العلوم الإسلامية أزمة منهج أم أزمة تنزيل؟". والثالثة: للأستاذ جمال بامي باحث في البيولوجيا والأنثربولوجيا في موضوع: "الأخلاق و"الكاووس" أو إمبراطورية الذات: قراءة في الفلسفة الأخلاقية عند بيير كاي".

أما زاوية رؤية للنقاش فقد أغناها الأستاذ علي جمعة مفتي الديار المصرية بدراسة الموسومة: "الهدي النبوي في التعايش مع الآخر".

ونواصل في هذا العدد المزدوج من مجلة "الإحياء" النظر والتأمل والتفكير في سؤال الأخلاق ونظام القيم من خلال ملف جديد أسهمت فيه نخبة متميزة من المفكرين والباحثين من المغرب والوطن العربي، يصدرون عن خلفيات علمية وفكرية متكاملة؛ في الإسلاميات، والتاريخ، والفلسفة، والقانون، والسياسة، والتواصل، والإعلام، والأدب، والمستقبليات.. وذلك تعزيزا لتعدد وتكامل المقتربات العلمية والمنهجية التي تتخذ من القيم والأخلاق موضوعا لها..

غير أن تخصيص "الإحياء" لملفين كاملين حول نفس المحور لا يعني، بأي حال من الأحوال، أننا قد فصلنا القول فيه؛ فهو ملف سيظل مفتوحا على الدوام؛ سنعود إليه كلما سنحت لنا سانحة، وكلما دعا إلى ذلك داع.

وذلك بالنظر إلى الأهمية البالغة لسؤال الأخلاق في صلته الوظيفية القوية بمنظومة القيم الموجهة للسلوك الاجتماعي بأبعاده الفردية والجماعية، الوطنية والدولية، المحلية والكونية.. وبالنظر كذلك إلى صلة منظومة القيم بالهندسة الكلية للنظام الاجتماعي، والنظام الطبيعي والبيئي بشكل عام..

في ملف هذا العدد ستطالعون، قراءنا الأفاضل: دراسات حول:

ـ "نظام القيم في القرآن والتجربة الثقافية الإسلامية في زمانين"، للأستاذ رضوان السيد.
ـ "العدل في أصول المذهب المالكي"، للأستاذ عبد الله عبد المؤمن.
ـ "العقلانية الأخلاقية  لدى طه عبد الرحمن"، للأستاذ محمد همام.
ـ "النظام العام للحرية الفردية في الإسلام"، للأستاذ طه الحميداني.
ـ "الأخلاق بين العقل والدين"، للأستاذ عبد العزيز بومسهولي.
ـ "قيمة الوعي بالمستقبل: في فقه النهضة"، للأستاذ مسفر بن علي القحطاني.
ـ "يوتوبيا الاتصال وسؤال القيم: رؤية معرفية"، للأستاذ هشام المكي.
ـ "قيم التضامن بين الشعوب الإسلامية: الخطاب النظري والواقع التاريخي مقاربة تاريخية- حالة المغرب"، محمد بلعربي حواش.

كما ازدان العددان بدراستين جماليتين؛ الأولى: "الخصائص الجمالية في الحديث النبوي الشريف" للأستاذة مليكة حفان. والثانية: "ديوان "مع الله" للشاعر عمر بهاء الدين الأميري بين رَوح الإشارة وريحان العبارة" للأستاذ سعيد ساجد الكرواني.
 
وفي ركن مالكيات نجد دراسة للأستاذ الحسان شهيد حول موضوع: "نشأة النقد الأصولي، دراسة منهجية في رسالتي مالك والليث -رحمهما الله-".

في حين تناولت زاوية دراسات شرعية موضوع: "منهج الترجيح بالمآل عند القاضي ابن العربي (توفي 543ﻫ) من خلال القبس" للأستاذ إدريس التركاوي.

 أما في ركن رؤى وتصورات نجد ثلاث دراسات:  الأولى: "مدخل إلى الحداثة الدينية: مساهمة في تأسيس عقلانية دينية مبدعة" للأستاذ العياشي إدراوي. والثانية: للأستاذ شراف شناف في موضوع: "تفكيك الأنظمة المعرفية للعقل السيميائي الغربي: قراءة في ضوء أطروحة "عبد الوهاب المسيري". أما الدراسة الثالثة: فقد صاغتها الأستاذة لبنة أشقيف في موضوع: "التاريخ الشامل عند كل من "المختار السوسي" و"بول فيينPaul Veyne ".

وأخيرا وفي ركن رسائل جامعية نجد عرضا مركزا للإطار النظري والمنهاجي لـ"تقرير عن أطروحة دكتوراه" التي دافع عنها الأستاذ إدريس الشرواطي في موضوع: "إظهار الكمال في تتميم مناقب سبعة رجال للقاضي عباس ابن إبراهيم المراكشي، دراسة تحقيق".



العدد 23 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

العدد 23 من مجلة الإحياء - الصيغة القديمة

سعيا من الرابطة المحمدية للعلماء لارتياد عوالم النشر الإلكتروني في امتدادته وأبعاده وتأثيراته الكونية المتشعبة، وحرصا منها على إتاحة الأعداد القديمة من مجلة الإحياء لجمهور زوار بوابتها الإلكترونية، فقد شرعت في توفيرها على شكل PDF، وذلك بعد إعادة رقنها وتحريرها..

السياق في المجالات التشريعية : المفهوم والدور

السياق في المجالات التشريعية : المفهوم والدور

تُطل الإحياء من جديد والعالم من حولها يعيش مجموعة من التقلبات والتجاوزات والانتهاكات، وكأننا في أتون كابوس دلفت إليه البشرية بمحض إرادتها عبر العقود والقرون؛ فواقعنا اليوم عبارة عن ترسبات مفاهيمية وسلوكية أشبه ما تكون بالترسبات الجيولوجية المزمنة، ولا انعتاق إلا بالوقوف على جَليتها وكيفية تكوينها؛ إذ ما نراه اليوم واقعا ليس إلا ثمرة قد تبلورت من خلال وصول النُّسغ المغذي إليها.

سؤال الأخلاق ونظام القيم 1

سؤال الأخلاق ونظام القيم 1

صدر العدد المزدوج 32 و33 من مجلة "الإحياء" التابعة للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب. وقد تضمن إلى جانب "حديث الإحياء" للأستاذ أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بعنوان "عن القيم الدينية والأخلاقية والمدنية-الاجتماعية"، تغطية مفصلة لأهم فعاليات الرابطة، وبوجه خاص:

•    "الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي".
•    "العلاقة بين الدين والقيم والسياسة والحريات في المغرب".
•    "تاريخ العلوم في الإسلام".

 

مستقبل التراث وسؤال الاجتهاد والتجديد

مستقبل التراث وسؤال الاجتهاد والتجديد

صدر العدد المزدوج 39-40 من مجلة "الإحياء" وهي مجلة محكمة . وقد تضمن إلى جانب حديث الإحياء الذي تناول فيه الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء "البعد الحضاري للمسألة التراثية" ، تغطية إعلامية لأهم فعاليات الرابطة المحمدية للعلماء..