الرباط وسلا
24 ربيع الآخرة 1438 / 23 يناير 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:58 07:27 12:44 15:29 17:53 19:11

النظام الداخلي

البـاب الأول
أحكام عامة
المــــــادة 1

تطبيقا لأحكام المادة 27 من الظهير الشريف رقم 1.05.210 الصادر في 15 محرم 1427 (14 فبراير 2006) بتخويل رابطة علماء المغرب صفة مؤسسة ذات نفع عام تحت اسم "الرابطة المحمدية للعلماء"، تحدد قواعد تسيير الرابطة وفقا لأحكام هذا النظام الداخلي.

المــــــادة 2
يعتبر الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء ممثل الرابطة إزاء الغير والناطق الرسمي باسمها.

الباب الثاني
اجتماعات المجلس الأكاديمي للرابطة
المــــــادة 3

يعقد المجلس الأكاديمي للرابطة خلال السنة دورتين عاديتين على الأقل بدعوة من الأمين العام، تخصصان لدراسة القضايا التي يعرضها أمير المؤمنين على الرابطة في كل دورة، بالإضافة إلى القضايا المقترحة من قبل الأعضاء والتي حظي تسجيلها ضمن جدول الأعمال بموافقة المكتب التنفيذي. تعقد  الدورة الأولى خلال شهر مارس من كل سنة، وتعرض خلالها، بالإضافة إلى القضايا المشار إليها في الفقرة الأولى من هذه المادة، حصيلة نشاط الرابطة برسم السنة المنصرمة، وتوصيات اللجان العلمية واقتراحاتها قصد المصادقة عليها.
وتعقد الدورة الثانية خلال شهر أكتوبر من كل سنة للمصادقة على مشروع ميزانية الرابطة ومشروع برنامج العمل المتعلق بهما برسم السنة الموالية، علاوة على القضايا المشار إليها في الفقرة الأولى من هذه المادة.  

المــــــادة 4
يمكن للمجلس الأكاديمي أن يعقد دورات استثنائية بناء على أمر من أمير المؤمنين، أو بطلب من الأغلبية المطلقة لأعضائه.

المــــــادة 5
يحدد المكتب التنفيذي تاريخ وجدول أعمال اجتماعات المجلس، ويعين لجنة برئاسة الأمين العام المساعد تتولى التحضير لاجتماع المجلس الأكاديمي وإرسال دعوات الحضور إلى الأعضاء خمسة عشر يوما على الأقل قبل تاريخ انعقاد الاجتماع، وسبعة أيام على الأقل قبل هذا التاريخ في حالة الاستعجال.
ترفق دعوات الحضور بجدول أعمال الدورة وبالوثائق المتعلقة بالقضايا المدرجة فيه عند الاقتضاء.

المــــــادة 6
يمكن لكل عضو أن يطلب إدراج نقطة أو عدة نقط في جدول الأعمال بطلب يوجهه إلى الأمين العام الذي يعرضه على المكتب التنفيذي للبت فيه.
تسجل بالأولوية ضمن جدول أعمال اجتماع المجلس الأكاديمي النقط التي لم يتأت بحثها خلال اجتماعاته السابقة. وإذا كان سبب تأجيل البت في نقطة ما يعود إلى ضرورة الحصول على معلومات إضافية، يتم تسجيل هذه النقطة في جدول أعمال اجتماع المجلس المنعقد فور الحصول على هذه المعلومات.
 
المـــــادة 7
يشترط لصحة مداولات المجلس حضور أكثر من نصف أعضائه على الأقل.
وفي حالة عدم توفر هذا النصاب في الاجتماع الأول، توجه الدعوة لحضور اجتماع ثان خلال الخمسة عشر يوما الموالية. وفي هذه الحالة، يتدوال المجلس دون التقيد بشرط النصاب.
ويتخذ المجلس قراراته بالتراضي، وعند الاقتضاء، بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين. وفي حالة تعادل الأصوات يعتبر صوت الرئيس مرجحا.

المــــادة 8
تسجل مداولات المجلس في محاضر مؤرخة وموقعة من قبل الأمين العام بصفته رئيس المجلس والأمين العام المساعد بصفته كاتبه. وتحفظ هذه المحاضر ضمن وثائق الرابطة.

الباب الثالث
لجــــان الرابطــة
المــــــادة 9

يحدث المجلس الأكاديمي في حظيرته، من أجل مساعدته على مهامه، اللجان العلمية الآتية:
- لجنة الأنشطة الثقافية والعلمية: وتقوم بتفعيل الدور الثقافي والعلمي للرابطة واقتراح كل الوسائل لتطويره.
- لجنة الأبحاث والدراسات: وتهتم أساسا بالارتقاء بالدراسات المذهبية المقارنة مع إيلاء عناية خاصة للبحث في المذهب المالكي والتعريف بتراثه وعلمائه البارزين.
- لجنة التعاون والشراكة: وتتولى العمل على تعزيز علاقات التعاون والتواصل بين الرابطة وبين العلماء والمثقفين والجمعيات والمنظمات والمؤسسات العلمية والثقافية من داخل الوطن وخارجه.
يمكن للمجلس الأكاديمي، باقتراح من الأمين العام،  أنيحدث لجانا أخرى لدراسة قضايا لا تدخل ضمن مهام اللجان المذكورة أعلاه.

المــــادة 10
تختار كل لجنة من اللجان المشار إليها في المادة 9 أعلاه رئيسا ومقررا من بين أعضائها، وتقوم بدراسة الجوانب المتعلقة بمجال اختصاصها في التقرير السنوي للأنشطة، وتقييمها، واقتراح التدابير اللازمة لتطويرها.
                                
الباب الرابع
اجتماعات المكتب التنفيذي للرابطة
المــــــادة 11

يعقد المكتب التنفيذي للرابطة اجتماعاته برئاسة الأمين العام وبدعوة منه مرة كل شهر على الأقل.
كما يجتمع المكتب كلما دعت الضرورة إلى ذلك، إما بدعوة من الأمين العام أو بطلب من أغلبية أعضاء المكتب.
ويمكن للأمين العام إذا تعذر عليه حضور اجتماع المكتب، أن ينيب عنه في رئاسة الاجتماع الأمين العام المساعد.

المــــــادة 12
يحدد الأمين العام تاريخ اجتماع المكتب التنفيذي، ويوجه الدعوة لحضوره إلى أعضاء المكتب، سبعة أيام على الأقل قبل الاجتماع. ويجب أن تكون الدعوة مرفقة بجدول أعمال الاجتماع وبالوثائق المتعلقة بالقضايا المدرجة فيه عند الاقتضاء.
يمكن لأي عضو أن يطلب، قبل بداية اجتماع المكتب، إدراج نقطة أو عدة نقط ضمن جدول الأعمال.
 
المــــــادة 13
لا يمكن أن تكون مداولات المكتب التنفيذي صحيحة إلا إذا حضر اجتماعه ستة أعضاء على الأقل.
يحرص الأمين العام على تحقيق التوافق بين أعضاء المكتب فيما يخص القرارات المتخذة في كل اجتماع، فإن تعذر عليه لجأ إلى التصويت، وفي هذه الحالة يشترط أن يحصل أي قرار على الأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين، ويعتبر صوت الأمين العام مرجحا في حالة تعادل الأصوات.

المــــــادة 14
يقوم الأمين العام المساعد بتدوين مداولات اجتماع المكتب التنفيذي في محضر يوقعه بمعية الأمين العام، ويمسكه بانتظام ضمن وثائق الرابطة.
 
المـــــادة 15
يبلغ جميع أعضاء الرابطة بملخص لمحضر اجتماع المكتب التنفيذي، في ظرف أسبوع على الأكثر بعد الاجتماع، يتضمن على الخصوص القرارات المتخذة وما يجب على الأعضاء القيام به لتنفيذها.

الباب الخامس
أحكام ختامية
المــــــادة 16

يمكن لأي جهاز من أجهزة الرابطة، عند الاقتضاء وبصفة استثنائية، الاستعانة لمدة محدد بخبراء ومستشارين لدراسة كل قضية تندرج ضمن اختصاصه.

المــــادة 17
تدخل أحكام هذا النظام الداخلي حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ المصادقة عليه من طرف أمير المؤمنين.
ويخضع كل تغيير لأحكامه لنفس الإجراء.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
الظهير الشريف

الظهير الشريف

الرابطة المحمدية للعلماء، مؤسسة ذات نفع عام طبقا للظهير الشريف رقم 1.05.210 الصادر في 15 من محرم 1427هـ الموافق لـ 14 فبراير 2006، يوجد مقرها بالرباط عاصمة المملكة المغربية.

الأمين العام

الأمين العام

يعين الأمين العام من قبل جلالة الملك أمير المومنين ويعهد إليه بتسيير الرابطة والعمل باسمها وتمثيلها إزاء الغير وأمام القضاء، والقيام بجميع التصرفات والعمليات الهادفة إلى تحقيق أغراضها والسهر على تنفيذ المقررات الصادرة عن أجهزتها، ويقوم باسمها بجميع الأعمال التحفظية. وقد تفضل أمير المومنين بتعيين الأمين العام الحالي الدكتور أحمد عبادي، يوم الأربعاء فاتح ذي القعدة 1427هـ الموافق لـ 22 نونبر 2006م.

المجلس الأكاديمي

يكلف بالشؤون العلمية للرابطة ويتداول في جميع القضايا المتعلقة بمهام الرابطة، ويتخذ جميع المقررات التي تمكن من تحقيق أهدافها.

المكتب التنفيذي

يكلف باتخاذ جميع التدابير الضرورية لإعداد مقررات المجلس الأكاديمي بعد المصادقة عليها.

شركاؤنا

عقدت الرابطة المحمدية للعلماء اتفاقيات شراكة مع مؤسسات جامعية ومراكز بحثية، سعيا منها إلى تحقيق أهدافها المبينة في الظهير الشريف المنظم لها، والذي ينص على المساهمة في تنشيط الحياة العلمية والثقافية في مجال الدراسات الإسلامية، من خلال توثيق أواصر التعاون والشراكة مع المؤسسات والهيئات العلمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك.