الرباط وسلا
10 جمادى الأولى 1440 / 17 يناير 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:59 08:29 13:42 16:24 18:47 20:06

الداخلة تحتضن المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني

الداخلة تحتضن المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني

تحتضن مدينة الداخلة يومي 21 و 22 دجنبر الجاري المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني تحت شعار “حكامة أنظمة التكوين المهني في خدمة التشغيل والتنافسية بافريقيا”.

ويروم المنتدى المنظم بمبادرة من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يندرج في إطار السياسة التي يقودها جلالته، اعطاء زخم جديد للتعاون جنوب-جنوب، بصفة عامة، والتعاون في المجال الافريقي بوجه خاص.
ويتطلع هذا اللقاء، الذي يشكل أرضية لتبادل الخبرات بين الدول المشاركة، الى تسليط الضوء على مبادئ الحكامة التشاركية لأنظمة التكوين المهني في خدمة التنمية الشاملة وتسطير خارطة طريق لارساء نموذج للشراكة بين البلدان الافريقية في أفق تيسير الولوج الى التكوين وتأهيل الشباب، خصوصا الساكنة في وضعية هجرة.

ويسعى المنتدى أيضا الى تعميق جسور التعاون بين المغرب والدول الافريقية، من خلال تفعيل “الرابطة الافريقية من أجل تطوير التكوين المهني”، التي تم خلقها من طرف 15 بلدا افريقيا في إطار اتفاقية متعددة الأطراف، وقعت في 18 أبريل 2017 بمكناس، واستشراف مسالك جديدة للتعاون متعدد الأطراف مع بلدان افريقية أخرى وبحث امكانية انضمامها الى الرابطة الافريقية لتطوير التكوين المهني. كما يشكل المنتدى فرصة لدراسة الرهانات والتحديات المشتركة المرتبطة بحكامة التكوين المهني في افريقيا وتأثيرها على تثمين الرأسمال البشري.

وتتمحور القضايا التي ينكب عليها المشاركون حول الحكامة التشاركية وتحسين أداء أنظمة التكوين المهني وملاءمة التكوين والتشغيل: الآليات والمقاربات، و التكوين المهني: رافعة لاندماج المهاجرين والتكامل جنوب-جنوب، والتعاون الدولي: مفتاح للإشعاع القاري للتكوين المهني، ومواكبة تطوير المهن لمواجهة التغيير المناخي بإفريقيا.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
د. عبادي يحاضر بمركز الملك فيصل

د. عبادي يحاضر بمركز الملك فيصل

ألقى فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أمس الاحد 6 يناير 2019، محاضرة عامة بعنوان بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية بالمملكة العربية السعودية.

وسائل اعلام وطنية تثمن إطلاق الرابطة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف والنسخة الجديدة لمنصة "الرائد"

وسائل اعلام وطنية تثمن إطلاق الرابطة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف والنسخة الجديدة لمنصة "الرائد"

أشادت مجموعة من المواقع الإخبارية الوطنية، وقنوات القطب العمومي "الأولى، الثانية "دوزيم"، ميدي 1 تي في "، بإطلاق الرابطة المحمدية للعلماء"، للنسخ الجديدة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف، وكذا  النسخة الجديدة للمنصة العلمية الالكترونية " الـرائـد "، التي أعطى فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، انطلاقتها، يوم الجمعة 28 دجنبر الجاري، بمقر الرابطة بالرباط.

الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب شهر فبراير 2019

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال/ قطاع الثقافة، أنها ستنظم الدورة الخامسة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في الفترة ما بين 07 و 17 فبراير 2019، بفضاء مكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء، زنقة تزنيت، قبالة مسجد الحسن الثاني.

والد الدكتورة فتيحة عزو ينتقل إلى جوار ربه

والد الدكتورة فتيحة عزو ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى جوار ربه السيد محمد عزو، والد الدكتورة فتيحة عزو، عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، وذلك مساء الخميس 21 ربيع الأول 1440 هـ موافق لـ 29 نونبر 2018م، عن سن يناهز 89 سنة.

العلامة الأديب الأستاذ الدكتور محمد بن شريفة ينتقل إلى جوار ربه

العلامة الأديب الأستاذ الدكتور محمد بن شريفة ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى جوار ربه العلامة الأديب الأستاذ الدكتور محمد بن شريفة، مساء الخميس 14 ربيع الأول 1440هـ، موافق 22 نونبر 2018م، بمدينة الرباط، عن عمر يناهز 88 سنة. وستتم الصلاة على جنازته غدا بعد صلاة الجمعة بمسجد الشهداء، بمدينة الرباط، وسيدفن جثمانه بمقبرة الشهداء.