الرباط وسلا
3 ربيع الآخرة 1440 / 11 دجنبر 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:48 08:19 13:26 16:00 18:23 19:43

بدء أشغال المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة بمشاركة المغرب

بدء أشغال المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة بمشاركة المغرب

انطلقت يوم الإثنين ببكين أشغال المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة، وأشغال الحوار العالي المستوى بين القادة الصينيين والأفارقة وبين ممثلي قطاع التجارة والصناعة (مديري الأعمال الصينيين والأفارقة، بمشاركة المغرب، وذلك على هامش القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني -الإفريقي

ويشارك في هذين اللقاءين، اللذين يحضرهما رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني مرفوقا بالوزير المنتدب المكلف بالتعاون الافريقي، السيد محسن الجزولي،وكاتب الدولة المكلف بالاستثمار السيد عثمان فردوس،وفد من رجال الأعمال المغاربة يمثلون مختلف القطاعات، برئاسة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب،السيد صلاح الدين مزوار .

وتندرج مشاركة الاتحاد العام لمقاولات المغرب في هذا المؤتمر في إطار الشراكة الاستثنائية بين الصين والمغرب،من أجل تنمية القارة الأفريقية. ويتناول المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة ،على الخصوص، قضايا التصنيع والتجارة والبنية التحتية بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وافريقيا. وقد أظهرت بيانات رسمية صينية ، نشرت مؤخرا، أن الصين لاتزال أكبر شريكة تجارية لإفريقيا لتسعة أعوام على التوالي، بحيث عززت برامج التعاون الكبرى التجارة بين الجانبين . وبلغ حجم التجارة بين الصين وإفريقيا 17ر116مليار دولار أمريكي من يناير إلى يوليوز هذا العام، بزيادة قدرها 7ر18بالمائة على أساس سنوي، متجاوزا معدل النمو الكلي للتجارة الخارجية للصين في نفس الفترة بمقدار 3ر2 نقطة مئوية، بحسب إحصاءات صادرة عن مصلحة الدولة العامة للجمارك بالصين. وأضاف المصدر ذاته ان الصادرات الصينية إلى إفريقيا بلغت 36ر59 مليار دولار أمريكي بزيادة 8ر8 بالمائة على أساس سنوي، بينما سجلت واردات الصين من إفريقيا 81ر56 مليار دولار أمريكي بزيادة 3ر31بالمائة، بينما بلغ الفائض التجاري الصيني مع إفريقيا في هذه الفترة 56ر2 مليار دولار بانخفاض 4ر77 بالمئة على أساس سنوي.

 وتجدر الاشارة الى ان القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني - الافريقي تنعقد تحت شعار " الصين وأفريقيا .. نحو مجتمع أقوى بمصير مشترك عبر الشراكة المربحة للجميع"، بمشاركة عدد من القادة الأفارقة ورئيس لجنة الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة إلى جانب 27 منظمة دولية وافريقية. وستتركز النقاشات والمشاورات على عدة محاور أساسية، أهمها تجديد الدعوة لبناء مجتمع بمصير مشترك للصين والدول الإفريقية في إطار الشراكة المربحة والمصالح المشتركة، عبر إيجاد استراتيجية أقوى للتعاون في ما بينها في ظل التحولات الدولية.

وسيكون هذا المنتدى أيضا بمثابة انطلاقة لمرحلة جديدة لمبادرة الحزام والطريق والتنمية في افريقيا والصين يتم خلالها تكثيف التشاور والتخطيط والعمل المشترك لتحقيق المصالح المشتركة، بحيث سيعمل المنتدى على التنسيق بين مبادرة الحزام والطريق وأجندة الاتحاد الأفريقي لسنة 2063 و أجندة الأمم المتحدة 2030. ومن المنتظر أن تتم المصادقة على إعلان بكين ومخطط عمل، إلى جانب التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائية، التي سترسم خطة التعاون بين الصين وأفريقيا، خلال السنوات الثلاث القادمة وما بعدها.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
والد الدكتورة فتيحة عزو ينتقل إلى جوار ربه

والد الدكتورة فتيحة عزو ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى جوار ربه السيد محمد عزو، والد الدكتورة فتيحة عزو، عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، وذلك مساء الخميس 21 ربيع الأول 1440 هـ موافق لـ 29 نونبر 2018م، عن سن يناهز 89 سنة.

العلامة الأديب الأستاذ الدكتور محمد بن شريفة ينتقل إلى جوار ربه

العلامة الأديب الأستاذ الدكتور محمد بن شريفة ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى جوار ربه العلامة الأديب الأستاذ الدكتور محمد بن شريفة، مساء الخميس 14 ربيع الأول 1440هـ، موافق 22 نونبر 2018م، بمدينة الرباط، عن عمر يناهز 88 سنة. وستتم الصلاة على جنازته غدا بعد صلاة الجمعة بمسجد الشهداء، بمدينة الرباط، وسيدفن جثمانه بمقبرة الشهداء.

الذكرى 39 لاسترجاع وادي الذهب: محطة تاريخية في مسيرة استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية

الذكرى 39 لاسترجاع وادي الذهب: محطة تاريخية في مسيرة استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية

تشكل الذكرى الـ 39 لاسترجاع إقليم وادي الذهب محطة تاريخية وضاءة في مسيرة استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية، كما تعد مناسبة لتأكيد وتجديد إجماع الشعب المغربي على التعبئة المستمرة واليقظة الموصولة حول قضية وحدتنا الترابية.

رئيس مجلس النواب الباراغوياني يؤكد التزام بلاده الواضح بدعم الوحدة الترابية للمغرب

رئيس مجلس النواب الباراغوياني يؤكد التزام بلاده الواضح بدعم الوحدة الترابية للمغرب

أكد رئيس مجلس النواب الباراغوياني، السيد فيكتور كويفاس، التزام بلاده الواضح بدعم الوحدة الترابية للمملكة وكذا مقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة من أجل طي صفحة النزاع الاقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية.

الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب 2018

الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب 2018

أعلنت وزارة الثقافة عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب برسم 2018، والبالغ عددهم 13 باحثا ومبدعا في الفروع الثمانية للجائزة.