الرباط وسلا
3 شعبان 1439 / 20 أبريل 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:16 06:48 13:31 17:07 20:06 21:26

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

 تعلن وزارة الثقافة والاتصال عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018. وبهذه المناسبة، يجذر بالذكر أن الوزارة أحدثت ثلاثة جوائز جديدة: جائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي وجائزة المغرب التشجيعية في الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية وجائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والشباب.  

فعلى الراغبات والراغبين، من الكتاب والشعراء والنقاد والباحثين والمفكرين والمترجمين المغاربة، في المشاركة في هذه الجائزة، أن يوجهوا طلباتهم مرفقة بثمان (8) نسخ من الكتب التي صدرت لهم خلال سنة 2017، سواء بالمغرب أو بخارجه، إضافة إلى نسخة من أصل الكتاب المرشح إذا كان الكتاب مترجما، مع الإدلاء بما يثبت حقوق الترجمة، ويودعونها بمكتب الضبط بمديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، 17 شارع مشلفن، أكدال، الرباط، وذلك في أجل أقصاه يوم الجمعة 4 ماي 2018، هذا وسيتم الإعلان عن النتائج يوم الجمعة 22 يونيو 2018، بينما يتم تنظيم حفل تسليم الجائزة يوم الجمعة 6 يوليوز 2018.

ويتم قبول ترشيح المصنفات لنيل الجائزة من مؤلفي الكتب، وكذا من لدن الهيئات المهنية الناشرة، والمؤسسات الثقافية والأكاديمية والتربوية، على أن يكون ترشيحها مصحوبا بطلب خطي موقع من طرف المؤلف.

وتشمل جائزة المغرب للكتاب الأصناف التالية، جائزة المغرب للعلوم الإنسانية، جائزة المغرب للعلوم الاجتماعية، جائزة المغرب للدراسات الأدبية والفنية واللغوية، جائزة المغرب للشعر، جائزة المغرب للسرديات  والمحكيات (رواية، قصة، مسرحية)، جائزة المغرب للترجمة، جائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي، وترشح لها الأعمال الشعرية والروائية والمسرحية والقصصية، جائزة المغرب التشجيعية في الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية، وترشح لها الدراسات التي  تتناول جوانب الثقافة الأمازيغية ولغتها، والمكتوبة بحروف تيفناغ أو بأي لغة أخرى، جائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والشباب، وترشح لها الإبداعات والأعمال التي تستهدف الأطفال والشباب.

للإشارة، فإنه لا يجوز أن يرشح لجائزة المغرب للكتاب من سبق له أن فاز بها إلا بعد مرور ثلاث سنوات على السنة التي نال خلالها الجائزة، كما لا تقبل إلا الكتب الصادرة سنة 2017 فقط.

أحمد زياد+وكالات    






الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

تحتضن مدينة مراكش يومي 20 و21 أبريل الجاري، أشغال المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال في دورته الـ23 حول موضوع "السياسات العمومية في مواجهة الضرورة الديمقراطية والرفاه الاجتماعي" الذي تنظمه جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع المؤسسة الألمانية هانس سيدل والمدرسة الوطنية للهندسة وجهة مراكش آسفي.

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أمس الاحد، بميونيخ، إن الأمن البشري ظل على الدوام في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يحتل العنصر البشري مكانة أساسية في جميع استراتيجيات التنمية التي تم تنفيذها.

ندوة بالرباط حول "دور الاعلام في محاربة الارهاب

ندوة بالرباط حول "دور الاعلام في محاربة الارهاب

يحتضن المعهد العالي للإعلام والاتصال، اليوم الاثنين ابتداء من الساعة الثالثة والنصف، ندوة عملية حول موضوع "أي دور للإعلام في محاربة التطرف: رؤى متقاطعة".

ملف "المقاصد والقيم الإنسانية" جديد سلسلة "قضايا مقاصدية"

ملف "المقاصد والقيم الإنسانية" جديد سلسلة "قضايا مقاصدية"

أصدرت جمعية البحث في الفكر المقاصدي بالمغرب جديد سلسلتها "قضايا مقاصدية": بشراكة مع مؤسسة عقول الثقافة وبتعاون مع مركز معارف وكذا دار المقاصد. تمثلت في العددين الثالث والرابع من السلسلة المقاصدية. أما الثالث فقضيته "المقاصد والقيم الإنسانية، رؤى فقهية أصولية" .

حصيلة النشر بالمغرب بلغت 3833 إصدارا خلال موسم 2016-2017

حصيلة النشر بالمغرب بلغت 3833 إصدارا خلال موسم 2016-2017

أفادت مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية أن حصيلة النشر بالمغرب بلغت ما مجموعه 3833 إصدارا خلال الموسم 2016-2017، بزيادة نسبتها 16 في المائة مقارنة مع موسم 2015-2016