الرباط وسلا
9 رمضان 1439 / 25 ماي 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:33 05:17 12:29 16:09 19:33 21:03

معرض الدارالبيضاء للكتاب يضم 150 ألف عنوان جديد خلال هذا العام

معرض الدارالبيضاء للكتاب يضم 150 ألف عنوان جديد خلال هذا العام

قال السيد حسن الوزاني المدير العام لمعرض الدارالبيضاء الدولي للنشر والكتاب، إن هذا المعرض يعتبر "أكبر حدث ثقافي في المغرب ومن أهم معارض الكتاب العربية والدولية"، مشيرا خلال جلسة الافتتاح إلى أن المعرض الذي يستمر حتى 18 فبراير الجاري عرف مشاركة 709 ناشرين يمثلون 54 دولة عربية وإفريقية وأمريكية وأوروبية.

وذكر السيد الوزاني أن المعرض هذا العام يضم 150 ألف عنوان مقابل 120 ألفا في العام 2017، وقال "إن 52 بالمائة من الكتب المعروضة صدرت خلال السنوات الثلاث الماضية، مضيفا أن فعاليات المعرض ستشمل 700 لقاء ثقافي مع كتاب وناشرين من العالم العربي والغربي ومن أمريكا اللاتينية، بينهم 47 لقاء خاصا بالأطفال.

وحول اختيار مصر ضيف شرف لدورة المعرض الحالية قال إن "هذا الاختيار جاء بحكم التراكم الذي حققته مصر منذ قرون في مجال الكتاب والنشر"، مشيرا أنها تشارك بـ60 ناشرا، وبرنامجا ثقافيا يشارك فيه 20 كاتبا مصريا.

يشارك في المعرض نحو 350 كاتبا وباحثا وناقدا من المغرب وخارجه من بينهم الروائي السعودي محمد حسن علوان والشاعر العماني حسن المطروشي والشاعر العراقي فوزي كريم والكاتبة الأردنية رشا الخطيب والشاعر السوري نوري جراح والناقد الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو والشاعر اللبناني عيسى مخلوف والروائي الفرنسي جيلبرت سينويه.

ويعد المعرض أحد أكبر المهرجانات الثقافية للكتاب التي تشهدها المغرب على المستوى الوطني والدولي، وهو من أهم الملتقيات الثقافية التي تجتمع فيها شخصيات اجتماعية وثقافية ومؤلفين ورسامين وناشرين وفنانين بمختلف توجهاتهم الفكرية والأدبية.

واحتفي المعرض أول أمس السبت بشاعر الطوارق محمدين خواد الفائز بجائزة الأركانة العالمية 2017 التي يمنحها بيت الشعر في المغرب فيما تقيم شبكة القراءة بالمغرب في السابع عشر من فبراير الجاري حفل الإعلان عن الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها الرابعة.

 

أحمد زياد+وكالات



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها

فاتح شهر رمضان 1439 هو يوم الخميس 17 ماي 2018

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان هو يوم الخميس 17 ماي 2018؛ وفيما يلي نص بلاغ الوزارة في هذا الشأن

صاحب الجلالة يبعث رسالة إلى رئيس دولة فلسطين

صاحب الجلالة يبعث رسالة إلى رئيس دولة فلسطين

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، رسالة إلى فخامة السيد محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، على إثر تفعيل قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

تحتضن مدينة مراكش يومي 20 و21 أبريل الجاري، أشغال المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال في دورته الـ23 حول موضوع "السياسات العمومية في مواجهة الضرورة الديمقراطية والرفاه الاجتماعي" الذي تنظمه جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع المؤسسة الألمانية هانس سيدل والمدرسة الوطنية للهندسة وجهة مراكش آسفي.

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

 تعلن وزارة الثقافة والاتصال عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018. وبهذه المناسبة، يجذر بالذكر أن الوزارة أحدثت ثلاثة جوائز جديدة: جائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي وجائزة المغرب التشجيعية في الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية وجائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والشباب. 

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أمس الاحد، بميونيخ، إن الأمن البشري ظل على الدوام في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يحتل العنصر البشري مكانة أساسية في جميع استراتيجيات التنمية التي تم تنفيذها.