الرباط وسلا
8 ذو الحجة 1439 / 20 غشت 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:16 06:49 13:36 17:11 20:13 21:33

د. محمد السيسي يحاضر بمركز الدراسات القرآنية حول السنن الاجتماعية

د. محمد السيسي يحاضر بمركز الدراسات القرآنية حول السنن الاجتماعية

أكد الدكتور محمد السيسي، رئيس المجلس العلمي المحلي بمدينة مكناس، على الأهمية التربوية والإصلاحية للسنن الكونية والاجتماعية، مبرزا دواعي الاهتمام بالسنن الاجتماعية ووجوه المصالح المرتبطة بها في عصرنا الحالي.

ودعا في محاضرة ألقاها ضمن الحلقة (13) من حلقات «منتدى الدراسات القرآنية» التي ينظمها مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، تحت عنوان: "السنن الاجتماعية في القرآن الكريم المفهوم والوظيفة"، أول أمس الخميس 18 يناير 2018م، دعا إلى صياغة تقعيدية للسنن، تكون قابلة للإعمال في المجال الاجتماعي والعمران البشري عموما.

وفي نفس الإطار أكد أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة مولاي إسماعيل مكناس، على أن الوقوف على هذه السنن في مصدرها، يمكن من تحصيل معرفة على قدر كبير من المصداقية العلمية والدقة المنهجية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.

وأضاف رئيس المجلس العلمي المحلي بمكناس أن تأمل السياق التفسيري لموضوع السنن الاجتماعية في القرآن الكريم يفضي بعرضها اعتبارا لموضوعها، ومجال اشتغالها: من جهة كونها تأسيسا وبناء لواقع جديد، ومن جهة كونها تحصينا لهذا الواقع.

ومن جهة كونها تحذيرا للطرف الفاعل في هذا الواقع، تبعا للمقصد الذي تدل عليه السنن بالنص أو الإشارة أو الإرشاد، استنهاضا وتكليفا، أو تصحيحا وتقويما، أو تنبيها وتحذيرا، كل ذلك، يضيف المحاضر، بهدف الوصول بعقل الإنسان المسلم في عصرنا الحالي إلى فهم وسطي منبني على الاعتدال الفكري.

وفي ختام كلمته دعا المحاضر إلى ضرورة التعامل الإيجابي والمنهجي مع السنن الاجتماعية وغيرها من أنواع السنن، من أجل الإسهام في خلق فضاء تربوي ومناخ فكري، يكون دافعا للأجيال، وخصوصا الشباب من أجل التصالح مع القرآن الكريم، والعيش في أنواره.

وقد عرف هذا اللقاء العلمي حضور ما يزيد على 70 من طلبة الماستر والدكتوراه، المسجلين ضمن وحدات التكوين بجامعتي محمد الخامس بالرباط، والحسن الثاني بالدار البيضاء والمحمدية، بالإضافة إلى ثلة من رؤساء وحدات التكوين في الجامعتين.

 



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
فاتح شهر ذي الحجة يوم الاثنين وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري

فاتح شهر ذي الحجة يوم الاثنين وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يوم الاثنين هو فاتح شهر ذي الحجة لعام 1439 وأن عيد الأضحى المبارك سيكون هو يوم الأربعاء 22 غشت الجاري.

مبادرة وطنية جديدة مندمجة للشباب المغربي

مبادرة وطنية جديدة مندمجة للشباب المغربي

اقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي "مبادرة وطنية جديدة مندمجة للشباب المغربي"، والتي تروم تقديم حلول للانتظارات الشباب المشروعة، والتي تتجلى في حياة كريمة وفي مشاركة فعالة في دينامية التنمية....

المغرب ضيف شرف الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للكتاب ببكين

المغرب ضيف شرف الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للكتاب ببكين

بدعوة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة، سيكون المغرب ضيف شرف الدورة الخامسة والعشرين لمعرض بكين الدولي للكتاب، الذي سيقام في الفترة ما بين 21 و26 غشت الجاري.

نص الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد

نص الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد

في ما يلي نص الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة الذكرى الـ19 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين ..

د. أحمد عبادي يحاضر بتطوان شباب المغاربة المقيمين بالخارج حول موضوع: "الإسلام والمجتمع"

د. أحمد عبادي يحاضر بتطوان شباب المغاربة المقيمين بالخارج حول موضوع: "الإسلام والمجتمع"

شارك الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي يوم الخميس 19 يوليوز 2018 بمحاضرة في موضوع: "الإسلام والمجتمع" بمقر رئاسة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وذلك ضمن فعاليات الدورة العاشرة للجامعة الصيفية التي تنظمها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع مجلس جهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة وجامعة عبد المالك السعدي.