الرباط وسلا
8 جمادى الآخرة 1439 / 25 فبراير 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:33 06:59 12:45 15:53 18:24 19:38

د. محمد السيسي يحاضر بمركز الدراسات القرآنية حول السنن الاجتماعية

د. محمد السيسي يحاضر بمركز الدراسات القرآنية حول السنن الاجتماعية

أكد الدكتور محمد السيسي، رئيس المجلس العلمي المحلي بمدينة مكناس، على الأهمية التربوية والإصلاحية للسنن الكونية والاجتماعية، مبرزا دواعي الاهتمام بالسنن الاجتماعية ووجوه المصالح المرتبطة بها في عصرنا الحالي.

ودعا في محاضرة ألقاها ضمن الحلقة (13) من حلقات «منتدى الدراسات القرآنية» التي ينظمها مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، تحت عنوان: "السنن الاجتماعية في القرآن الكريم المفهوم والوظيفة"، أول أمس الخميس 18 يناير 2018م، دعا إلى صياغة تقعيدية للسنن، تكون قابلة للإعمال في المجال الاجتماعي والعمران البشري عموما.

وفي نفس الإطار أكد أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة مولاي إسماعيل مكناس، على أن الوقوف على هذه السنن في مصدرها، يمكن من تحصيل معرفة على قدر كبير من المصداقية العلمية والدقة المنهجية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.

وأضاف رئيس المجلس العلمي المحلي بمكناس أن تأمل السياق التفسيري لموضوع السنن الاجتماعية في القرآن الكريم يفضي بعرضها اعتبارا لموضوعها، ومجال اشتغالها: من جهة كونها تأسيسا وبناء لواقع جديد، ومن جهة كونها تحصينا لهذا الواقع.

ومن جهة كونها تحذيرا للطرف الفاعل في هذا الواقع، تبعا للمقصد الذي تدل عليه السنن بالنص أو الإشارة أو الإرشاد، استنهاضا وتكليفا، أو تصحيحا وتقويما، أو تنبيها وتحذيرا، كل ذلك، يضيف المحاضر، بهدف الوصول بعقل الإنسان المسلم في عصرنا الحالي إلى فهم وسطي منبني على الاعتدال الفكري.

وفي ختام كلمته دعا المحاضر إلى ضرورة التعامل الإيجابي والمنهجي مع السنن الاجتماعية وغيرها من أنواع السنن، من أجل الإسهام في خلق فضاء تربوي ومناخ فكري، يكون دافعا للأجيال، وخصوصا الشباب من أجل التصالح مع القرآن الكريم، والعيش في أنواره.

وقد عرف هذا اللقاء العلمي حضور ما يزيد على 70 من طلبة الماستر والدكتوراه، المسجلين ضمن وحدات التكوين بجامعتي محمد الخامس بالرباط، والحسن الثاني بالدار البيضاء والمحمدية، بالإضافة إلى ثلة من رؤساء وحدات التكوين في الجامعتين.

 



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
د. عبادي: يستعرض بروما تجربة المملكة المغربية في ممجال مكافحة التطرف وتفكيك خطابه

د. عبادي: يستعرض بروما تجربة المملكة المغربية في ممجال مكافحة التطرف وتفكيك خطابه

استعرض فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، مساء أمس الثلاثاء 20 فبراير 2018م، بروما الإيطالية، تجربة المملكة المغربية “الرائدة” في مجال محاربة التطرف وتفكيك خطابه، من أجل تمنيع الشباب من المفاهيم التي تؤدي إلى الفكر المتشدد.

الرابطة المحمدية للعلماء تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

الرابطة المحمدية للعلماء تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

إسهاماً منها في إغناء وتوطيد أواصر التعاون العلمي الرصين مع مختلف الهيئات العلمية والثقافية ذات الاهتمام المشترك، وحرصاً منها في ترسيخ المضامين المعرفية والثقافية الهادفة إلى خدمة الدراسات الإسلامية، وثوابت المملكة المغربية...

والد الدكتور محمد السرار ينتقل إلى جوار ربه

والد الدكتور محمد السرار ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى جوار ربه السيد محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد السرار، رحمه الله تعالى، والد الأخ الأستاذ الدكتور محمد السرار، رئيس مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، وذلك صبيحة يوم الثلاثاء 20 جمادى الأولى 1439هـ، موافق لـ 06 فبراير 2018م، عن سن يناهز 79 سنة.

الرابطة المحمدية للعلماء توقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة الصفا بماليزيا

الرابطة المحمدية للعلماء توقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة الصفا بماليزيا

    تمّ يوم الخميس 15 جمادى الأولى 1439هـ موافق لـ 01 فبراير 2018م، بمقر الرابطة المحمدية للعلماء، ساحة الشهداء، بالرباط، عاصمة المملكة المغربية، توقيع اتفاقية تعاون بين مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء، ومؤسسة الصفا بماليزيا، وكرسي الإمام أحمد بن إدريس للدراسات الإسلامية، بحضور فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، وسفيرة ماليزيا بالمملكة المغربية، السيدة أستانا عبد العزيز.

لقاء علمي مفتوح مع وفد جامعة محمد الخامس ـ أبو ظبي

لقاء علمي مفتوح مع وفد جامعة محمد الخامس ـ أبو ظبي

استقبل مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ممثلاً في شخص رئيسه الأستاذ الدكتور عبد اللطيف الجيلاني، وبحضور المسؤول المالي والإداري للمؤسسة الدكتور عبد العلي بلعاجي، والأساتذة الباحثين بالمركز....