الرباط وسلا
6 رمضان 1439 / 22 ماي 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:36 05:19 12:29 16:09 19:31 21:00

تنظيم الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

تنظيم الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

تنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب في الفترة من 26 يناير الجاري إلى العاشر من فبراير القادم في أرض المعارض بمدينة نصر، الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والنشر.

وقال السيد طارق الجمال، مدير المعارض بالهيئة في مؤتمر صحفي نظم الأسبوع المنصرم "تشارك في دورة هذه السنة من المعرض 27 دولة، بينها 15 دولة عربية ودولتان إفريقيتان وعشر دول أجنبية"، مضيفا أن عدد الناشرين بلغ 849 ناشرا بينهم ناشران إفريقيان وعشرة أجانب و368 ناشرا عربيا، وهناك سبع مؤسسات صحفية مشاركة و33 مؤسسة حكومية.

ويرفع المعرض في هذه الدورة شعار "القوى الناعمة.. كيف؟" وهو مصطلح تستخدمه مصر للتعبير عن تأثير الفنون والآداب في علاقاتها مع الدول الأخرى.

واختارت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الشاعر والأديب المصري الراحل عبد الرحمن الشرقاوي "شخصية الدورة" الجديدة.

وقال السيد هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب "عبدالرحمن الشرقاوي واحد من مجددي الفكر الديني في تاريخنا الثقافي، واحد من أهم شعراءنا ورموزنا كقوة ناعمة"، مضيفا "بجانب أنه روائي وصحفي وكاتب سيناريو وشاعر فهو مؤلف مسرحي".

وينظم المعرض سلسلة من الندوات للاحتفاء بعبدالرحمان الشرقاوي (1920-1987) يتطرق خلالها إلى إسهاماته في شتى مجالات الثقافة منها "الشرقاوي والرواية" و"الشرقاوي والرؤية الاجتماعية" و"الشرقاوي والمسرح الشعري" و"الشرقاوي والسينما" و"الشرقاوي والصحافة".

أحمد زياد+وكالات



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها

فاتح شهر رمضان 1439 هو يوم الخميس 17 ماي 2018

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان هو يوم الخميس 17 ماي 2018؛ وفيما يلي نص بلاغ الوزارة في هذا الشأن

صاحب الجلالة يبعث رسالة إلى رئيس دولة فلسطين

صاحب الجلالة يبعث رسالة إلى رئيس دولة فلسطين

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، رسالة إلى فخامة السيد محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، على إثر تفعيل قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

تحتضن مدينة مراكش يومي 20 و21 أبريل الجاري، أشغال المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال في دورته الـ23 حول موضوع "السياسات العمومية في مواجهة الضرورة الديمقراطية والرفاه الاجتماعي" الذي تنظمه جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع المؤسسة الألمانية هانس سيدل والمدرسة الوطنية للهندسة وجهة مراكش آسفي.

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

 تعلن وزارة الثقافة والاتصال عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018. وبهذه المناسبة، يجذر بالذكر أن الوزارة أحدثت ثلاثة جوائز جديدة: جائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي وجائزة المغرب التشجيعية في الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية وجائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والشباب. 

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أمس الاحد، بميونيخ، إن الأمن البشري ظل على الدوام في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يحتل العنصر البشري مكانة أساسية في جميع استراتيجيات التنمية التي تم تنفيذها.